الجمعة - 03 مايو 2024
الجمعة - 03 مايو 2024

تسارع الحجوزات الفندقية في الإمارات مع اقتراب «إكسبو»

تسارع الحجوزات الفندقية في الإمارات مع اقتراب «إكسبو»

تشهد الحجوزات الفندقية في الإمارات بشكل عام، وفي دبي بشكل خاص، تسارعاً في الطلب على الغرف الفندقية، بالتوازي مع العد التنازلي لانطلاق فعاليات إكسبو 2020 دبي، حيث تحرص العديد من الشركات على تجهيز الحجوزات مبكراً لضمان إيجاد الغرف الفندقية في الأماكن والأسعار المناسبة.

وقالت مصادر عاملة في القطاع الفندقي والسياحي أن العديد من الفنادق بدأت بإعداد البرامج والعروض التنافسية لاستقطاب أكبر قدر ممكن من زوار المعرض والمشاركين في الفعاليات والمنظمين، بهدف تعزيز إيراداتها في ظل التوقعات بأن تصل نسب الإشغال إلى 100% في معظم الفنادق، وأن تشهد الأسعار ارتفاعاً بالتوازي مع ارتفاع الطلب.

وأضافت المصادر أن الحجوزات الفندقية التي بدأت بالتدفق إلى الفنادق يمكن أن تصنف إلى جزأين، الأول حجوزات قصيرة والتي غالباً ما تكون للزوار والضيوف، وتستمر لبضعة أيام، في حين أن الجزء الثاني يكون على شكل حجوزات لفترات طويلة تصل إلى أشهر والتي تكون في الغالب للمنظمين والمشاركين في الفعاليات وأجنحة الدول.

وقال المدير العام لشركة «ويجو» في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والهند، مأمون حميدان، إن الإمارات استعدت مبكراً لاستقبال زوار معرض إكسبو 2020 دبي الذين سيتدفقون إلى الإمارات ودبي من مختلف أنحاء العالم، مشيراً إلى أن استراتيجية التدرج في تنظيم الفعاليات ساهمت في تنشيط الحركة السياحية والاقتصادية.

وأضاف أن موقع ويجو شهد تزايداً في عمليات البحث عن رحلات وفنادق في دبي خلال فترة انعقاد الحدث الدولي، حيث سجل الموقع نحو 600 ألف عملية بحث منذ بداية يوليو حتى الآن، الأمر الذي يشير إلى حجم النمو المتوقع في التدفقات السياحية خلال المعرض، وهو الأمر الذي استعدت له دبي من خلال زيادة عدد وحدات الغرف والشقق الفندقية ووظفت قدرات هائلة للتنظيم والتخطيط لهذه الفعالية، متوقعاً أن تصل نسبة الإشغال إلى 100%.

أما من حيث الأسواق التي تصدرت قائمة عمليات البحث، قال حميدان إن مصر والهند استحوذتا على الحصة الأكبر من عمليات البحث بنسبة 23% لكل منهما ثم الأردن بنسبة 7% والكويت بنسبة 6% وتوزعت باقي النسب على السعودية والمغرب والبحرين وتركيا ولبنان ودول أخرى.

وقال مدير عام فندقيْ البندر روتانا وأرجان روتانا، أيمن عاشور إن الفنادق بادرت بالتحضير مبكراً لمعرض إكسبو 2020، حيث تم تجهيز حافلة فاخرة لنقل النزلاء من الفندق إلى المعرض والعكس، إضافة لتحضير عدد من قاعات الاجتماعات الكبيرة التي ستكون جاهزة لاستضافة الفعاليات التي ستقام على هامش المعرض العالمي.

وتوقع عاشور أن تتصاعد نسبة الحجوزات الفندقية الخاصة بالمعرض بدءاً من منتصف أغسطس لتصل إلى الإشغال الكامل على مدى 4 – 6 أشهر، وتؤكد المؤشرات أن الأسواق الأوروبية خاصة ألمانيا، وهولندا، وفرنسا ستستحوذ على النسبة الأكبر من النزلاء.

ومن جانبه قال المدير العام لشركة أسكوت المحدودة في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا والهند، فينسنت ميكوليس، إن المجموعة تعمل عن كثب مع أجنحة الدول المعنية في إكسبو 2020 ومع مشاريع تطوير البنية التحتية المختلفة للتحضير لانطلاق فعاليات إكسبو 2020، مشيراً إلى أن المجموعة بدأت بتوفير عدد من عروض الإقامة الطويلة في الإمارات ومن المتوقع ارتفاع إيجابي في معدلات الإشغال.

من جانبه قال المدير الإداري الإقليمي في منطقة الشرق الأوسط لمجموعة ستاي ويل للضيافة، كولين بيكر إن معرض «إكسبو 2020 دبي» سيساهم بشكل كبير في تعزيز مستويات إشغال الفنادق على مدى الأشهر الستة التي يستمر خلالها. وتشير التوقعات إلى تجاوز مستويات الإشغال في فنادقنا حدود 80%.

وأضاف أن فنادق المجموعة بصدد إنشاء حزم إقامة فندقية ذات قيمة استثنائية من شأنها أن تتمتع بجاذبية كبيرة بين جموع المسافرين الذين يحضرون هذه الفعالية.