الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

المركزي الإماراتي يشترك في مبادرة رقمية للمدفوعات العابرة للحدود

المركزي الإماراتي يشترك في مبادرة رقمية للمدفوعات العابرة للحدود

مصرف الإمارات المركزي. (أرشيفية)

يشترك المصرف المركزي الإماراتي في مبادرة رقمية للمدفوعات عبر الحدود، وهي منصة من شأنها تقليل زمن المدفوعات الرقمية والتحويلات إلى ثوانٍ بدلاً من أيام، باستخدام الشبكة الحالية للبنوك التجارية، كما يمكن أن تسهم في تخفيض كلفة العمليات للمستخدمين بنسبة تصل إلى النصف.

وأكد المصرف المركزي في بيان باللغة الإنجليزية اليوم، أن النموذج الأولي للعملات الرقمية المتعددة للبنك المركزي mCBDCs الذي طوره مركز الابتكار في بنك التسويات الدولية و4 بنوك مركزية، أظهر إمكانية استخدام العملات الرقمية وتكنولوجية (DLT) لتقديم الوقت الحقيقي والأرخص والأكثر أماناً عبر الحدود للمدفوعات والتسويات.

ومشروع mBridge هو تعاون بين مركز هونغ كونغ للابتكار- هيئة النقد في هونغ كونغ، وبنك تايلاند، ومعهد العملات الرقمية التابع لبنك الصين الشعبي، والمصرف المركزي الإماراتي.

ويمكن أن تكون المنصة بديلاً للتعقيدات وعدم الكفاءة في النظام المصرفي التقليدي، حيث ستستند المدفوعات إلى تقنية دفتر الموزع (DLT)، ويمكن أن تقدم مدفوعات وتسويات عبر الحدود في الوقت الفعلي وبأسعار أرخص وأكثر أماناً.

وحالياً، عادةً ما يتم توجيه المدفوعات ومعاملات العملات الأجنبية والعمليات الأخرى عبر شبكات البنوك العالمية الكبيرة، والتي تعمل كجسور. ويعرف النظام عموماً باسم «البنك المراسل»، وهذه الآلية يمكن أن تكون معقدة لا سيما أن البنوك تعمل في مناطق زمنية مختلفة.