الاحد - 05 مايو 2024
الاحد - 05 مايو 2024

مدير ماركت الواجهة البحرية بدبي: «إكسبو» سيرفع أعداد الزائرين لـ30%

قال مدير ماركت الواجهة البحرية في دبي، محمد المدني، إن السوق استقبل أكثر من 40 مليون زائر منذ التأسيس في عام 2017، متوقعاً أن ترتفع أعداد الزوار بنسبة 30% العام الجاري مع انطلاق فعاليات معرض «إكسبو 2020 دبي» في أكتوبر المقبل.



وأفاد المدني في حواره مع «الرؤية»، بأن الواجهة لديها العديد من المشاريع الطموحة تعمل على تنفيذها خلال الفترة المقبلة، أبرزها إطلاق تطبيق إلكتروني لطلب المنتجات الطازجة «أونلاين»، بالإضافة إلى دراسة رفع أعداد مواقف الزوار إلى 3600 موقف مجاني خلال الفترة المقبلة.



وتالياً نص الحوار:

  • كم بلغ عدد زوار ماركت الوجهة البحرية منذ تأسيسها؟
استقبل ماركت الواجهة البحرية أكثر من 40 مليون زائر ومتسوق وبائع منذ تأسيسها قبل 4 سنوات في يوليو من عام 2017، علماً بأن ماركت الواجهة البحرية تستقبل في المتوسط أكثر من 20 ألف زائر يومياً، فيما يرتفع العدد في أيام نهاية الأسبوع لحدود 40 إلى 50 ألف زائر.

واليوم نحتفل في بالعيد السنوي الرابع لتأسيس الواجهة، ونتوقع خلال العام الجاري وفي ظل انطلاق معرض إكسبو في أكتوبر المقبل أن تحقق ماركت الواجهة البحرية نمواً في عدد الزوار بنسبة 30%، خاصة خلال أول شهر من الحدث العالمي، ولا سيما أن ماركة الواجهة البحرية تعتبر معلماً أساسياً من معالم إمارة دبي والجميع يضعها في أول القائمة خلال زيارة دبي.

  • ما أبرز المشاريع والخطط الجديدة خلال الفترة القادمة؟
تسعى إدارة ماركة الواجهة البحرية خلال الفترة القادمة إلى تطوير عدد من المشاريع الطموحة، إذ نحن في مرحلة التصميم الأخير مع المطور لرفع عدد المواقف المخصصة للشاحنات لتستوعب 600 شاحنة، علماً بأن المشروع ينجز على 3 مراحل ومن المتوقع إتمامه نهاية عام 2022.

كما أن هناك مشروعاً أخر قيد الدراسة لرفع أعداد مواقف الزوار من 1500 موقف لتصل إلى 3000 موقف مجاني.

  • يعتبر سوق الأسماك في الواجهة الأكبر على مستوى الشرق الأوسط، حدثنا عن هذا السوق.
تدير ماركت الواجهة البحرية أكثر من 2500 مزاد خاص بالأسماك سنوياً والتي تجذب المشترين من الفنادق والمطاعم والبيع بالتجزئة ومحلات السوبر ماركت وشركات تقديم الطعام والموزعين والمصدّرين، فيما يتم نقل ما يقرب من 100 ألف طن من المأكولات البحرية الطازجة سنوياً عبر ماركت الواجهة البحرية، حيث يقدم جميع الفئات الحية والطازجة والمجمدة والجافة، وتأتي هذه المنتجات من جميع أنحاء العالم.

كما يتم إنتاج واستهلاك ما يقرب من 70 ألف طن من الثلج سنوياً في سوق الواجهة البحرية، كما تحضر أكثر من 400 شاحنة المزاد اليومي بين المشتري والبائع.

ويضم سوق السمك أكثر من 500 دكة سمكة، يحتوي على أكثر من 250 نوعاً من الأسماك مجففة ومجمدة وحية، ولا سيما الأسماك الإماراتية الشهيرة، مثل الهامور والصافي والشعري.

  • هل تسعى ماركت الواجهة البحرية إلى تبنّي نموذج التجارة الإلكترونية في أعمالها؟
لدينا اليوم شراكة مع شركة «فريش تو هوم» خلال العام الجاري سيتم إطلاق تطبيق خاص بالطلب «أونلاين» من سوق السمك في الواجهة، وكذلك الخضار والفواكه وجميع المنتجات الطازجة.
  • ما هي إمكانيات ماركت الواجهة البحرية في اللحوم والخضار والمتاجر؟
يضم قسم اللحوم بماركت الواجهة البحرية اللحوم الطازجة من أكثر من 10 دول بما في ذلك الهند وباكستان والإمارات ونيوزيلندا وأستراليا وأمريكا، على سبيل المثال لا الحصر، كما يتم توافر مخزون الفواكه والخضراوات الطازجة في السوق من جميع القارات الست موزعة على أكثر من 116 متجراً.

كما يحتوي قسم الأطعمة المجففة والتوابل على أكثر من 32 متجراً مختلفاً يقدم منتجات بأسعار الجملة من بين أقل الأسعار في الدولة، ويوجد في ماركت الواجهة البحرية مشتلان للنباتات الداخلية والخارجية.

وتقدم ماركت الواجهة البحرية ممشى بطول كيلومتر واحد يطل على جزر ديرة ويقدم مجموعة من أفضل المأكولات البحرية الطازجة في الإمارات وبأسعار معقولة، كما يحتوي السوق على قسم مخصص لدعم المنتجات الإماراتية وهو موطن لأكثر من 14 متجراً يحتوي على سلع مصنعة محلياً مثل الزيت وبعض التوابل والبيض والجبن والمخللات.

كما يعد السوق موطناً لأكثر من 17 متجراً للتمور والفواكه المجففة وتعرض المتاجر أفضل المنتجات الموسمية لدعم المزارع المحلية.

  • ماذا عن الصيادين في السوق؟
توفر ماركت الواجهة البحرية مجلساً خاصاً «منطقة جلوس تقليدية» للصيادين الإماراتيين للاجتماع فيه وتبادل الخبرات، علماً بأن هناك أكثر من 98 صياداً إماراتياً يرصف مجاناً في السوق، وتسعى إدارة السوق خلال الفترة المقبلة إلى توسيع الرصيف الخاص باستقبال القوارب واللانشات الأجنبية.
  • هل ما زالت أسعار ماركت الواجهة البحرية تنافسية مقارنة بباقي السوق؟
الميزة الإيجابية في السوق وغير متواجدة في أي مكان في دبي هي إمكانية تفاوض المتعامل على السعر سواء اللحوم أو الأسماك وحبوب البهارات وتقدر تفاوض السعر، علماً بأن الأسعار في حد ذاتها أرخص من باقي المنافذ في الدولة.