الجمعة - 03 مايو 2024
الجمعة - 03 مايو 2024

92 % من أطفال الإمارات يرون أن معالجة مشاكل الكوكب مسؤوليتهم

92 % من أطفال الإمارات يرون أن معالجة مشاكل الكوكب مسؤوليتهم

المناخ

أكد الأطفال في دولة الإمارات أن التغير المناخي يمثل أكبر مخاوفهم بالنسبة للمستقبل، ويعتقدون أن جيلهم تقع عليه مسؤولية إصلاح هذه المشاكل لأن الكبار لا يأخذون مستقبل الكوكب على محمل الجد بما فيه الكفاية، وذلك وفقاً لنتائج استطلاع جديد أجراه بنك HSBC.

وكشف الاستطلاع الذي أجراه بنك HSBC في الإمارات لآراء الجيل القادم لعام 2021 أن 74% من الأطفال الذين تراوح أعمارهم بين 10-14 عاماً ممن شملهم الاستطلاع أبدو قلقهم بشأن تحديات التغير المناخي التي تواجه كوكبنا، حيث قال 92% من المشاركين في الاستطلاع، إن الأمر متروك لجيلهم لمعاجلة مشاكل الكوكب، في حين أن 51% منهم قالوا إن الكبار لم يأخذوا مستقبل الكوكب على محمل الجد.

وتم تصنيف موضوع المناخ باعتباره أكبر مصدر للقلق بالنسبة لجيل الشباب في الإمارات مقارنة بالقضايا البارزة الأخرى بما في ذلك التنوع والمساواة، والتنمر الواقعي، وكذلك التنمر الافتراضي (عبر الإنترنت)، والبطالة، والصحة العقلية والسلامة البدنية.

وقال عبدالفتاح شرف، الرئيس التنفيذي لبنك HSBC الإمارات ورئيس إدارة الأعمال الدولية: «إنه لمن الملهم أن نرى كيف ينظر جيل الشباب في الإمارات العربية المتحدة بحماس إلى موضوع الاستدامة وتصميمهم على قيادة قضايا مكافحة التغير المناخي».

ولطالما كنا معجبين بالرؤية الشاملة لدولة الإمارات العربية المتحدة، وبينما نحتفل بالذكرى السنوية الـ75 لبدء ممارسة أعمالنا وعملياتنا المصرفية هنا، فإنه من الملهم أن نرى سعة طموح جيل الشباب في هذه الدولة التي تحتفل هذا العام باليوبيل الذهبي لتأسيسها.

وفي جوانب أخرى من الاستطلاع، عبّر 56% من الطلاب أن إحداث تأثير إيجابي على مجتمعهم ومجتمعاتهم هو أكثر ما يحفزهم. في حين قال 42% إن أفضل ما في العيش في دولة الإمارات هو تمتعها بالأمن والسلام والتسامح، بينما اختار 30% موضوع كون الإمارات توفر لهم البيئة لتكوين أصدقاء من جميع أنحاء العالم.

هذا وقد تم إجراء الاستطلاع لصالح برنامج NextGen10، وهو عبارة عن مسابقة وطنية أطلقها بنك HSBC في وقت سابق من هذا العام لمساعدة ألمع العقول الشابة في الإمارات العربية المتحدة في إلقاء الضوء على ما يعتقدون أنه من بعض أكثر المشاكل إلحاحاً في العالم.

ولقد شهد البرنامج قيام الشباب ممن تراوح أعمارهم بين 10 و14 عاماً بطرح أفكار منافسة قادرة على تشكيل المستقبل، بينما يعملون على تطوير مهاراتهم المستقبلية والحصول على التوجيه والإرشاد من قادة HSBC وشريكه التدريبي Debate Mate. وكانت مقترحاتهم مطلوبة لتندرج ضمن واحدة من عدة فئات بما في ذلك معالجة قضايا التغير المناخي أو كيفية إنشاء مجتمع متساوٍ وأكثر صحة.

ومن بين 317 مشاركة ناجحة، تم اختيار آخر 10 طلاب للحصول على التدريب والتوجيه والإرشاد للمساعدة في تطوير أفكارهم بشكل أكبر، قبل تقديم أفكارهم مباشرةً خلال معرض إكسبو 2020 في جناح المملكة المتحدة، حيث يعتبر HSBC شريكاً مؤسساً فيه. وسيحصل 3 فائزين على مبلغ 20،000 درهم إماراتي من HSBC لمساعدتهم على تحويل أفكارهم إلى أمر واقع.

وفي يونيو من هذا العالم، تعهد بنك HSBC بتخصيص تمويل خيري لدعم مشاريع إعادة تأهيل النظم البيئية الساحلية في دولة الإمارات، كجزء من مبادرة البنك العالمية «شراكة الحلول المناخية»، والتي خصص لها 100 مليون دولار، وذلك بالتعاون مع معهد الموارد العالمية والصندوق العالمي لحماية الحياة البرية، إضافة إلى شبكة من الشركاء المحليين.