الاثنين - 06 مايو 2024
الاثنين - 06 مايو 2024

ارتفاع أسعار عقارات أبوظبي بنسبة 5% بالربع الأول

ارتفاع أسعار عقارات أبوظبي بنسبة 5% بالربع الأول

أرشيفية

شهدت أسعار مبيعات العقارات السكنية في أبوظبي زيادات تصل إلى 5% على أساس سنوي في الأحياء البارزة خلال الربع الأول من عام 2021.

وأظهر تقرير بيوت ودوبيزل عن سوق العقارات في أبوظبي للربع الأول من عام 2021 ارتفاعاً ملحوظاً في أسعار البيع والإيجار في العديد من المناطق السكنية في العاصمة، الأمر الذي يشير إلى زيادة الطلب وعودة القطاع العقاري إلى نشاطه المعهود.

وحسب التقرير، يفضّل المستثمرون والمشترون المحتملون ممن يبحثون عن شقق بأسعار متوسطة مناطق التملك الحر مثل مدينة مصدر والريف، بينما يُبدي المهتمون بالشقق الفاخرة اهتمامهم بالاستثمار في جزيرة الريم.

وأفاد التقرير بأن منطقة الريف حافظت على كونها الخيار المفضل للباحثين عن شراء الفلل بأسعار متوسطة، في حين استقطبت المناطق التي تمتاز بإطلالات بحرية مثل جزيرة ياس وجزيرة السعديات المشترين الراغبين بشراء الفلل الراقية.

وفضّل المستأجرون المحتملون من ذوي الميزانيات المحدودة استئجار الشقق الواقعة في مجمعات الضواحي أو الأحياء ذات الموقع المركزي مثل مدينة خليفة أ والخالدية.

من ناحية أخرى، ظلت مناطق ذات الواجهة البحرية مثل جزيرة الريم وشاطئ الراحة هي الخيار المفضل لاستئجار الشقق الفاخرة.

ورصد التقرير أن مدينة محمد بن زايد حافظت على مكانتها كالخيار الأفضل للمستأجرين الباحثين عن فلل ذات الأسعار المعقولة، فيما برزت منطقة البطين كأكثر المناطق طلباً للفلل الفاخرة للإيجار في أبوظبي.

الأكثر أماناً

وتابع: «ساهمت السمعة التي اكتسبتها أبوظبي كونها واحدة من أكثر المدن أماناً في العالم بتعزيز الإقبال عليها من قبل المستثمرين والمقيمين والمغتربين».

وذكر التقرير أن الاستجابة السريعة من قبل المؤسسات المعنية في الالتزام بالإجراءات للحد من انتشار فيروس كورونا، بالإضافة إلى حملة الحصول على اللقاح على نطاق واسع، لعبت دوراً بارزاً في تعافي قطاع العقارات ومختلف القطاعات الاقتصادية بشكل عام.

نقلات نوعية

وتعليقاً على التقرير، قال حيدر علي خان، الرئيس التنفيذي لشركتي بيوت ودوبيزل: «سجل سوق العقارات في أبوظبي نقلات نوعية خلال الأعوام القليلة الماضية، عززت من قوته ومكانته، كان من أبرزها تعديل قوانين التملك من خلال السماح لغير المواطنين بموجبها تملك العقارات داخل المناطق الاستثمارية في عام 2019، ليصبح على إثرها سوق أبوظبي ضمن مصاف الأسواق العقارية حول العالم».

وذكر علي خان أن الإمارة تتمتع بمخزون مميز من العقارات سواء ذات الإطلالات البحرية أو الواقعة ضمن مجمّعات متكاملة ذات مراكز التسوق والحدائق والمدارس وغيرها من المرافق، ما يجعل من أبوظبي خياراً مناسباً للراغبين بشراء منزل مناسب للعائلة، إما للسكن وإما كاستثمار للاستفادة من عوائده.

وأشار إلى أن الإمارة لم تدخر جهداً في محاربة والحد من انتشار فيروس كورونا وحماية المقيمين فيها، الأمر الذي عزز من موقعها وسمعتها كوجهة آمنة للعيش والسياحة والاستثمار.

