الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

«إحصاء أبوظبي» يطلق أعمال مسح القوى العاملة ربع السنوي 2021

«إحصاء أبوظبي» يطلق أعمال مسح القوى العاملة ربع السنوي 2021

انطلقت أعمال مسح القوى العاملة ربع السنوي للمرة الأولى، والذي ينفذه مركز الإحصاء - أبوظبي خلال الفترة من 17 مايو إلى 24 يونيو 2021.

ويأتي المسح ضمن مجموعة أهم وأبرز المسوح الاستراتيجية التي يقوم بها المركز؛ لجمع بيانات تلبي احتياجات إمارة أبوظبي ومتخذي القرار، بالانسجام مع تطلعات القيادة الرشيدة في رسم ملامح المستقبل.

ويهدف مسح القوى العاملة إلى التعرُّف على حجم القوى العاملة من الأفراد المواطنين والمقيمين بالإمارة، وخصائصها الديموغرافية والمهنية والاقتصادية وتقدير معدلات البطالة والعمالة والمشاركة والإعالة الاقتصادية؛ ما يعكس المتغيرات الحاصلة في سوق العمل بالإمارة خلال الربع الأول والثاني من عام 2021. وبذلك يوفر مسح القوى العاملة لمتخذي القرار وراسمي السياسات بيانات تفصيلية عن قوة العمل وخصائصها المتنوعة.

وأعرب بدر ناصر الحمداني، مدير إدارة المسوح الميدانية بالإنابة عن أهمية دور مسح القوى العاملة قائلاً: «يعد مسح القوى العاملة مشروعاً وطنياً يسهم في تحقيق الاستراتيجية التنموية لإمارة أبوظبي والخطط والبرامج الخاصة بسوق العمل. ويوفر بيانات حديثة وموثوقة تساهم بشكل أساسي في استقراء المستقبل وتقديم صورة واضحة ومتعمقة لمتخذ القرار عن مدى مساهمة القوى العاملة في الإمارة ومعرفة كثافتها في كل مناطقها. حيث تتمثل أهمية دور المسوح في عكس صورة واقعية لأحدث البيانات المتعلقة بالقوى العاملة، في ظل الظروف الراهنة خلال أزمة كوفيد-19».

وستتيح بيانات ومخرجات مسح القوى العاملة إنتاج 101 مؤشر إحصائي يتناول إحصاءات دقيقة حول معدلات البطالة والعمالة والمشاركة والإعالة الاقتصادية؛ ما سيساعد في عملية تخطيط وتنظيم سوق العمل وإعداد البرامج التطويرية للموارد البشرية.

وضمن حملة «معكم نبني بيانات للمستقبل»، يدعو مركز الإحصاء - أبوظبي الجميع إلى التعاون والتجاوب الفعال من خلال توفير البيانات الصحيحة بكل شفافية ودقة، مع التزام المركز بضمان سرية البيانات وخصوصيتها لكافة الأفراد المشاركين.