الخميس - 02 مايو 2024
الخميس - 02 مايو 2024

من هي «مريم السويدي» أول إماراتية تشغل منصب الرئيس التنفيذي لهيئة الأوراق المالية؟

من هي «مريم السويدي» أول إماراتية تشغل منصب الرئيس التنفيذي لهيئة الأوراق المالية؟

مريم السويدي. (من المصدر)

أصدر صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة «حفظه الله»، اليوم، مرسوماً اتحادياً بتعيين مريم بطي محمد السويدي رئيساً تنفيذياً لهيئة الأوراق المالية بدرجة وكيل وزارة. فمن هي مريم السويدي؟

مريم السويدي أول سيدة تشغل هذا المنصب في تاريخ الهيئة، تحمل مريم شهادة الدكتوراه في القانون، تخصص الأسواق المالية من جامعة ليدز بالمملكة المتحدة.

حصلت على شهادة الماجستير في القانون التجاري من جامعة ويلز بالمملكة المتحدة، ونالت شهادة البكالوريوس في الشريعة والقانون من جامعة الإمارات العربية المتحدة.

تمتلك مسيرة مهنية حافلة وخبرات في مجال أسواق المال والتخصصات المرتبطة بالأوراق المالية.

تعمل السويدي في هيئة الأوراق المالية والسلع منذ تأسيسها عام 2000، وساهمت في تطوير وقيادة عدد من الملفات منها تأسيس الشركات المساهمة العامة، وصناديق الاستثمار والعديد من الاندماجات.

شغلت منصب الرئيس التنفيذي لهيئة الأوراق المالية والسلع بالإنابة منذ أبريل الماضي 2021، وعملت بمنصب نائب الرئيس التنفيذي لقطاعات عمليات الأسواق المالية والشؤون القانونية والإصدار والبحوث، والترخيص والرقابة والتنفيذ، وتولت منصب نائب رئيس مجلس إدارة معهد «حوكمة» بدبي.

عملت عضو مجلس إدارة مركز أبوظبي لحوكمة الشركات، وشغلت منصب عضو مجلس أمناء الصندوق الوطني للمسؤولية المجتمعية، وتولت منصب عضو مجلس إدارة شركة الاتحاد للمعلومات الائتمانية، وعملت سابقاً محاضرة في معهد التدريب والدراسات القضائية.

وعملت أيضاً عضواً في اللجنة الوطنية لمواجهة غسل الأموال، وتولت إدارة مشروع التقييم المتبادل لدولة الإمارات مع مجموعة العمل المالي الدولية.