الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

200% ارتفاع مبيعات الأطعمة في الأضحى

200% ارتفاع مبيعات الأطعمة في الأضحى
شهدت قطاعات حيوية في الدولة نمواً وصل إلى 200% في مبيعاتها خلال فترة إجازة عيد الأضحى، تصدرها قطاع المطاعم والمقاهي، في الوقت الذي عملت المشاريع المنزلية في مجال الأغذية بأقصى طاقتها لتلبي ارتفاع حجم الطلب.

واعتبر رواد أعمال ومستثمرون في عدة مجالات تجارية، أن موسم الأعياد الموسمية فرصة أساسية ومهمة في زيادة حجم المبيعات، وخاصة الأغذية من الحلويات والهدايا، فضلاً عن الأطعمة والمشروبات.

تلبية حجم الطلب


وقال المدير التنفيذي ومؤسس منصة سناكات كافية لتجارة الأغذية والمشروبات التابعة للمشاريع المنزلية محمد الشحي، إن مبيعاتهم ارتفعت بنحو 4 أضعاف الأيام العادية، والتي تصل إلى معدل 200% قبيل أيام عيد الأضحى، مبيناً أن المتعاملين لديه من أصحاب المشاريع المنزلية والبالغ عددهم 300 متعامل و700 اشتراك في 19 فرعاً على مستوى الدولة، يضاعفون حجم الإنتاج من المنتجات منذ اليوم الأول من أيام العيد بهدف تلبية ارتفاع حجم الطلب.


بدورها، قالت صاحبة مشروع 90_sweet لتجارة الحلوياتعائشة المنصوري، إنها انتظرت فترة العيد لتعزيز مبيعاتها، والتعريف بمشروعها الذي أطلقته قبل نحو 8 أشهر، لتشهد نمواً بالمبيعات منذ اليوم الأول من إجازة عيد الأضحى مقارنة بباقي الأيام.

وأكدت أن نمو المبيعات تجاوز 80% لديها، وخاصة في الأيام التي تسبق احتفالات العيد، وهو مؤشر على جدية الفرصة خلال مواسم الأعياد، وهو ما ستعمل على الاستفادة منه عبر زيادة منتجاتها، وتنويع الأصناف والنكهات.

من جانبه، قال صاحب مشروع "أطايب شما" لبيع المنتجات الغذائية خالد الشحي، إن موسم الأعياد من أهم المواسم التي تعزز حجم المبيعات لديه منذ نحو 7 سنوات من عمر المشروع، إذ إن الطلبات اليومية ترتفع بما يصل إلى 150%، موضحاً أن أيام العيد تتطلب من أصحاب المشاريع المنزلية المتخصصة بتجارة الأغذية، ابتكار العديد من المنتجات الجديدة نظراً لحجم المنافسة في السوق.

دعم المنتج المحلي

من جهتها، أكدت المواطنة عائشة الزعابي، أنها تلجأ لحسابات تجارة الأطعمة عبر وسائل التواصل الاجتماعي، لشراء بعض الأطعمة من حلويات ومشروبات، إذ إن المشاريع المنزلية المختصة ببيع الأغذية تتميز بما تقدمه من منتجات خاصة بالأعياد الدينية، لافتة إلى أنها تتعامل مع عدة تجار لبيع الأطعمة المنزلية منذ عدة سنوات، كما أنها تحبب تجربة بعض الأطعمة التي تعرض على وسائل التواصل الاجتماعي، لأصحاب مشاريع تجارية وطنية.

بدورها، قالت سهيلة الوالي، إنها تحب أن تدعم المشاريع المنزلية الوطنية من خلال شراء منتجاهم من الأطعمة، إذ إن هذه المشاريع تتميز بتقديم منتجات جديدة ومختلفة.

من جانبها، ترى منى سليمان أن المشاريع المنزلية الوطنية التي تقدم الأطعمة، تميزت ومنها ما توفق على ما تقدمه أشهر المطاعم من منتجات، لتلجأ إليها عندما تحتاج إلى طلب الطعام من الخارج، كما أنها تطلب الحلويات لتقديمها للزوار في أيام العيد.

نمو الأعمال

من جانبه، قال مدير مركز المسار للدراسات الاقتصادية الخبير نجيب الشامسي، إن الأعياد من أهم المواسم المعنية في نمو الأعمال التجارية بشكل عام، وخاصة التي ترتبط بالأطعمة والمشروبات، نظراً لتزايد حجم الطلب عيها، الأمر الذي يقود لتنمية الأعمال والابتكار في الإنتاج، بهدف التميز في المنافسة التي تشهدها الأسواق.

وأوضح أن نمو الأعمال التجارية المختصة في صناعة الأطعمة حتمي خلال أيام العيد، لذلك يتخذ أصحاب المشاريع من موسم الأعياد فرصة لتعزيز نمو أعمالهم، والتميز بمنتجات جديدة بهدف استقطاب عملاء جدد، إذ إن معظم المشاريع تسعى للاستفادة من المنصات الإلكترونية كوسيلة فعَّالة ونشطة للترويج لمنتجاتهم.