الاثنين - 20 مايو 2024
الاثنين - 20 مايو 2024

مؤتمر سوق دبي المالي للمستثمرين العالميين 2021 يختتم أعماله

مؤتمر سوق دبي المالي للمستثمرين العالميين 2021 يختتم أعماله

نجح مؤتمر سوق دبي المالي للمستثمرين العالميين 2021 في توطيد صلات الشركات المُصدرة للأسهم وأدوات الدخل الثابت في أسواق المال بدبي مع المؤسسات الاستثمارية العالمية في الولايات المتحدة، بريطانيا، أوروبا، آسيا والشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وذلك من خلال سلسلة من الاجتماعات الفردية بلغ عددها 112 اجتماعاً مع 35 مؤسسة استثمارية عالمية يصل متوسط قيمة الأصول التي تديرها كُل منها إلى 40 مليار دولار.

وتم تنظيم المؤتمر يومي 18 و19 مايو 2021 بالتعاون مع غولدمان ساكس، وبمشاركة 23 مسؤولاً رفيع المستوى يمثلون 10 شركات مُصدرة للأسهم وأدوات الدخل الثابت من الصكوك والسندات في أسواق المال بدبي.

ومكّن المؤتمر، الذي يحرص السوق على تنظيمه منذ عام 2007 في خطوة رائدة بين أسواق المال الإقليمية، مسؤولي الشركات من استعراض تطورات أعمالها واستراتيجيات نموها وآفاقها المستقبلية، وكذلك إبراز القدرات الملفتة التي أظهرتها للمحافظة على نمو أنشطتها مدعومةً بالأداء المتفوق لدبي ودولة الإمارات في مواجهة التحديات العالمية الراهنة.

وقال عيسى كاظم، رئيس مجلس إدارة سوق دبي المالي: «يعكس نجاح المؤتمر ثقة المؤسسات الاستثمارية العالمية المتزايدة إزاء الآفاق المستقبلية لأسواق رأس المال في دبي وتطلعهم لتعزيز حضورهم فيها خلال المرحلة المقبلة بالنظر إلى ما أظهره الاقتصاد الوطني من مرونة كبيرة في التعاطي بنجاح مع التحديات العالمية وسرعة تحوله اللافتة بما جعل دبي ودولة الإمارات من بين دول الصدارة على صعيد التعافي الاقتصادي عالمياً. ونحن واثقون بقدرة أسواق المال في دبي على جني ثمار هذا الأداء الاقتصادي المتميز في المرحلة المقبلة، بما ينشط التداول ويسهم في استقطاب المزيد من الاستثمارات الأجنبية، علماً بأن المستثمرين العالميين يمتلكون حضوراً لافتاً في السوق ويمثلون ثلث قاعدته الاستثمارية الضخمة التي تضم مستثمرين ينتمون إلى 207 جنسيات مختلفة».

وتجدر الإشارة إلى أن حصة المستثمرين الأجانب من إجمالي قيمة التداول بلغت 46% خلال الربع الأول من العام الجاري، وسجلت ملكيتهم من إجمالي القيمة السوقية ارتفاعاً نسبته 2.6% خلال الفترة ذاتها إلى 18.3% مقابل 17.8% بنهاية الربع الأول من العام 2020.

غولدمان ساكس

بدورهما، قال فادي أبوعلي وزيد خالدي، الرئيسان التنفيذيان المشاركان لغولدمان ساكس الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: «لقد حظينا بشرف كبير تمثل في التعاون مع سوق دبي المالي لتنظيم عدد من هذه الحملات الترويجية للمستثمرين العالميين منذ الحدث الافتتاحي في العام 2007».

ويواصل المستثمرون المؤسسون إبداء قدر كبير من الاهتمام بالمنطقة، وقد وفرت لهم الحملة الترويجية وسيلة فعَّالة للتفاعل مع فرق الإدارة العليا لبعض أكبر الشركات المدرجة في سوق دبي. ونود أن نتوجه بالشكر إلى القيادة العليا لسوق دبي المالي وكل الشركات المشاركة وقاعدة المستثمرين كذلك على منحنا هذه الفرصة لاستضافة هذه الفعالية المهمة.

