الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

الإمارات تخفض حيازتها من السندات الأمريكية للشهر الثاني على التوالي

الإمارات تخفض حيازتها من السندات الأمريكية للشهر الثاني على التوالي

خفضت دولة الإمارات العربية المتحدة حيازتها من السندات الأمريكية للمرة الثانية على التوالي لتصل إلى 43.7 مليار دولار في نهاية شهر أبريل الماضي من العام الجاري.

ووفقاً لإحصائية، أعدتها «الرؤية» استناداً لبيانات وزارة الخزانة الأمريكية، انخفضت حيازة الدولة من السندات الأمريكية بنسبة 4.2% إلى مستوى 43.7 مليار دولار بنهاية شهر أبريل الماضي، مقارنة بـ45.6 مليار دولار في شهر مارس من عام 2021. وبذلك انخفض رصيد الإمارات من السندات الأمريكية بقيمة 1.9 مليار دولار خلال شهر أبريل الماضي.

وتوزع إجمالي استثمارات الدولة في سندات الخزانة الأمريكية إلى 25 مليار دولار في سندات طويلة الأجل «تمثل نحو 57.2% من الإجمالي»، فيما 18.69 مليار دولار في سندات قصيرة الأجل تشكل نحو 42.8% من الإجمالي.

وسنوياً، ارتفعت ملكية الدولة من السندات الأمريكية بنسبة 66.16% مقارنة بقيمتها في شهر أبريل 2020 التي سجلت قيمتها آنذاك 26.3 مليار دولار.

وعالمياً، عززت الإمارات من مكانتها بالمركز الـ 28 بين دول العالم التي تحوز أكبر قيمة بسندات الخزانة الأمريكية، وأتت بعدها أستراليا صاحبة المركز 29 بقيمة 42.9 مليار دولار.

وعربياً، أصبحت الإمارات بالمرتبة الثالثة على صعيد دول المنطقة الأكثر حيازة للسندات الأمريكية، فيما تصدرت السعودية المرتبة الأولى والتي خفضت هذه الاستثمارات في تلك الفترة إلى نحو 130.3 مليار دولار، وجاءت الكويت في المركز الثاني بنحو 45.8 مليار دولار.

والبيانات التي تعلن عنها الخزانة الأمريكية شهرياً لا تشمل الاستثمارات الأخرى لدول الخليج سواء كانت الحكومية أو الخاصة بالولايات المتحدة الأمريكية، بل توضح فقط استثماراتها بأذون وسندات الخزانة.

وتتميز السندات الأمريكية بأنها وسيلة أكثر أماناً على المستوى العالمي، حيث إنها قليلة المخاطر وبيعها يكون بصورة سهلة، ما يعيد لميزانية تلك الدول مليارات الدولارات في وقت قصير.