الاحد - 05 مايو 2024
الاحد - 05 مايو 2024

رواد أعمال: توجهات الحكومة تعزز التحول لأتمتة المشاريع

أكد رواد أعمال مواطنون، أن توجهات الحكومة الاتحادية والحكومات المحلية في الدولة إلى أتمتة الخدمات، لزيادة الإنجاز وصولاً إلى إسعاد المتعاملين، عززت تسريع شركات القطاع الخاص التحول لأتمتة العمليات في مختلف مراحل الإنتاج، مشيرين إلى التوسع في أتمتة مشاريعهم في ظل المنافسة لتطوير الأعمال في كافة المجالات من خلال استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي، بهدف زيادة حجم الإنتاج وجودته، وتقليل الكلفة واختصار الوقت.

وقال رجل الأعمال خالد البلوشي المتخصص في تطوير سيارات السباق، ومدير مركز لصناعة قطع السيارات في عجمان: «إنه أدخل الذكاء الاصطناعي في صناعة قطع السيارات منذ عدة سنوات، بهدف تحقيق الاكتفاء الذاتي، والتصدر للخارج، إلا أنه يرى ضرورة توسعة أتمتة معظم العمليات في المركز، بحيث تشمل عمليات التصنيع والتركيب والاختبار.

وأشار إلى نجاحه بتحقيق الاكتفاء الذاتي من خلال صناعة قطع السيارات التي تدخل في تجهيز سيارات السباق مستخدماً أجهزة إلكترونية متخصصة في صقل المعادة معتمدة على الذكاء الاصطناعي على أساس بيانات ومعايير عالمية، والتي أطلق عليها الاسم التجاري الخاص به RSG performers، الأمر الذي حقق له إمكانية لتطوير سيارات السباق بالقدر الذي تصل إليه مخيلته في عالم السرعة الخارقة.


التحول للأتمتة


من جانبه، قال رائد الأعمال ماجد السويدي صاحب مخبز متخصص بصناعة المنتجات اليابانية: أعمل حالياً على التحول إلى أتمتة عمليات تصنيع المنتجات في المخبز بالكامل، بهدف التوسعة في حجم الإنتاج، مشيراً إلى أن فترة جائحة كورونا أثبتت مدى جدوى عمل الآلة في معظم القطاعات، الأمر الذي فتح الآفاق أمام القطاعات التفكير في ضرورة التحول في العمليات إلى تقنيات الذكاء الاصطناعي، لضمان استمرارية الأعمال، وعدم تأثرها بالأزمات الطارئة.

بدوره، أكد مدير شركة تورميد للعلاج السياحي عمر القطامي: أن طبيعة عمله في تنظيم رحلات علاجية سياحية داخل الدولة وخارجها، تعتمد على أتمتة العمليات من خلال الوصول إلى الأشخاص الذين يبحثون على هذا النوع من العلاجات، بناء على البيانات الطبية، وعمليات البحث التي يقوم بها الشخص للحصول عل خدمات طبية محددة، تقدمها شركة تورميد لمتعامليها.

وأشار إلى أنه يتوسع في أتمتة العمليات من خلال تحديث البيانات التي يتم البحث عنها، وتطوير الخوارزميات على نظام الشركة للوصول للمتعاملين المستهدفين حول العالم، وتقديم العروض لهم، ووضع التفاصيل لديهم بنظام آلي منظم ومباشر، لافتاً إلى أن سوق أتمتة العمليات في دولة الإمارات، قادر على التفاعل مع كافة المجالات التجارية.

تنافسية الأعمال

وأظهرت دراسة حديثة صدرت عن شركة "بلو بريزم"، المدرجة في بورصة لندن، تحت عنوان "تأثير القوى العاملة الرقمية على مرونة الأعمال وفرص بقائها" أنه في الإمارات، يعتقد 80% من صناع القرار أن أتمتة العمليات الآلية تلعب دوراً هاماً في تعزيز تنافسية أعمالهم، وتستند هذه الانطباعات الإيجابية إلى المنافع التي رأوها من توفير للوقت والكلفة، وتحسين للدقة، حسبما أشار إليه رواد الأعمال في دولة الإمارات، حيث ذكرت الدراسة أن 98% منهم لديهم بالفعل خطط للتوسع في استخدام الأتمتة عبر أعمالهم.

