الجمعة - 03 مايو 2024
الجمعة - 03 مايو 2024

10 نصائح لاستفادة رواد الأعمال من "إكسبو 2020 دبي

10 نصائح لاستفادة رواد الأعمال من "إكسبو 2020 دبي

كشف اقتصاديون لـ«الرؤية» عن 10 نصائح رئيسية لاستفادة رواد الأعمال القصوى من انطلاق معرض إكسبو 2020 دبي في أكتوبر المقبل، واستغلال ذلك لدعم أعمالهم ونجاحهم، وتتضمن: ربط شعار الشركة بشعار الحدث الدولي، وحضور الفعاليات الخاصة بالقطاع الذي تعمل فيه كل شركة على حدة، والسعي لجذب عملاء جدد، وإطلاق حملة دعائية تبرز شعار الشركة أو المشروع المشارك في المعرض، وتقديم ميزات تنافسية عبر السوق الإلكتروني للمعرض، والقراءة المسبقة عن كافة الشركات والمؤسسات المشاركة، وتبادل الخبرات والمعرفة مع الشركات المتطورة في ذات المجال، ودخول أسواق أخرى من خلال إقامة معرض تجاري في مركز إكسبو للمعارض، وعقد شراكات مع المؤسسات المشاركة ضمن فعاليات المعرض، بالإضافة إلى فتح قنوات اتصال مع فريق إكسبو لتعزيز التعاون والسعي لمزيد من الانتشار.

وقال المستشار الاقتصادي ورئيس دعم العمليات في مجموعة الإمارات دبي الوطني سابقاً، حسين مشربك، إن هناك فرصة ذهبية تنتظر الشركات الصغيرة في الإمارات لن تتكرر مع اقتراب إكسبو 2020 حيث ستتاح لهم فرصة التعرف على آخر التطورات كل في مجال تخصصه وقطاع أعماله ما سيمنحهم نقطة بداية لاتخاذ القرارات المناسبة ضمن خطة أعمالهم وإلى أين تتوجه بوصلة الأعمال في المستقبل.

وأوضح أن الفرصة الأكبر أمام أصحاب تلك المشاريع الصغيرة هي عقد شراكات مع المؤسسات المشاركة ضمن فعاليات أكسبو، والتي تود أن تتوسع في أعمالها، وعمل شراكات استراتيجية مع القطاع الخاص في الدولة. وأوضح أن من أفضل الممارسات التي يجب التجهيز لها كرائد أعمال قبل المعرض عمل بروفايل خاص وشامل عن مؤسستك متصل بموقع على الإنترنت وتضمينه كافة المعلومات المتعلقة عن مؤسستك وخطط التوسع المستقبلية، لكي تزداد حظوظك للتواصل معك بعد الانتهاء من فعاليات معرض إكسبو أو الحديث عن شراكات مستقبلية.

وبين أن من المهم لدى رواد الأعمال القراءة المسبقة عن كافة الشركات والمؤسسات المشاركة في كل جناح، حيث سيمكنك ذلك من اختصار الوقت والجهد المبذول للوصول إلى أهدافك في أكسبو. وأضاف: «إذا لم تبدأ إلى الآن الخطوة الأولى للتوجه إلى قطاع الأعمال ستمنحك زيارتك للمعرض فكرة أفضل عما يحدث حالياً في قطاع الأعمال عالمياً، وسيمنحك نقطة انطلاق ممتازة للبدء في نشاطك التجاري المستقبلي».

من جانبه، قال الخبير الاقتصادي ومدير تطوير الأعمال في شركة إنسينكراتور لمنطقة الشرق الأوسط وأوروبا وأفريقيا، محمد كرم، إن معرض إكسبو 2020 دبي يعتبر من أهم الأحداث العالمية التي تجمع تحت مظلتها الناس من مختلف الثقافات والأعمال التجارية والصناعية والتقنية.

وأشار إلى أن من أبرز ما يميز هذا الحدث العالمي في هذه الدورة، أنه يعقد للمرة الأولى ‏ في منطقة الخليج والشرق الأوسط؛ لذلك فهو استثنائي يحمل العديد من الفرص التي قد لا تتكرر ‏لجميع الشركات وخصوصاً الشركات الناشئة والصغيرة‏ حيث يمكنها من خلاله الترويج لخدماتها ومنتجاتها.

‏وأوضح أن أهم النصائح التي يجب أن تكون في حسبان رواد الأعمال والشركات الناشئة للاستفادة القصوى من ذلك الحدث العالمي هي وضع الحدث وشعار إكسبو إلى جميع منصات التواصل الاجتماعي التابعة لشركتهم وكذلك موقعها الإلكتروني.

وأشار إلى أن معرض إكسبو 2020 سيتخلله العديد من الفعاليات والأنشطة التي تستهدف مختلف القطاعات، لذلك من المهم للشركات الصغيرة ورواد الأعمال الاطلاع على جدول أعمال الحدث وتحديد الفعاليات التي تتناول القطاع الذي تعمل به هذه الشركات.

وأوضح أن على الشركة دعوة شركائها وعملائها لزيارة جناحها أو منصتها في إكسبو لاكتشاف الفرص والتقنيات الجديدة التي تساعد ‏على تطوير الأعمال وزيادة المبيعات وتعزز الشراكة بينهم.

وأشار إلى أن يكون الحدث فرصة رائعة للالتقاء بعدد من الشركات والجهات من مختلف أنحاء العالم والاستفادة من ‏تجاربهم وخبراتهم في العديد من المجالات وكذلك اكتشاف فرص التعاون مع هذه الجهات والشركات.

ولفت إلى ضرورة فتح قنوات اتصال مع فريق إكسبو حيث يقوم هذا الفريق بجهود كبيرة لتعزيز التواصل والتعاون بين الشركات العارضة والشركات المحلية في الإمارات، ما يساعد على خلق فرص مواتية للاستثمار.

وبدوره، قال عماد جمعة، رئيس ومؤسس شركة «جي غروب»، إن من أهم النصائح للشركات الصغيرة ورواد الأعمال للاستفادة من انطلاق إكسبو 2020 هي وضع هدف رئيسي في الفترة المقبلة وهو جذب أعمال تجارية جديدة وعملاء جدد لمشروعك الخاص أو شركتك إضافة للسعي لزيادة حضور العلامات التجارية وزيادة الأرباح والعوائد.

وأوضح أن من تلك النصائح القيام بتوصيف المنتجات من خلال استضافة حدث في الجناح خلال المعرض العالمي، إضافة للتعاون والتنافس على فرص الأعمال العالمية عبر سوق إكسبو 2020 الإلكتروني.

وأشار إلى أن من تلك النصائح أيضاً الاتصال واللقاء وتقديم العروض مع الشركات الأخرى المشاركة عبر تطبيق Expo 2020 للأعمال، وإقامة معارض تجارية في مركز إكسبو 2020 دبي للمعارض.

وأكد أنه يجب على رواد الأعمال استهداف عقد اتفاقيات على دخول قطاعات سوق جديدة، إضافة لبذل الجهود المكثفة لتبادل الخبرات والمعرفة بين الشركات في ذات المجال.