الاثنين - 20 مايو 2024
الاثنين - 20 مايو 2024

مشاركون في THE BIG 5: قطاع الإنشاءات يشهد تحسناً استثنائياً

مشاركون في THE BIG 5: قطاع الإنشاءات يشهد تحسناً استثنائياً

قال مشاركون في معرض THE BIG 5 المتخصص في مجال البناء والإنشاءات، اليوم، إن القطاع يشهد نمواً استثنائياً منذ بداية العام الجاري بدعم من قرب انطلاق معرض إكسبو وحجم المشاريع والمناقصات التي أطلقت، وكذلك نجاح الخطة الوطنية للتطعيم، متوقعين نمو المبيعات بنسب تراوح بين 40 إلى 70% مقارنة بالعام الماضي.

وقال مدير المبيعات والتسويق في شركة نافكو، محمد زين، إن عدد المناقصات التي طرحت في السوق خلال الفترة الماضية لا بأس به، وسيؤدي إلى انتعاش السوق مستقبلاً، وهذه المناقصات مؤشر مهم على وجود طلب عالٍ، وبالتالي فإن المرحلة القادمة سيكون فيها تغير كبير جداً من ناحية الطلب وحجم المشاريع التي ستطرح، متوقعاً تحسن سوق الإنشاءات بالدولة بنسبة 70% مقارنة بالعام الماضي.

وتوقع زين أن يدعم معرض إكسبو 2020 قطاع الإنشاءات بشكل كبير، لا سيما أن الحدث سيكون أكبر ساحة ترويجية لدبي والإمارات عبر العالم، وعلى مدار 6 أشهر من انعقاده ستستقبل الدولة عدداً كبيراً من السياح والزوار من جميع أنحاء العالم، ما سيزيد الإقبال على الفنادق والعقارات، إضافة إلى افتتاح العديد من المشاريع بهدف استضافة واستيعاب الزوار القادمين للبلد.

وأوضح زين أن حجم سوق المعدات المرتبطة بالإنشاءات في الإمارات كبير جداً إذ يتعدى 2 مليار دولار في السنة، لا سيما أن الإمارات اليوم تعتبر واجهة عالمية للاستثمار في تصنيع مواد ومعدات الإنشاءات، فمعظم الشركات العالمية تفتتح مصانع لها في المناطق الصناعية بالدولة، ويتم التصنيع هنا؛ ومن ثم التصدير وإعادة التصدير.

بدوره، قال مدير المبيعات والتسويق في شركة راك ثيرم لأنظمة الأنابيب الهندسية، محمد حبيب: «منذ بداية العام الجاري نشهد تحسناً بشكل كبير مقارنة بالسنة الماضية، لا سيما أن بعض المشاريع المؤجلة سابقاً تمت إعادة إطلاقها العام الجاري، بالإضافة إلى إطلاق العديد من المشاريع الجديدة في السوق، وهذا الأمر لا ينطبق على الدولة فحسب، وإنما في الأسواق الخارجية أيضاً، ولمست الشركة ذلك من خلال صادراتها التي تتوزع إلى 45 دولة حول العالم».

وأضاف حبيب: «نعتقد أن معرض إكسبو 2020 سيكون داعماً كبيراً لقطاع الإنشاءات والصناعات المرتبطة به، وتقديراتنا أن المبيعات أفضل بنسبة 40% مقارنة بالعام الماضي، خاصةً أننا أطلقنا العديد من المنتجات الابتكارية الجديدة كان الطلب عليها جيداً جداً».

إلى ذلك، قال نائب أول الرئيس التنفيذي للتسويق لشركة حديد الإمارات، محمد العباري: "تعتبر هذه المشاركة السادسة في معرض THE BIG 5 على التوالي، ويأتي ذلك إيماناً منا بأهمية المعرض، حيث يعتبر أكبر معرض في الشرق الأوسط مهتماً بقطاع الإنشاء والتعمير، ولذلك نحرص على المشاركة فيه دوماً، لا سيما بأن هذه السنة تعتبر مميزة كونها تأتي ما بعد جائحة كوفيد-19، ونحن نطمح من خلال المعرض أن نكون على تواصل مستمر مع العملاء والموردين.

ولفت العباري إلى أن حديد الإمارات تصدر اليوم منتجاتها إلى أكثر من 50 دولة حول العالم، مقارنة بالعام الماضي، الذي كانت فيه عدد وجهات التصدير نحو 40 سوقاً، ويعود هذا النمو في الوجهات إلى استراتيجيتنا التي بنيناها بأن لا نعتمد فقط على السوق المحلي، ولا بُد من إيجاد أسواق أخرى في حال حدوث أي مستجدات.

بدوه، قال المفوض التجاري الإيطالي مكتب دبي/ الإمارات، عمان وباكستان، أميديو سكاربا، إن إيطاليا تعتبر رابع أكبر مشارك في معرض THE BIG 5، إذ لدينا 250 عارضاً إيطالياً ضمن 74 معرضاً في جميع قطاع المعدات المرتبطة بالإنشاءات. وخلال أزمة كورونا ارتفع حجم التبادل التجاري بين إيطاليا والإمارات بنسبة 53% وكانت إيطاليا ثامن شريك تجاري للإمارات، وفي 2021 زاد حجم التبادل بنسبة 41% من شهر يناير حتى مايو، وحجم التصدير الإيطالي زاد بنسبة 22%، وسبب هذا النمو خلال الأزمة أن إيطاليا استطاعت أن توفر المعدات والحلول المستدامة والخضراء لتلبي الطلب في الإمارات، ولا سيما مع مشاريع الخمسين التي أطلقتها الدولة مؤخراً، وبالتالي فالسر في تطور حجم التبادل التجاري بين البلدين هو الاستدامة والمرونة.

وقال: «نتوقع أن يعزز معرض إكسبو 2020 دبي حجم التبادل التجاري بين البلدين، وليس فقط في قطاع الإنشاءات، وإنما في كافة القطاعات الاقتصادية، وستشارك إيطاليا في المعرض العالمي بجناح مهم تحت شعار «الجمال يربط الناس»، ولدينا برامج كبيرة واستثنائية خلال المعرض في قطاع التصميم والمأكولات والمفروشات والعديد من القطاعات الأخرى».

وأضاف: «لدينا 600 شركة إيطالية لديها فروع في الإمارات وأبرز القطاعات التي تعمل بها هي الغاز والنفط والذكاء الاصطناعي والطعام والمفروشات والموضة والأزياء والسيارات».

مشيراً إلى أن قيمة عقود الإنشاءات في الإمارات بلغت العام الماضي نحو 10 مليارات دولار، ولكن لا نستطيع أن نقارن هذا الرقم مع الأعوام السابقة، ولكن بالنسبة للعام الجاري 2021 سترتفع قيمة العقود إلى 14 مليار دولار، ونتوقع أن يزداد هذا الرقم أضعافاً خلال السنوات القادمة.