الخميس - 02 مايو 2024
الخميس - 02 مايو 2024

مجمّع الشارقة للابتكار ينظّم مؤتمر «مستقبل ابتكارات الطاقة»

مجمّع الشارقة للابتكار ينظّم مؤتمر «مستقبل ابتكارات الطاقة»

من المصدر.

نظّم مجمع الشارقة للبحوث والتكنولوجيا والابتكار في مقرّه الرئيسي مؤتمراً بعنوان "مستقبل ابتكارات الطاقة – حديث القادة"، تمحور موضوعه الرئيسي حول التوجّهات الرامية إلى رسم مستقبل طاقة أكثر نظافة للعالم.

ويعد هذا المؤتمر الذي أقيم بحضور نُخبة من الرؤساء التنفيذيين والمديرين الإداريين وقادة الصناعة، أول حدث يُنظّم بالحضور الشخصي لمركز الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لابتكارات الطاقة، الذي أطلقه المجمّع مؤخراً في مقره الرئيسي، بدعم من وزارة الطاقة والبنية التحتية الإماراتية، بغرض تعزيز وتسريع منظومة الابتكار لزيادة الفُرص في قطاعات الطاقة النظيفة، وإزالة الكربون، والنفط والغاز.

كان الموضوع الرئيسي على طاولة النقاش كيفية الاستغلال الأمثل للموارد الطبيعية بالمنطقة والإسهام في الجهود الدولية المبذولة لتلبية متطلبات مستقبل الطاقة من خلال الابتكار.


وضمّ مؤتمر "مستقبل ابتكارات الطاقة – حديث القادة" عدداً من الكلمات، ألقاها مجيد جعفر، الرئيس التنفيذي لشركة نفط الهلال، والمهندس يوسف أحمد العلي، الوكيل المساعد بوزارة الطاقة والبنية التحتية، و"مايكل بويكر"، نائب الرئيس الأول للشؤون المالية في سيمنس للطاقة، وخالد الحريمل، الرئيس التنفيذي لمجموعة بيئة، وعبدالرحمن الخالدي، كبير مسؤولي التكنولوجيا في جنرال إلكتريك جاز باور لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب آسيا.


حضر المؤتمر لفيفٌ من كبار الشخصيات الضيوف، كان أبرزهم علي عبدالله، الرئيس الإقليمي لشركة بتروفاك، ودانيال زيويتز، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة إينروير، وأحمد خشان، رئيس فرع شنايدر إلكتريك، وعادل عبدالله علي، الرئيس التنفيذي لشركة العربية للطيران، وخالد بن بطي الهاجري، مدير عام المدينة الجامعية بالشارقة.

كما أدار جلسات المؤتمر كلٌ من فهمي الشوا، الرئيس التنفيذي لمختبرات إيمنسا للتكنولوجيا، والدكتور محمد حمدان، أستاذ الهندسة في الجامعة الأمريكية في الشارقة.

قادة الفكر في الصناعة

وقال حسين المحمودي، الرئيس التنفيذي لمجمع الشارقة للبحوث والتكنولوجيا والابتكار: «سيعمل مركز الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لابتكارات الطاقة على توسيع نطاق المشاريع التكنولوجية من خلال عدد من المبادرات كالمسرعات وبرنامج التعاون. إنّ مركز الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لابتكارات الطاقة عبارة عن منصّة فريدة من نوعها تعزز مكانة الإمارات كمحور للابتكار. إنّ الشركاء والمساهمين في المركز هم شركات تنتمي إلى قطاع الطاقة والقطاعات المرتبطة بها. إنهم قادة للفكر، وستؤدي أعمالهم إلى نمو قطاع الطاقة».

وأضاف المحمودي أنّ مناقشات "مستقبل ابتكارات الطاقة – حديث القادة" تتماشى مع رسم مسار الدولة خلال الخمسين عاماً القادمة، وتركّز على تقوية التعاون بين مختلف الأطراف المعنية داخل الصناعة، وتعزيز الشراكة بين القطاعين العام والخاص، والانتقال إلى استخدام التكنولوجيا النظيفة، بالإضافة إلى دمج مصادر الطاقة المتجددة عبر القطاعات، واستقطاب العلماء والعقول المفكّرة وتكاملهم مع بعضهم داخل الدولة.