السبت - 18 مايو 2024
السبت - 18 مايو 2024

بنمو 100%.. الطيران الخاص يحلق في سماء إكسبو دبي

بنمو 100%.. الطيران الخاص يحلق في سماء إكسبو دبي

يستعد قطاع الطيران الخاص وطيران رجال الأعمال لتحقيق قفزة نوعية هي الأكبر في تاريخه، بالتزامن مع انطلاق فعاليات إكسبو 2020 دبي، حيث قدرت مصادر عاملة في القطاع أن يصل حجم النمو إلى أكثر من 100% مقارنة بمستويات 2019.

وأكدت المصادر أن معظم الطلب على الطيران الخاص وطيران رجال الأعمال، ينقسم إلى جزأين؛ الأول للوفود الرسمية، والثاني للشركات ورجال الأعمال الذين سيتوافدون على الإمارات خلال فترة المعرض، مشيرين إلى أن نحو 70% من الطلب على الطيران الخاص انتقل من الدرجات الأولى ودرجات رجال الأعمال من الطيران التجاري بسبب تعقيد الإجراءات التي تتخذها العديد من الأسواق العالمية في ظل جائحة كوفيد-19.

وقالت المصادر إن السوق الإماراتية تمتاز بأنها وجهة يسهل الوصول إليها، فإلى جانب وجود شركات طيران متخصصة خاصة برحلات الوفود الرسمية ورجال الأعمال، هناك تجهيزات على الأرض تتمثل في مبنى الطيران الخاص الذي يوفر أحدث وأرقى الخدمات التي تضمن أعلى مستوى من الخصوصية والسلامة العامة، مشيرين إلى أن هناك مجموعة من الأسباب التي تساهم في نمو الطلب على الطيران الخاص خلال الفترة الحالية تتمثل في بدء الاستعدادات لاستقبال إكسبو 2020 دبي وجائحة كوفيد-19 التي تسببت في انتقال فئة كبيرة من الطيران التجاري الى الطيران الخاص بالإضافة إلى عودة النشاط لقطاع الأعمال والسياحة.

وأكد علي أحمد النقبي، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لاتحاد طيران رجال الأعمال والطيران الخاص في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا «ميبا»، أن إكسبو 2020 دبي سيساهم في نمو حركة الطيران الخاص وطيران رجال الأعمال بنسبة 100% على الأقل لا سيما خلال الفترة الأولى من انطلاقة الحدث التي ستكون الأنشط من حيث حجم الطلب من مختلف الأسواق الإقليمية والعالمية.

وأضاف النقبي أن هناك العديد من الطلبات التي بدأت شركات الطيران الخاص وطيران رجال الأعمال باستقبالها من قبل ضيوف المعرض من مختلف أنحاء العالم، مشيراً إلى أن حركة الطيران الخاص في الامارات متميزة بشكل كبير مقارنة بأسواق المنطقة والأسواق العالمية، وهناك كثير من الطائرات الخاصة التي تعمل في المنطقة انتقلت للعمل إلى السوق الإماراتية في ظل ما توفره من خدمات وتسهيلات ومرونة تساعد الشركات على تسيير أعمالها، حيث تستحوذ السوق الإماراتية على نحو 45% من إجمالي حركة الطيران الخاص في المنطقة.

وقال النقبي إن عدد الطائرات المسجلة في الإمارات يصل إلى نحو 140 طائرة بالإضافة إلى نحو 60 طائرة خاصة وطائرة رجال أعمال وطائرة خاصة انتقلت من الأسواق الإقليمية التي أغلقت أجواءها للعمل من الإمارات بشكل مؤقت، مشيراً إلى أن السوق الإماراتية تمتاز بأنها وجهة يسهل الوصول إليها، فإلى جانب وجود شركات طيران متخصصة خاصة برحلات الوفود الرسمية ورجال الأعمال، هناك ناقلات وطنية تمتلك أساطيل ضخمة، ولها رحلات مباشرة لأغلب المدن بالعالم

من جهته، أكد عادل مارديني، الرئيس التنفيذي لـ«جيتكس»، أن حجم النمو على الطيران الخاص خلال الفترة الحالية يصل إلى نحو 300% مقارنة بمستويات 2019، مشيراً إلى أن الإجراءات الوقائية التي اتخذتها العديد من الدول بما فيها إغلاق الأسواق ساهم في انتقال جزء كبير من مسافري الدرجة الأولى إلى الطيران الخاص، وأن 70% من الطلب على الطيران الخاص خلال الفترة الحالية يأتي من الطيران التجاري.

وأضاف أن إكسبو 2020 سيساهم في تحقيق قفزة نوعية في قطاع الطيران الخاص وطيران رجال الأعمال، حيث تشير التوقعات إلى أن يسجل القطاع زيادة شهرية خلال فعاليات الحدث بواقع 1000 رحلة، الأمر، الذي يشير إلى حجم الطلب لا سيما من قبل الوفود الرسمية ورجال الأعمال الذين يخططون لزيارة الحدث لتعزيز الشراكات وعقد الصفقات.

وأضاف أننا في مبنى الطيران الخاص اتخذنا كافة الاستعدادات لاستقبال النمو المتوقع في الطلب على السفر خلال فعاليات إكسبو من خلال توسيع الصالات ورفع الطاقة الاستيعابية للرحلات بمعدل 125 رحلة يومياً، وضاعفنا عدد الموظفين في جميع الأقسام بما فيها قسم الاستقبال وقسم خدمات الطيران، كما جهزنا مختبراً لفحوصات كورونا.

وأضاف أن الذي يزيد الطلب على الطيران الخاص وطيران رجال الأعمال خلال إكسبو هو قرب مبنى الطيران الخاص من الحدث الدولي، الأمر الذي يعتبر ميزة كبيرة بالنسبة لهذه الفئة من المسافرين، مشيراً إلى أنه على الرغم من ارتفاع الطلب على الطيران الخاص وطيران رجال الأعمال خلال الفترة الحالية فإن الأسعار لم تشهد أي تغيير.

ومن جهته، قال طحنون سيف، المدير التنفيذي لمشروع محمد بن راشد للطيران، في وقت سابق، إن مبنى الطيران الخاص سجل قفزة في عدد الحركات الجوية خلال الربع الأول من العام الحالي بنسبة 330% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، وبلغ عدد الحركات الجوية نحو 4900 حركة، متوقعاً أن تتضاعف بنحو 3 إلى 4 مرات ليصل إجمالي الحركات الجوية خلال مدة المعرض الدولي إلى نحو 20 ألف حركة جوية.

وأضاف أن حركات الطيران الخاص تشمل الرحلات المسجلة من قبل الشركات المشغلة الأرضية الأربع، التي تعمل في مشروع محمد بن راشد للطيران، وهي: جيتيكس إكزيكيوتيف أفييشين، جت أفييشين، إكزيكيو جيت ميدل إيست، ودي سي أفييشين.

نمو

كشف مشروع محمد بن راشد للطيران بدبي الجنوب أن حركة الطيران الخاص واصلت نموها المذهل خلال العام الجاري 2021، محققة زيادة تجاوزت نسبتها 346% في النصف الأول 2021، لتصل إلى 8088 رحلة مقارنة بـ1,811 رحلة في النصف الأول 2020 و3056 في النصف الأول 2019. وتضم قائمة الوجهات الأربع الأولى التي أسهمت في تحقيق هذه الزيادة خلال النصف الأول 2021 كلاً من روسيا والهند وجزر المالديف وتركيا.