الثلاثاء - 30 أبريل 2024
الثلاثاء - 30 أبريل 2024

الخدمات الرقمية الاقتصادية تعزز بيئة الأعمال

الخدمات الرقمية الاقتصادية تعزز بيئة الأعمال

شكلت الخدمات الإلكترونية والرقمية المتعلقة بالعمليات الاقتصادية، قفزة نوعية في إنجاز المتعاملين لكل معاملاتهم في القطاعات الاقتصادية في أي وقت ومن أي موقع، الأمر الذي أسهم في نمو البيئة الاقتصادية في مناطق شمال الإمارات في ظل التطور التقني في بيئة الأعمال الاستثمارية.

وأكد متعاملون وخبراء أن الوقت الراهن يتجه إلى رقمنة جميع التعاملات الرسمية، بهدف مواكبة التطور التجاري والاستثماري الذي يعتمد على الأنظمة التقنية في تبادل السلع والخدمات وتقديمها بصورة فورية في كل زمان ومكان، الأمر الذي ذلل العقبات أمام المستثمرين في شتى المجالات.

ونمت نسبة استخدام منصة التحول الرقمي في دائرة التنمية الاقتصادية في الشارقة بنسبة 96%، إذ بلغت نسبة مشاركة المستثمر الذكي من إجمالي المعاملات المنجزة في الربع الأول من العام الحالي 17%.

وأكد رئيس دائرة التنمية الاقتصادية في الشارقة سلطان عبدالله بن هده السويدي، أن هذه الأرقام والإحصائيات مؤشر إيجابي للتحسن الكبير الذي تشهده الدائرة في التحول نحو الرقمنة، والذي يعود لكفاءة ومتانة وجودة النظم التقنية لدائرة التنمية الاقتصادية، وعمليات التحسين المستمر التي تنتهجها الدائرة.

من جهته، أشار نائب مدير إدارة تقنية المعلومات بالدائرة علي النقبي، إلى أن نسبة استخدام منصة التحول الرقمي ارتفعت من 62% إلى 96%، وتقلصت المعاملات الحضورية، ما يثبت بشكل مباشر متانة وقوة وجودة الخدمات الرقمية للدائرة.

وأشار، إلى أن الدائرة وفرت قنوات متعددة ومتنوعة لاستدامة أعمالها، مضيفاً أن العامين الماضيين شهدا تطورات كبيرة في تحديث وتطوير الخدمات الرقمية لدائرة التنمية الاقتصادية، حيث تمكنت الدائرة من رفع نسبة الاستخدام للمنصات الرقمية 96%، فيما تعمل على تبني سياسة البيئة الخضراء التي تقتضي تحويل جميع التعاملات الورقية إلى تعاملات رقمية.

%26 نسبة الخدمات الإلكترونية في اقتصادية عجمان

وبرز في دائرة التنمية الاقتصادية في عجمان 4 خدمات رقمية رئيسية تمثلت في خدمة حجز الأسماء التجارية، وخدمة تجديد الرخص، وخدمة إصدار التصاريح، وخدمة إصدار الشهادات، ضمن استراتيجيتها وخططها في التحول الرقمي.

ومثلت الخدمات الإلكترونية في دائرة التنمية الاقتصادية نحو 26% ليصل عددها إلى نحو 28 خدمة مدرجة على موقع الدائرة.

وقال مدير عام الدائرة عبدالله أحمد الحمراني، إن الدائرة تميزت في حصولها على تقييم 5 نجوم وشهادات «خدمات رقمية معتمدة»، ما يبرهن نجاح خطة التحول الرقمي.

صفر متعامل

من جهتها، شمل موقع بوابة الخدمات الالكترونية في حكومة رأس الخيمة «ام راك»، 47 خدمة إلكترونية تعود لدائرة التنمية الاقتصادية في الإمارة، لتسهيل إنجاز حصول المتعاملين على الخدمات في أي موقع وأي وقت، ضمن 13 بوابة منها، خدمات الاسم التجاري، وخدمات الرخص التجارية الجديدة، والرخص الاقتصادية، وخدمات التفويض، وخدمات التعهدات، وخدمات التعليق، والرهن، والتصاريح التجارية، والرقابة وحماية المستهلك، وخدمات المزادات العلنية، والبحث والاستعلام، بالإضافة إلى خدمات أخرى تتمثل في: طلب اعتراض على الرخصة، وطلب فك اعتراض على الرخصة، وفك تجميد رخصة، وإصدار شهادة لمن يهمه الأمر، فضلاً عن بوابة الدخول إلى اللوحة المرئية.

ووصلت الدائرة إلى «صفر متعامل» في مقر الدائرة في معاملات تجديد الرخص التجارية، بحسب ما أعلنت على حساباتها على منصات التواصل الاجتماعي، في إطار الجهود لدعم قطاع الأعمال عبر توفير الخدمات الإلكترونية والذكية، إذ أوضحت إدارة الشؤون التجارية، أن الدائرة وصلت إلى «صفر متعامل» في مقرها بداية الشهر الجاري.

قال رائد الأعمال سعيد الكتبي، إنه عمل على تنفيذ كل إجراءات إصدار الرخصة التجارية، وما يتعلق بها من إجراءات رسمية من خلال بوابة الخدمات الإلكترونية دون الحاجة إلى زيارة مقرات الجهات الرسمية في رأس الخيمة.

بدوره، قال مدير المشاريع في شركة متخصصة بالصيانة العامة والمقاولات المهندس حمزة عقيل، إن التحول التقني في الإجراءات الحكومية، أسهم بشكل كبير في إنجاز كافة المتطلبات الإجرائية بسرعة، ما يؤكد تطور بيئة الأعمال في دولة الإمارات، ما سيسهم في تعزيز مسيرة التنمية الوطنية.

من جهته، قال المدير الإقليمي لبنك لانس للاستثمار في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، نايل الجوابرة، إن التحول التقني في الخدمات الحكومية المرتبطة بالتعاملات الاقتصادية، أصبح ضرورة حتمية في ظل التحول في الأنظمة التجارية والاقتصادية في معظم المجالات الحيوية، وهذا ما شهدته الجهات المعنية في الدولة لتواكب هذا التغير السريع خلال فترة جائحة كورونا التي فرضت المتغيرات الاقتصادية على الأسواق العالمية كافة.