الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

«أوبك +» تتوصل إلى اتفاق بزيادة الإنتاج.. والإمارات تؤكد التزامها بقرارات المنظمة

«أوبك +» تتوصل إلى اتفاق بزيادة الإنتاج.. والإمارات تؤكد التزامها بقرارات المنظمة

(أرشيفية)

أفاد خبراء اقتصاديون بأن توصل منظمة الدول المصدرة للنفط، «أوبك» وحلفاؤها، المعروفة بـ«أوبك بلس»، اليوم، لاتفاق بشأن زيادة إنتاج النفط في ظل تعافي الاقتصاد العالمي، يصب في صالح مختلف الأطراف، سواء المنتجين وحتى المستهلكين، وأن ما شهدته منظمة أوبك + خلال الأيام والأسابيع الماضية أمر طبيعي، إذ لكل دولة وجهة نظرها وحساباتها الخاصة.

وأكد عضو المجلس الاستشاري الوطني لمعهد الأوراق المالية والاستثمار البريطاني في الإمارات، الدكتور وضاح طه، أن الاتفاق على زيادة إنتاج النفط بالتأكيد سينعكس إيجابياً على مختلف الأطراف، سواء على المنتجين أو المستهلكين، ويضمن توازن الأسواق والأسعار، ويبقي الأسعار عند مستويات متوازنة ومقبولة تخدم الجميع، مشيراً إلى أن الاتفاق الجديد هو حل مهني مقبول ويحافظ على الاستقرار، لا سيما في ظل التوقعات بزيادة الطلب في ظل استمرارية التعافي.

وأضاف أن زيادة الإنتاج بمعدل 432 ألف برميل يومياً إلى نهاية ديسمبر ثم يعاد تجديد الاتفاق إلى نهاية 2022، وأنه تم تعديل الخط الأساس لمجموعة من الدول من ضمنها الإمارات والسعودية وروسيا والعراق، يؤكد صحة وجهة النظر الإماراتية التي كانت تطالب بزيادة الإنتاج في ظل ظهور بوادر ارتفاع الطلب على النفط خلال الفترة المقبلة، مع بداية التعافي الاقتصادي العالمي الذي بدأ يتحرر تدريجياً من تبعات جائحة كوفيد-19.

من جهته، أفاد المدير الشريك لشركة «تروث» للاستشارات الاقتصادية والإدارية والخبير الاقتصادي، رضا مسلم، بأن ما شهدته منظمة أوبك + خلال الأيام والأسابيع الماضية أمر طبيعي، فكل دولة لديها وجهة نظرها بالنسبة لمواردها الاستراتيجية، لا سيما عندما تكون واحدة من أهم الثروات والسلع كالنفط.

وأشار إلى أن التوصل إلى اتفاق أمر متوقع ويصب في خانة الهدف الذي تأسست من أجله هذه المنظمة.

وأكد أن الاتفاق يعطي كل ذي حق حقه ويسهم في ضمان مصالح الأطراف والدول الأخرى.

وقد توصلت منظمة الدول المصدرة للنفط، «أوبك» وحلفاؤها، المعروفة بـ«أوبك بلس»، اليوم، لاتفاق بشأن زيادة إنتاج النفط في ظل تعافي الاقتصاد العالمي.

وأعلنت الدول الاعضاء اليوم الأحد، بعد اجتماع وزاري عبر شبكة الإنترنت، أنه ابتداءً من أغسطس المقبل، سوف تزيد المنظمة من إنتاجها اليومي بواقع 400 ألف برميل يومياً في الشهر.

واتفقت الدول على دراسة الوضع مجدداً في ديسمبر المقبل.

وقال وزير الطاقة الإماراتي، سهيل المزروعي، في تصريحات إعلامية بعد اللقاء، إن (أوبك) والدول المتحالفة معها توصلوا إلى «اتفاق كامل».

وقال المزروعي إن دولة الإمارات العربية المتحدة ملتزمة بقرارات أوبك، وستعمل معها دائماً، وستبذل قصارى جهدها لتحقيق التوازن في السوق ومساعدة الجميع.

وقالت «أوبك» في بيانها إن الاتفاق ينص على قيام تحالف «أوبك بلاس» المكون من 23 دولة برفع الإنتاج بمقدار 400 ألف برميل يومياً كل شهر، اعتباراً من أغسطس، للمساعدة في دفع التعافي الاقتصادي العالمي مع انحسار الوباء.

وأضافت أن التحالف «سيقيم تطورات السوق» في ديسمبر. ويمدد الاتفاق أيضاً الموعد النهائي لوضع سقف للإنتاج من أبريل 2022 إلى نهاية العام نفسه.

من جهته، أكد وزير النفط الكويتي، أن اتفاق أوبك+ سيكون له أثر إيجابي على استقرار الأسواق في 2021 و2022

وأعلن نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك، أن بلاده ستزيد إنتاجها النفطي في النصف الثاني من العام بفضل اتفاق جديد توصل إليه تحالف أوبك+ لكبار منتجي النفط بشأن زيادة الإنتاج.

وقال نوفاك إن روسيا ستبدأ زيادة الإنتاج شهرياً بواقع 100 ألف برميل يومياً من أغسطس المقبل على أن تصل إلى مستوى ما قبل الأزمة في مايو 2022.

وأضاف أن روسيا ستنتج نحو 21 مليون طن أخرى من النفط هذا العام والعام المقبل.