الجمعة - 17 مايو 2024
الجمعة - 17 مايو 2024

جناح المغرب في إكسبو.. مرآة تعكس تراث المملكة ومستقبلها

يشكل موضوع جناح المغرب في إكسبو 2020 دبي الذي يقام تحت شعار «تراث المسـتقبل- مـن الأصـول الملهمـة.. إلـى التنميـة المسـتدامة» مرآه تعكس تاريخ المملكة وهويتهـا وإنجازاتهـا الملموسـة ورؤيتهـا للمسـتقبل.

وبمشاركة أكثر من 190 بلداً، يلتقون جميعاً تحت شعار «تواصل العقول وصُنع المستقبل» لبناء غد أفضل للجميع، سيُكتب فصل جديد من التاريخ أثناء إكسبو 2020 دبي؛ وسيكون المغرب في الموعد لتقاسـم رؤيتــه الفريــدة لمســتقبل مســتدام، والمســاهمة فــي المجهــودات والتعــاون الدولــي مــن أجــل نهضــة اقتصاديــة لمــا بعــد جائحة كورونــا.

وتعكـس هـذه المشـاركة التـزام المغـرب وتعبئتـه الــلامشـروطة لمواجهـة التحديـات الدوليـة.


في إكسبو 2020 دبي، يستفيد جناح المغرب من موقع متميز في قلب منطقة «الفرص»، القريبة من جناح دولة الإمارات، وغير بعيد عن ساحة الوصل، القلب النابض لموقع إكسبو 2020 دبي.


وبفضل هندسته المعمارية والتقنيات المستخدمة، المستوحاة من تقاليد المملكة العريقة في البناء الترابي، يتواءم جناح المملكة، مع قيم القرن الواحد والعشرين، حيث تعتبر الاستدامة وتقليل الأضرار البيئية من الرهانات الرئيسية.

تجربة الزوار

على مساحة تقدر بنحو 3500 متر مربع، يعرض جناح المغرب تجربة مدهشة، غنية بالمعلومات وغامرة وتشاركية، حيث تم تصور رحلة الزوار في الجناح على أنها نزهة حول فناء مركزي، تتيح إمكانية الولوج إلى 13 قاعة، موزعة على سبعة طوابق، يمثل كل منها عالماً فريداً، وتجسد تجربة سينوغرافية بغاية تعليمية، وكذا تجربة فنية ملهمة، في قالب جذاب وممتع، يخاطب الجسد والروح، على حد سواء.

كما سيضم الجناح قاعة للندوات وفضاء للقاءات الثنائية، وآخر مخصصاً للشخصيات الهامة، إلى جانب مطعم رفيع، وأطباق سريعة، وقاعة شاي بالأعشاب، ومتجر، وسيعكس من حيث تصميمه ومضمونه الأنشطة التي سيحتضنها، والتي تمثل مختلف تجليات المشهد الثقافي والحضاري للمغرب العريق؛ والمؤهلات الاقتصادية والسياحية التي تتوفر عليها المملكة.

يتكون الجزء الخارجي من الجناح من واجهة أرضية بارتفاع 33 متراً، وهي تقنية بناء تقليدية في المغرب تعمل على تعزيز الظروف الداخلية المريحة في الأماكن الحارة والرطبة، بينما يتكون الجزء الداخلي من ألواح خشبية تتضاعف كواقيات من الشمس.

برامج متنوعة

سيكون الجناح المغربي، فضاء لجميع المغاربة، والذي ستتم تعبئته بدءاً من الآن، من خلال برنامج غني بالمحتوى التشاركي، على مواقع التواصل الاجتماعي. وبدءاً من أول أكتوبر 2021، وطيلة مدة الحدث الدولي، سيتم وضع آلية فريدة، تشمل برمجة فنية وثقافية غنية، ستستقطب المواطنين والجالية المغربية.

وعلى امتداد ستة أشهر، سيقدم المغرب برامج ثقافية وفنية داخل جناحه، وفي مختلف الفضاءات المتاحة في موقع إكسبو 2020 دبي. وستشمل هذه البرامج معارض وفقرات فنية، وحفلات موسيقية، تعزز التنوع الثقافي لجهات المملكة كافة. كما تم التخطيط لأقوى اللحظات، لا سيما «اليوم الوطني للمغرب»، الذي يوافق 26 ديسمبر 2021، حيث سينظم المغرب برامج خاصة موحدة واحتفالية، إذ سيتاح في هذا اليوم لجميع زوار الحدث الدولي، إمكانية تذوق الثقافة والمقومات الفنية للبلد.

وخلال المشاركة في الحدث سيقدم المغرب، برامج متنوعة من الندوات وورش العمل، وكذا اللقاءات حول مواضيع تتطرق إلى الرهانات الكبرى المطروحة في العصر الحالي، من قبيل الابتكار والمسؤولية البيئية، بالإضافة إلى التحديات المناخية، ومدن المستقبل، وغيرها.. وسيمكن هذا البرنامج المملكة من تقاسم رؤيتها الطموحة، وإبراز إنجازاتها الملموسة، وأيضاً تقاسم خبراتها مع الزوار والمشاركين في الحدث الدولي.

سـيُعرّف المغـرب بنفسـه فـي دبـي، مـن خلال مـوروث أسـلافه وتراثـه الطبيعـي والثقافـي، وكـذا مهاراتـه وخبراتـه ومواهبه الفـذة، التـي تعـد بمسـتقبل أفضل، وسـيكون الجنـاح مناسـبة للقـاء المغاربـة والتعـرف علـى قيمهـم؛ وسـيمنح لملايين الـزوار المرتقبيـن فرصـة التعـرف، عـن قـرب، علـى ديناميكيـة شـباب المملكـة وقدراتهـم علـى البنـاء والابتـكار ومواجهـة التحديـات والانخـراط فـي طريق التنميـة المسـتدامة والعمـل بمنطـق التنميـة والسـلام.

المغـرب الـذي سـيتم تقديمـه فـي دبـي، هـو مغـرب قائـم علـى القـدرة علـى إعـادة البنـاء والابتـكار والانخـراط فـي رؤيـة دائمـة ومسـتدامة مـن أجـل الأجيـال القادمـة.

فوائد اقتصادية

وبوصفه حدثاً دولياً فريداً، ومنصة عالمية لتبادل الأفكار والحلول، يشجع إكسبو 2020 دبي، على بناء الشراكات الجديدة، وتعزيز الشراكات القائمة، ويتيح إمكانية الدخول إلى أسواق جديدة، وتنمية الاستثمارات.

ويضم جناح المغرب قاعة لاستقبال الشخصيات المهمة، ومطعماً رفيعاً، ومساحات لتنظيم الفعاليات. لذلك، سيكون الجناح مكاناً مميزاً لعقد اللقاءات الثنائية، وتنظيم الفعاليات بين صناع القرار المؤسساتي والاقتصادي من جميع أنحاء العالم.

وبعـد إسدال الستار على فعاليات إكسبو 2020 دبي، سيبقى جنـاح المغـرب في موقع الحدث الدولي، الذي سيتحول إلى مدينة «دستركت 2020»، وهي مدينة ذكية متكاملة محورها الإنسان ونموذج لمدن المستقبل التي توفر البيئة المثالية للعيش والعمل بفضل أحدث التقنيات التي تستعين بها واتصالها الفائق بالعالم عبر شبكة اتصالات الجيل الخامس.