الاحد - 19 مايو 2024
الاحد - 19 مايو 2024

خفض رسوم تأسيس الأعمال بأبوظبي يمنح الشباب فرصة لتأسيس مشاريعهم الخاصة

خفض رسوم تأسيس الأعمال بأبوظبي يمنح الشباب فرصة لتأسيس مشاريعهم الخاصة

قال اقتصاديون، لـ«الرؤية»، إن قرار خفض رسوم تأسيس الأعمال والرخص التجارية بإمارة أبوظبي بنسبة تصل إلى 90% وبكلفة تصل إلى 1000 درهم، الذي صدر مؤخراً، يفتح الباب أمام الكثير من الشباب للدخول إلى مجال الاستثمار والإقدام على تأسيس مشروعهم الخاص، ومن ثم الانضمام إلى فئة رواد الأعمال.

وأكد رجل الأعمال والخبير الاقتصادي، العضو المنتدب لشركة «هوت باك» الدولية، عبدالجبار بي بي، لـ«الرؤية»، إن القرار يعزز مكانة الإمارة التنافسية بين المدن الأكثر جذباً للاستثمارات الأجنبية، وخاصة فئة الشباب، ممن لديهم الرغبة في الدخول إلى مجال رواد الأعمال في الإمارات، التي تعتبر أرض الفرص، حيث توفر الخدمات والدعم لهذه المجالات الاستثمارية. مشيراً إلى أن القرار مشجع لفئة الشباب الخريجين أيضاً حيث إنه يساعدهم على تأسيس مشروعهم الخاص والذي من الممكن أن يكونوا قد وضعوا فكرته خلال دراستهم.

ولفت إلى أن القرار سيعزز من مكانة إمارة أبوظبي والدولة ككل في تصنيفها كدولة مميزة في تسهيل الأعمال، والتي إذا ما قورنت كلفتها بالوجهات الجاذبة للمستثمرين نجدها من الأقل كلفة ولا سيما بعد القرار الأخير.

من جهته، أكد مشعل المرزوقي، رائد الأعمال والشريك المؤسس للعلامة التجارية الإماراتية الفاخرة Signature Yashmagh،، لـ«الرؤية»، أن تلك الخطوة إيجابية وفرصة لرواد الأعمال الشباب لمزاولة أعمالهم داخل إمارة أبوظبي، مشيراً إلى أن مبلغ تأسيس الأعمال بالإمارة أصبح رمزياً، وستكون تلك الخطوة محركاً لنمو اقتصاد أبوظبي وسينعش السوق المحلي.

وأشار إلى أن إمارة أبوظبي تستهدف من خلال هذا الدعم المقدم توفير بيئة خصبة للمستثمرين خاصة خلال الظروف التي يمر بها العالم جراء جائحة كورونا.

ولفت إلى أن تلك الخطوة تمحو عذر الشباب الذين لديهم فكرة لمشروع ريادي وليس لديهم الإمكانات المادية حالياً، كما أنها تفتح لهم باب الاستثمار للدخول بمجال ريادة الأعمال، ومن ثم المساهمة في التنويع الاقتصادي بالإمارة وجذب مستثمرين أجانب جدد.

وأكد أن تكاليف المشاريع كانت حجر عثرة أمام بعض الراغبين في الدخول لمجال رواد الأعمال، وبالتالي فإن القرار الأخير بالإمارة سيسهل دخولهم لذلك المجال، حيث إن آي شخص يؤسس أعماله بإمارة أبوظبي يمكنه ممارسة أعماله التجارية بباقي مناطق دولة الإمارات وسط الحصول على خدمات وتسهيلات مشاد بها عالمياً.

بدوره، قال رائد الأعمال الإماراتي ومدير شركه سمارت سيرفيز للتعامل الإلكتروني محمد المزروعي، لـ«الرؤية»، إن تلك الخطوة إيجابية ومهمة لتحفيز واستقطاب رجال الأعمال لتأسيس الشركات التي تلعب دوراً مهماً في تعزيز وتطوير الاقتصاد واستقطاب الخبرات والتخصصات الوظيفية المختلفة لإمارة أبوظبي، ومن ثم لدولة الإمارات ككل.