السبت - 15 يونيو 2024
السبت - 15 يونيو 2024

وزير التجارة الهندي: تقدم في مناقشات اتفاقية التجارة الحرة مع الإمارات

وزير التجارة الهندي: تقدم في مناقشات اتفاقية التجارة الحرة مع الإمارات

جبل علي

قال وزير التجارة والصناعة الهندي، بيوش غويال، إن الهند تواصل التقدم في مناقشات بشأن اتفاقيات التجارة الحرة مع عدة بلدان منها دولة الإمارات العربية المتحدة، في خطوة لتعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية.

وأضاف الوزير، وفقاً لصحيفة «economictimes.indiatimes»، أننا نتقدم بسرعة في مناقشات مع الإمارات ودول مجلس التعاون الخليجي بشأن اتفاقيات التجارة الحرة.

وبحسب الصحيفة، فإن التجارة الثنائية بين الهند والإمارات بلغ 43.3 مليار دولار في 2020/ 2021، وبلغت الصادرات الهندية 16.7 مليار دولار، والواردات من الإمارات 26.7 مليار دولار.

وتعد الإمارات ثالث أكبر شريك تجاري لنيودلهي. وقال مصدران، إن اتفاقية التجارة الحرة المقترحة مع الإمارات ستؤدي إلى تعزيز الصادرات من عدة قطاعات، بما في ذلك الأحجار الكريمة والمجوهرات والهندسة والسلع الجلدية والمواد الكيميائية الهندية إلى الإمارات، وستعزز الاتفاقية القدرة التنافسية للتجار المحليين.

وبموجب اتفاقية التجارة الحرة، يقوم الشريكان التجاريان بتخفيض أو إلغاء الرسوم الجمركية على الحد الأقصى لعدد السلع المتداولة بينهما، إلى جانب تحرير القواعد لتعزيز التجارة في الخدمات وزيادة الاستثمارات.

وقال رئيس مجلس ترويج صادرات الأحجار الكريمة والمجوهرات، كولين شاه، إن اتفاقية التجارة الحرة المقترحة مع الإمارات يمكن أن تؤدي إلى تعزيز صادرات الأحجار الكريمة ومنتجات المجوهرات إلى الإمارات وهو أمر مطلوب بالفعل في الوقت الحالي حيث انخفضت الصادرات من القطاع إلى الإمارات بشكل كبير، إلى 2.77 مليار دولار في 2020-2021 بسبب حالة وباء كوفيد-19. وذكر رئيس مجلس صادرات الجلود في الهند سانجاي ليخا، أن هناك الكثير من الإمكانات للمصدرين الهنود في الإمارات العربية المتحدة، التي تضم جالية هندية ضخمة. وتابع ليخا: «لدينا الكثير من القواسم المشتركة، إمكانات هائلة للصادرات في مجالات مثل الأحذية والسلع الجلدية، اتفاقية التجارة الحرة ستساعدنا في تعزيز القدرة التنافسية».