السبت - 04 مايو 2024
السبت - 04 مايو 2024

6 مزايا يجنيها المستثمرون من الإدراج في «ناسداك دبي»

يجني المستثمرون الراغبون بدخول عالم العملات الرقمية الكثير من المزايا جراء ترخيص وإدراج صندوق البتكوين في ناسداك دبي، حيث رأى خبراء في مجال الاستثمار والتداول وجود أكثر من 6 مزايا يمكن أن يستفيد منها المستثمرون.

وأكدوا أن وجود منصة موثوق بها سيجذب بطبيعة الحال المزيد من الجماهير إلى هذا الأصل الرقمي.

وأفادوا بأن الإدراج أوجد البديل الآمن من الأصول الرقمية للمستثمرين ممن يبحثون عن الفرص في هذا المضمار، حيث يتيح سهولة الوصول للمستثمرين، كما يسهم في التقليل مخاطر الاحتيال والانهيار، ويزيل مخاطر عدم استرداد أموال التداول من الخارج، إضافة إلى إتاحة المجال للحصول على دعم استشاري ومالي.

وأوضحوا أن عملية الاستثمار هذه متوافقة مع أنظمة مكافحة غسيل الأموال والمحافظة على العميل، كما أنها عهدة آمنة ومضمونة ومؤمّنة لدى الشركات ذات رؤوس الأموال الجيدة.

ورحب الكثير من المغردين بهذه الخطوة التي من شأنها تسهيل عملية الاستثمار في العملة الرقمية التي شغلت العالم وبطرق سهلة وأقل خطورة مقارنة بالمنصات الأخرى المتواجدة خارج الدولة، فيما قال آخرون إن تجربتهم مع بعض المنصات الشهيرة كانت جيدة.

وتفصيلاً، أكد رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة 3iQ، فريدريك باي، وجود العديد من الفوائد للاستثمار في الصندوق مقابل الأصول المادية الفعلية، منها سهولة الوصول، فبصفته صندوقاً مدرجاً في البورصة، فإنه يتيح للمستثمرين قدرة الشراء والبيع بسهولة ويسر، كما يسهم في التقليل مخاطر الاحتيال والانهيار والقرصنة والأحداث السلبية الأخرى المرتبطة بتبادل التشفير غير المنظم.

كما أشار إلى إمكانية الحصول على قرارات مستنيرة توفير دعم من مستشار مالي من خلال شبكة وسطاء والوكلاء.

وبيّن أن عملية الاستثمار هذه متوافقة مع مكافحة غسيل الأموال والمحافظة على العميل، كما أنها عهدة آمنة ومضمونة ومؤمّنة لدى الشركات ذات رؤوس الأموال الجيدة.

وأوضح فريدريك باي أنه عند الإدراج في بورصة ناسداك دبي، فإنه يسمح فعلياً للمستثمرين بتضمين هذا الأصل الرقمي كجزء من محفظتهم المنظمة والمدرجة، وهو أمر يرغب به كافة المكاتب العائلية والمستثمرون من الدرجة المؤسسية.

وبيّن أن قيمة الصندوق ترتبط بشكل مباشر مع سعر البيتكوين، حيث تصل قيمته لأكثر من 500 مليون دولار كندي، وأن شركة 3iQ تعد أكبر شركة لإدارة الأصول الرقمية في كندا (ثالث أكبر مدير للأصول الرقمية في العالم)، حيث تدير أكثر من 2.5 مليار دولار كندي من الأصول.

من جانبه، أفاد رئيس الباحثين في شركة سنشري فاينانشال، أرون ليزلي جون، بأن عمليات البحث عن كيفية شراء عملة البيتكوين على «غوغل» لا تزال إحدى أكثر طلبات البحث شيوعاً على الرغم من الحال المتقلب للعملات المشفرة، وذلك بسبب صعودها السريع إلى أكثر من 60 ألف دولار خلال فترة زمنية قصيرة.

وبيّن أن منصات استثمار البيتكوين الشهيرة لا تحظى بموثوقية كبيرة بين المستثمرين الشباب بسبب نقص وجود منظمات حكومية لتراقبها، ولكن «ناسداك» هي منصة موثوق بها وتقدم فرصة للاستثمار في البيتكوين، ما سيجذب بطبيعة الحال المزيد من الجماهير إلى هذه العملة.

وقال أرون ليزلي جون: «يمكن للمستثمرين الذين لديهم وجهة نظر متفائلة حول حالة العملة المشفرة على المدى الطويل أن يختاروا الآن شكلاً من أشكال الاستثمار المنظم بشكل كبير».

وتابع: «يسمح الصندوق للمستثمرين بالتعامل غير المباشر مع العملة من خلال تداول وحداتها ضمن بيئة تبادل منظمة وواضحة على مستوى عالمي، بالإضافة إلى ذلك فإنه يقدم فرصة لزيادة رأس المال على المدى الطويل خلال بديل مناسب للاستثمار مباشرة في العملة المشفرة».

وأشار إلى أن التحدي المحتمل الذي يمكن أن يواجهه الصندوق، هو في حال هبوط العملات المشفرة الأخرى، وما قد يتسبب به ذلك من إضعاف الطلب على الاستثمار في العملات الرقمية، ما يمكن أن يسبب للصندوق نقصاً في الحجم والسيولة.

وتابع: «مع ذلك يمكن أن يفكر عدد قليل من المستثمرين المتفائلين الذين فاتهم الارتفاع السابق في الحصول على عملة البيتكوين بسعر منخفض، لا سيما أن البعض من جيل الألفية يفضّل الاستثمار في العملات المشفرة لأنهم يتطلعون إلى كسب الربح السريع».

من جهته، أفاد عضو المجلس الاستشاري في معهد تشارترد للأوراق المالية والاستثمار والمحلل المالي وضاح الطه، بأن وجود وإدراج الصندوق في الإمارات يعزز الثقة بين المستثمرين، لا سيما مع تعرض بعض المنصات المتخصصة للقرصنة وخطر تبخر الأموال، وآخرها كان قبل أيام في جنوب أفريقيا.

وأوضح أن وجود المنصة لن يغيّر من طبيعة المخاطر الفنية للأصل المتداول لكن يضفي ثقة على منصة التداول، وهذا يعزز الثقة بالتداول.

وبيّن أن الطرح في البورصة المحلية أوجد البديل من الأصول الرقمية للمستثمرين التقليدين لا سيما من المتداولين في الأسهم والأصول الأخرى في الأسواق المحلية.