السبت - 27 أبريل 2024
السبت - 27 أبريل 2024

خلق الإمارات وظائف جديدة ومبتكرة في عام الجائحة يؤكد عمق استراتيجيتها لمواجهة أي أزمة

خلق الإمارات وظائف جديدة ومبتكرة في عام الجائحة يؤكد عمق استراتيجيتها لمواجهة أي أزمة

قال اقتصاديون لـ«الرؤية»، إن إعلان صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، «رعاه الله»، عن نجاح الإمارات في خلق وظائف تقارب 250 ألف وظيفة جديدة في قطاعات كالتجزئة والتجارة الإلكترونية والمالية والتقنية، رغم معاناة العالم خلال عام الجائحة، يؤكد حكمة وعمق الاستراتيجية والحلول المناسبة والسريعة والفائقة التي وضعتها ونفذتها إدارة الدولة خلال تلك الفترة.

وبحسب تغريدات سموه عبر حسابه الرسمي بـ«تويتر»، أكد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم «رعاه الله»، يوم السبت الماضي، أن اقتصاد الإمارات خلق 100 ألف وظيفة بقطاع التجزئة والتجارة الإلكترونية و148 ألف وظيفة بقطاع المالية والتقنية والاتصالات خلال 2020 رغم انكماش الاقتصاد العالمي. وقال: «نكرر: إدارة الأزمات تخلق فرصاً.. وأزمات الإدارة تدمر مكاسبَ».

من جهته، قال مدير شركة «تروث» للاستشارات الاقتصادية والإدارية، رضا مسلم، إن تلك الإحصائيات التي أعلنها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، تؤكد على النجاح القياسي الذي حققته دولة الإمارات خلال أزمة كورونا.

وأكد أن ذلك يوضح النجاح الذي حققته أيضاً لجنة إدارة الأزمات بالدولة، وذلك من خلال وضع دراسة متعمقة لمكونات الاقتصاد والناتج المحلي الإجمالي والتحديات التي تواجهه ووضع الحل المناسب، وهو الاهتمام بالتجارة الإلكترونية الذي أصبح مفتاح السر للمضي قدماً في رفع المستوى الاقتصادي ومواجهة أزماته.

وأشار إلى أن الدولة قدمت لهذا القطاع دعماً كبيراً منذ اندلاع الجائحة، حيث تم توفير تطبيقات من قبل الشركات لتغطية كل الاحتياجات من قطاع التجزئة والنقل والخدمات الاستهلاكية، وهو أيضاً ما خلق تلك الوظائف التي كشف عنها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد، مؤكداً أن القطاع كان له دور رئيسي في دعم سوق العمل، كما أن الاقتصاد الإماراتي أصبح نموذجاً تحاول أغلب دول العالم الاحتذاء به لتعديل سلوكها والتخلص من تداعيات كوفيد-19.

وبدوره، قال الخبير الاقتصادي ومستشار ريادة الأعمال، عبدالله الحديدي، إن ذلك النجاح بمجال التجارة الإلكترونية يؤكد أن الدولة أصبحت تلعب دوراً محورياً في خلق فرص ابتكارية، وتدعم روح الإبداع والتفكير في حلول غير تقليدية للشباب ورواد الأعمال والشركات الصغيرة، والتي نشطت أعمالها بالفعل في تلك الفترة بسبب الاهتمام بإطلاق تطبيقات ذكية للمشاركة في تلك النهضة القوية التي حدثت لهذا القطاع بالدولة خلال فترة الجائحة.

من جانبه، قال الخبير الاقتصادي والمدير الإقليمي لشركة انسينكراتور، محمد كرم، إن الدولة استطاعت بفضل رؤية القيادة تحويل التحديات إلى فرص ملموسة نراها اليوم على أرض الواقع، فعلى سبيل المثال فرضت الجائحة على المستهلكين المكوث في منازلهم لفترات طويلة فكانت الإمارات بفضل بنيتها التحتية التكنولوجية المتينة والقائمة على أفضل المعايير العالمية، فرصة كبيرة للتجارة الإلكترونية التي حققت معدلات نمو كبيرة، إلى جانب تحدي العمل من المنزل الذي استطاعت الدولة تبنيه بمرونة عالية دون أن يشكل ذلك تهديداً لوقف سير العمل في كثير من المرافق الحيوية التي تشكل عصب الاقتصاد المحلي.