وأكدت دراسات أخرى أن حجم سوق أتمتة العمليات في أغلب المجالات القابلة للتحول، سيتجاوز 25 مليار دولار بحلول عام 2027، بنسبة نمو مركّبة سنوياً تصل إلى 40%، إذ إن التحول الرقمي سيقود سوق العمل وما يرتبط به من مهمات لتعزيز الإنتاجية.

المنتجات الرقمية

قال المدير التنفيذي لشركة سحاب للحلول الذكيّة أمين الزرعوني: من المتوقع في العامين المقبلين أن تتبنى 70% من مؤسسات القطاعين العام والخاص في دولة الإمارات، تقنيات الذكاء الاصطناعي في أعمالها.

وأشار إلى الدور الكبير للجهات التنظيمية في حماية البيانات وتعزيز قدرة الشركات على تحليلها والاستفادة منها، لافتاً إلى أن حكومة الإمارات تبذل جهوداً حثيثة في مجال الأمن السيبراني بالتعاون مع كافة الجهات المعنيّة بتعزيز البنية التحتيّة والاستراتيجيات التي تقود التحول الرقمي في الدولة، كونها خط الدفاع الأول لحماية البيانات الحيوية التي يعتمد عليها القطاعان العام والخاص.

وأوضح الزرعوني أن الأزمة العالمية التي خلّفها انتشار فيروس كورونا دفعت باتجاه تسريع عملية التحول الرقمي عبر تقديم آليات جديدة في العمل الحكومي، وأحدثت تغييراً جذرياً في طرق ممارسة الأعمال لدى الشركات في مختلف القطاعات والمناطق، ما جعل من رقمنة معاملات المتعاملين وسلاسل التوريد والعمليات الداخلية التي كانت ستستغرق بضع سنوات أخرى حتى تصبح سارية المفعول، ضرورةً يفرضها واقع الحال.

رقمنة البناء

من جانبه، قال رئيس قسم البناء والتصنيع في أوتوديسك ناجي عطا الله : إن أتمتة العمليات الروبوتية والأتمتة بشكلٍ عام تلعب دوراً هاماً في توسيع نطاق تقنيات الذكاء الاصطناعي عبر قطاع البناء في دولة الإمارات العربية المتحدة، بدءاً من خلق الفرص وتحسين الوظائف، وتوفير الوقت والتكاليف، وتسريع وتحسين جودة العمل، وجعل المؤسسات أكثر ابتكاراً.

وتابع: لقد غيرت نمذجة معلومات البناء كثيراً الطريقة التي يتم بها تصميم المباني، بينما تم نقل عمليات إدارة المشاريع والقضايا إلى السحابية، كما أدت إجراءات الإغلاق على مدار الـ12 شهراً الماضية إلى تسريع اعتماد التقنيات القائمة على السحابة، إذ إن الجمع بين نمذجة معلومات البناء والسحابية، يُعزز التعاون بين الفرق في أعمال التصميم، وبالتالي ضمان استمرارية الأعمال بسلاسة أكبر.

البنية الرقمية

بدوره، قال المدير الإقليمي لبنك لانس للاستثمار في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا نايل الجوابرة: إن السوق الرقمي وأتمتة العمليات لكافة القطاعات في دولة الإمارات يشهد نمواً تصاعدياً كبيراً، إذ إن الشركات الصناعية والتجارية تنظر إلى أتمتة العمليات لديها بصورة الواقع الذي فرض نفسه في ظل التنافسية التي تشهدها الأسواق، والتي عجلت منها جائحة كورونا.

عامل أساسي

من جانبه، قال مدير مركز المسار للدراسات الاقتصادية نجيب الشامسي: على رواد الأعمال تأسيس المشاريع ارتكازاً على العمليات المؤتمتة، لتعزيز الإنتاجية والجودة بأقل التكاليف، وتحقيق استمرارية الأعمال، مشيراً إلى أن أتمتة العمليات الآلية لها أثر إيجابي كبير على العمل ومرونة الأعمال وقدرتها على الصمود، وذلك من خلال استحداث الوظائف وتحسينها، وتوفير الوقت والتكاليف، وتسريع وتحسين جودة العمل، إلى جانب تنمية حس الابتكار في المؤسسات، وهذا ما تعمل عليه دولة الإمارات، لتبقى رائدة هذه الخطوة على مستوى العالم، وداعمة لرواد الأعمال في إطار هذه التطورات.