الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

مختصون: قطاع التجزئة يسرع الرقمنة لتلبية طلبات الأونلاين

قال مديرو شركات في مجال التكنولوجيا وتحليل البيانات، إن الشركات في قطاع التجزئة المحلي يسرعون الخطى لتطوير البنية التحتية الرقمية وتبني تكنولوجيا تحليل البيانات وتوظيف المهارات البشرية وتدريبها، بهدف الاستجابة للطلب المتنامي على التجارة الإلكترونية نتيجة استمرار تداعيات أزمة كورونا وتوجه الجمهور نحو الخيارات الرقمية.

وقال المدير العام لشركة سويس لوج الشرق الأوسط، آلان قدوم، وفقاً لدراسة مشتركة أجرتها اقتصادية دبي مع شركة فيزا، تعد الإمارات حالياً أكثر أسواق التجارة الإلكترونية تقدماً في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حيث تشهد نمواً سنوياً يقدر بنسبة 23% بين عامي 2018 و2022، وفي الوقت الذي لا يزال الكثيرون يتمتعون بالتسوق على الطريقة التقليدية، (زيارة المتاجر فعلياً)، دفع تفشي جائحة كوفيد-19 الكثيرين إلى التسوق أونلاين، أو إلى تجربة التجارة الإلكترونية، لأول مرة، ولا نتوقع أن نرى أي انخفاض في هذه القفزة الملحوظة بعدد المتسوقين أونلاين.

وأضاف أنه مع حالة عدم اليقين التي أحدثها فيروس كوفيد-19، تحتاج مخازن الأغذية والمشروبات إلى مخزون أكبر وإنتاجية أكبر لتلبية التغير في الطلب، كما يجب تحقيق ذلك بدون القيام بتوسعات ضخمة في البنية التحتية القائمة، لذا فإن مخازن الأغذية والمشروبات بحاجة ماسة إلى القدرة اللوجيستية للتعامل بدقة مع عدد كبير من وحدات حفظ المخزون في مساحة محدودة، ومع زيادة الطلب على العلامات التجارية الخاصة والأطعمة الجاهزة، بالإضافة إلى التوجه الكبير إلى البقالة الإلكترونية، يجب أن تتكيف المرافق وتوفر مجموعة متنوعة من المنتجات والطلبات.

تحليل البيانات

وقال نائب الرئيس الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا في شركة ألتريكس، عبود غانم، تدعم البيانات وبشكل متزايد قرارات الشراء بصورة يومية، حيث يبحث المستهلكون على أجهزتهم الذكية عن العروض المتوفرة، ويقرؤون الآراء والتعليقات التي يتركها غيرهم من المتسوقين، ويقومون بدورهم بالتسوق بصورة أكبر من أي وقت مضى، لذلك تقع البيانات في صميم عالم التسوق أونلاين، ولهذا، فإن تجار التجزئة ليسوا بحاجة إلى فهم ما يفضله متعاملوهم بشكل أفضل فقط، ولكن إلى توقع تغير متطلبات المتعاملين بشكل أسرع، ومن ثمّ تخصيص العروض الترويجية وطرق التواصل معهم وذلك للبقاء في الصدارة وتحقيق التنافسية.

الطلب أونلاين

وقال الشريك المؤسس ومدير العمليات في شركة SupplyMe حسام البردويل، تسببت الجائحة في دفع عجلة الابتكار والتطوير، خاصة مع اندفاع المتعاملين للتسوق أونلاين بصورة أكبر، بعد أن خضعت منافذ البيع التقليدية لإجراءات الإغلاق التي فرضتها الحكومات المختلفة.

وتكشف المؤشرات الخاصة بتحميل التطبيقات واستخدامها حول العالم لعام 2020 إلى زيادة بنسبة 105% في تحميل تطبيقات الشركات على iOS وزيادة بنسبة 115% على أندرويد، بما في ذلك فئات توصيل الطعام وتوصيل المتطلبات المنزلية مثل البقالة وتطبيقات «الصحة المحمولة»، أو التطبيب والصيدلة عن بُعد التي تسمح بالتحدث مع الطبيب أو الصيدلاني، وهو ما ينطبق أيضاً على تجار الجملة، إذ أصبح العمل أونلاين أولوية لهم.

وقال: في الإمارات يمثل جيل الألفية أكثر من 45% من قاعدة المستهلكين، ويفضل 60% منهم التسوق أونلاين، مدفوعين بالخصومات وعروض استرداد النقود والمكافآت وراحة التسوق أونلاين، ما يعني أنهم يفضلون أساليب الاتصال متعددة القنوات للوصول إلى معلومات سريعة ومرضية على الفور، ما يمنحهم كل ما يحتاجون إليه بأبسط طريقة ممكنة.

وقال نائب الرئيس، القسم التجاري للتعليم العالي والشركات، بيرسون الشرق الأوسط، مجيد منيمنة: لقد غيّرت جائحة كوفيد-19 بشكل جذري من الطريقة التي ينظر بها الناس إلى العمل والمهارات بغض النظر عن الفئة العمرية، إذ أدركوا حقيقة المتغيرات السريعة، بل غير المسبوقة، لمتطلبات العمل، ناهيك عن وجود حاجة ملحة لاكتساب المهارات اللازمة للتوظيف في العالم الرقمي.

قطاع التجزئة

وقال الخبير في قطاع التجزئة، إبراهيم البحر، إن التجارة الإلكترونية هي المستقبل في قطاع التجزئة، ومن المتوقع أن تستحوذ على أكثر من 50% من مبيعات القطاع في السنوات الخمس القادمة.

وأضاف أن على منافذ التجزئة المحلية أن تواكب موجة التجارة الإلكترونية، وتسابق الزمن لتلبية احتياجات المستهلكين التي تغيرت بعد جائحة كورونا.

وذكر البحر أن هناك منصات حققت حضوراً متزايداً في السوق المحلي مثل أمازون ونون، اللتين تسيطران على الحصة الأكبر من مبيعات التجزئة الإلكترونية اليوم، ويبدو أن منافذ التجزئة الكبرى بدأت بتخصيص ميزانيات سنوية متزايدة للاستثمار في هذا القطاع، سواء المخازن والتطبيقات الذكية والذكاء الاصطناعي والروبوتات ومراكز البحوث.

توجه المستهلكين

وقال المستهلك هادي العلي إنه مع بداية الجائحة زاد توجهه نحو خيارات التجارة الإلكترونية بشكل أكبر، ولا سيما أن إعلانات الترويج المتعلقة بهذه المنصات تجتاح وسائل التواصل الاجتماعي فتكونت صورة ذهنية مرتبطة بهذه المنصة والتوجه نحو الطلب منها.

وقال المستهلك مجد إسماعيل: مع انتشار كورونا، أصبح التوجه إلى التسوق من خلال المنصات الإلكترونية ضرورياً، إذ أصبح الشخص يرغب في تقليل التواصل والتلامس للحد من الإصابة بالمرض.