الجمعة - 03 مايو 2024
الجمعة - 03 مايو 2024

90 % من الشركات الصغيرة والمتوسطة تفضّل الإمارات لإطلاق الأعمال

90 % من الشركات الصغيرة والمتوسطة تفضّل الإمارات لإطلاق الأعمال

رامي عساف

كشفت شركة «زبوني» للحلول الرقمية للشركات الصغيرة والمتوسطة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ومقرها دبي، عن نتائج استطلاع الشركات الصغيرة والمتوسطة الذي شمل أكثر من 200 شركة تنتمي لعدة قطاعات متنوعة، وأشار التقرير إلى أن الشركات تفضّل دولة الإمارات لتأسيس أعمالها، وأن 9 من أصل 10 شركات صغيرة ومتوسطة أي نسبة 90% تعتبر الإمارات موقعاً جيداً لبدء الأعمال التجارية.

كما أظهر الاستطلاع تفاؤلاً كبيراً بين مجتمع الشركات الصغيرة والمتوسطة خلال عام 2021، حيث أشار 83.7% من أصحاب الأعمال عن تفاؤلهم بشأن مستقبل شركتهم، بينما توقع 91% نمو أعمالهم في عام 2021، وبالرغم من تبعات جائحة كورونا، فإن 89.5% من الشركات التي تضمنها الاستطلاع أشارت إلى نمو أعمالها في الأشهر الـ12 الماضية.

وقال رامي عساف، الرئيس التنفيذي والشريك المؤسس لشركة «زبوني»: «لقد أجرينا هذا البحث بهدف معرفة أداء الشركات الصغيرة والمتوسطة بعد عام مضطرب. وبما أننا شهدنا نمواً قوياً على منصتنا الرقمية، فمن المشجع رؤية تسارع أعمال مجتمع الشركات الصغيرة والمتوسطة على مدار الـ12 شهراً الماضية، وعلى الرغم من الصعوبات التي يعاني منها البعض بسبب الجائحة فإن رواد الأعمال هم العمود الفقري للاقتصاد، ورؤية الثقة والتفاؤل في ضوء الظروف الراهنة تعد أمراً إيجابياً للغاية بالنسبة لمستقبل الأعمال في دولة الإمارات العربية المتحدة».

وأجرت «زبوني» نصف الاستطلاع معتمدةً على تجار التجزئة والنصف الآخر على الشركات التي لديها تواجد إلكتروني فقط، حيث يمثلان معاً قطاعاً واسعاً ومتنوعاً من مجتمع الشركات الصغيرة والمتوسطة.

وعن منصات التواصل الإلكترونية، وبحسب ما أشارت إليه الشركات الصغيرة والمتوسطة، احتل تطبيق إنستغرام المرتبة الأولى في المبيعات عبر الإنترنت، ويليه تطبيق واتساب، والمواقع الخاصة بالعلامات التجارية، ومن ثم صفحات فيسبوك. وصنفت 18% فقط من الشركات الصغيرة والمتوسطة الأسواق عبر الإنترنت على أنها محرك مهم لمبيعاتها عبر الإنترنت.