المشاركون يُشيدون بنتائج المؤتمر

وفي السياق ذاته، أشاد عدد من كبار المسؤولين في الشركات المشاركة في الحدث بالحضور الكثيف من قِبل المؤسسات الاستثمارية العالمية وتنوعها قطاعياً وجغرافياً، الأمر الذي يكرس الدور الحيوي لمؤتمرات سوق دبي المالي للمستثمرين العالميين كحلقة وصل فعَّالة مع المجتمع الاستثماري عالمياً.

بنك دبي الإسلامي

وصرح الدكتور عدنان شلوان، الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك دبي الإسلامي قائلاً: «على الرغم من البيئة العالمية الاستثنائية التي نعيشها في الوقت الحالي، ضربت دولة الإمارات العربية المتحدة نموذجاً فريداً في القدرة على المرونة والصمود والذي تجلى في إعادة تأكيد التصنيفات الائتمانية، وزيادة الأنشطة التجارية والإفصاحات التي تعكس الوضع السليم للشركات هذا العام. ومن الواضح أن الحملة الترويجية الأخيرة والناجحة لسوق دبي المالي خلال هذه الأوقات غير العادية من شأنها أن تساعد على تعزيز ثقة المستثمرين في تحسين ظروف العمل في إمارة دبي، بينما توفر منصة مهمة للتواصل مع أهم المستثمرين الرئيسيين على مستوى العالم. ونحن في بنك دبي الإسلامي ملتزمون بلعب دور رائد في تعزيز جاذبية أسواق رأس المال في دولة الإمارات العربية المتحدة من خلال التفاعلات المنتظمة والتي تتصف بالشفافية داخل أوساط المستثمرين على نطاق العالم، وسوف نظل متوافقين مع أهداف سوق دبي المالي لزيادة فرص المشاركة إلى أقصى حد في السنوات القادمة».

إعمار العقارية

وقال أميت جاين، إعمار العقارية: «إن العروض الدوليّة لسوق دبي المالي هي منصّة فريدة ودائمة للشركات والمستثمرين على حدٍ سواء، حيث تساهم في توحيد اتجاهات السوق المالية وتساعد في تبادل الأفكار عبر شبكة واسعة أتيحت خلالها لشركة إعمار فرصة عرض نقاط قوّة أعمالها على الصعيد المالي، بالإضافة إلى التطوّرات التي حقّقتها وكيفية الحفاظ على المرونة في سير كل أعمالها. نفخر في إعمار بقدرتنا على التكيّف وتحقيق التقدّم التكنولوجي في هذا العصر الرقمي الذي ساهم في تحقيقنا نتائج ملحوظة عبر محفظة متنوّعة من الأعمال. مدعومة بمبيعاتها العقاريّة القويّة، بلغت إيرادات إعمار للربع الأول من عام 2021 (5.993 مليار درهم إماراتي)، بزيادة نسبتها 12% مقارنة بإيرادات الربع الأول من العام الماضي 2020، والتي بلغت (5.328 مليار درهم إماراتي)، بالإضافة إلى قيمة تراكميّة للمبيعات بلغت (41.805 مليار درهم إماراتي)، والتي سيتم تحديدها كإيرادات مستقبليّة لشركة إعمار العقارية. تعكس الأعمال المتراكمة المركز القوي الذي تحتلّه الشركة على الصعيد المالي، والذي سيساهم في المستقبل القريب في ارتفاع الإيرادات ومعدّل الربح وعائد المساهمين، ونتطلع إلى استمرارية تحقيق النمو للفترة المتبقية من عام 2021».

تجدر الإشارة إلى أن قائمة الشركات التي شاركت في المؤتمر ضمت 10 شركات هي: إعمار العقارية، بنك دبي الإسلامي، بنك الإمارات دبي الوطني، إعمار مولز، أمانات، إعمار للتطوير، شركة سوق دبي المالي، بنك دبي التجاري، وموانئ دبي العالمية والعربية للطيران.