مبيعات الفلل

وحول مبيعات الفلل، أشار التقرير إلى أن جزيرة ياس كانت الوجهة المفضلة للمشترين والمستثمرين الباحثين عن شراء الفلل السكنية الفاخرة في العاصمة.

وارتفع متوسط سعر القدم المربع للفلل في جزيرة ياس من 1015 درهماً إلى 1058 درهماً بنسبة 4%، الأمر الذي يعزى إلى عمليات التسليم الأخيرة في المنطقة والطلب المتزايد على الفلل ذات الإطلالات البحرية.

وشهد متوسط سعر القدم المربع في جزيرة السعديات انخفاضاً طفيفاً من 1368 درهماً إلى 1359 درهماً، وسجل متوسط سعر القدم المربع للفلل في حدائق الراحة انخفاضاً طفيفاً ليستقر عند 833 درهماً.

وأشار التقرير إلى أن عقارات منطقة الريف ذات الأسعار المتوسطة قد تولت اهتماماً كبيراً نحو شراء الفلل منخفضة الكلفة من قبل المشترين والمستثمرين خلال الربع الأول من عام 2021.

وشهد متوسط سعر بيع القدم المربع للفلل في منطقة الريف انخفاضاً طفيفاً بنسبة 2.3% بالربع الأول ليصل إلى 661 درهماً من أصل 640 درهماً ما يشير إلى زيادة الطلب في المنطقة.

واستقطبت المناطق السكنية البعيدة عن مركز المدينة مثل مدينة شخبوط (مدينة خليفة ب)، مدينة محمد بن زايد، ومدينة خليفة على اهتمام المشترين المحتملين الراغبين بتملك الفلل السكنية ذات الأسعار التنافسية.

الشقق السكنية

من ناحية أخرى، أظهر المشترون المحتملون المهتمون بالشقق الفاخرة توجهاً كبيراً نحو الجزر والمناطق التي تمتاز بإطلالاتها البحرية وفقاً لتقرير وبيوت ودوبيزل عن سوق عقارات أبوظبي للربع الأول من عام 2021.

وحسب التقرير، كانت جزيرة الريم هي الأكثر طلباً للشقق الفاخرة في أبوظبي، حيث شهدت العقارات الجاهزة هناك انخفاضاً معتدلاً في الأسعار بنسبة 5.3%، ليبلغ متوسط سعر القدم المربع فيها 995 درهماً.

في الوقت ذاته، كانت كل من جزيرة السعديات، وشاطئ الراحة، وجزيرة ياس من أكثر الخيارات المطلوبة من قبل المشترين والمستثمرين من ذوي الدخل المرتفع، وذلك على الرغم من تسجيلها ارتفاعات بسيطة في متوسط سعر القدم المربع في كلٍ منها، والتي لم تتجاوز 2%.

وكانت المناطق البعيدة عن وسط المدينة هي الخيار الأمثل للمشترين والمستثمرين الباحثين عن تملك الشقق ذات الأسعار المتوسطة في أبوظبي.

انخفض متوسط سعر القدم المربع للشقق في مدينة مصدر بنسبة 4.8%، من أصل 1221 درهماً بالربع الأخير من 2020 إلى 1162 درهماً بالربع الأول من العام الحالي.

وحافظت الريف كذلك على مكانتها بين المشترين المحتملين بالنسبة للشقق، وشهد متوسط سعر القدم المربع ارتفاعاً بنسبة 2.7%، بمتوسط 666 درهماً.

العائد على الاستثمار

وأظهر التقرير أن الريف ظلت الخيار الأفضل للباحثين عن أعلى العوائد الاستثمارية للشقق السكنية ذات الأسعار المتوسطة في أبوظبي، حيث تقدم هذه الشقق عوائد عالية بمتوسط 8.2%.

ومن ناحية أخرى، سجلت الشقق الفاخرة في جزيرة ياس عوائد استثمارية تنافسية بنسبة 6.8%.

وحققت الفلل السكنية منخفضة الكلفة في مدينة شخبوط (مدينة خليفة ب) عوائد استثمارية مميزة بنسبة 9.4%، فيما قدمت حدائق الراحة أعلى عوائد استثمارية ضمن فئة الفلل الفاخرة في العاصمة بنسبة 5.76%.