الاثنين - 29 أبريل 2024
الاثنين - 29 أبريل 2024

مؤتمر رؤساء التدقيق الداخلي ينطلق بدبي 16 نوفمبر

مؤتمر رؤساء التدقيق الداخلي ينطلق بدبي 16 نوفمبر

تنظم جمعية المدققين الداخليين في دولة الإمارات العربية المتحدة الدورة العاشرة لمؤتمر رؤساء التدقيق الداخلي الذي سينعقد في دبي في الفترة من 16 حتى 18 نوفمبر 2021 في فندق أتلانتس النخلة دبي، وذلك بحضور أنتوني بوغليز، الرئيس، والرئيس التنفيذي للمعهد العالمي للمدققين الداخليين، الذي يمثل الكيان العالمي للمدققين الداخليين ومقره الولايات المتحدة الأمريكية.

وسيقوم بافتتاح أعمال المؤتمر الذي ينعقد تحت عنوان «وراء كافة الحواجز» المهندس سلطان بن سعيد المنصوري، رئيس مجلس التعليم والموارد البشرية الإماراتي في دبي والوزير السابق للاقتصاد في دولة الإمارات العربية المتحدة.

وسوف يحضر أعمال هذا المؤتمر المبتكر والتفاعلي بالكامل، بعد عامين من الانقطاع، أكثر من 200 من رؤساء التدقيق الداخلي وكبار المدققين التنفيذيين من كل أرجاء منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وقال عبدالقادر عبيد علي، رئيس مجلس إدارة جمعية المدققين الداخليين في دولة الإمارات العربية المتحدة: «تم بناء جدول الأعمال الذي يقام تحت عنوان (وراء كل الحواجز) بكل عناية لضمان أن يكون المدققون الداخليون، ورؤساء التدقيق الداخلي، والمديرون الماليون، والرؤساء التنفيذيون لدينا، مستعدين للمستقبل ويمتلكون التقنية الرقمية في هذا العصر الذي يسوده الذكاء الإصطناعي وتقنية البلوك تشين والروبوتيات، وهو السبب الذي يجعل المؤتمر ينعقد بهدف توفير نظرة ثاقبة لما يمكن أن تكون عليه مهنة التدقيق الداخلي في غضون الـ20- 30 سنة القادمة».

وأضاف: «سيعزز المؤتمر من سمعة دولة الإمارات، بوصفها مركزاً لأفضل الممارسات العالمية والحوكمة الرشيدة على النحو الذي وضعته قيادتنا، وما حضور سلطان المنصوري إلى جانب حضور أنتوني بوغليز إلّا دلالة على أهمية هذا المؤتمر الذي ينعقد في دبي».

وكانت جمعية المدققين الداخليين في دولة الإمارات العربية المتحدة، وهي جمعية غير ربحية، قد تأسست في عام 1995 على غرار الهيئة الأم المتمثلة في المعهد العالمي للمدققين الداخليين الذي يضم 200.000 عضو من أكثر من 190 دولة ومؤسسة، في حين تمثل دولة الإمارات العربية المتحدة نحو 45% من العدد الإجمالي للمدققين الداخليين العاملين في المنطقة، والذين يقدر عددهم بنحو 7.000 مدقق داخلي، 22% منهم من المواطنين الإماراتيين.

من جانبه قال السيد بوغليز: «إنه لشرف لي أن أحضر هذا المؤتمر، وأنا أتطلع للقاء كل رؤساء التدقيق الداخلي في المنطقة. إن دولة الإمارات العربية المتحدة واحدة من أفضل الدول في العالم لجهة مستوى مهنيي التدقيق الداخلي الذين يستمدون الإرشاد من جمعية المدققين الداخليين في الإمارات».

وسوف يلتقي أنتوني مع رؤساء الفرع العربي للمعهد العالمي للمدققين الداخليين لمناقشة التحديات التي تواجه مجتمع التدقيق الداخلي ومستقبل هذه الصناعة والطرق الكفيلة بتحسين الممارسة بالنظر إلى التحديات التي تفرضها التكنولوجيا، ودور التدقيق الداخلي في تحسين حوكمة الشركات والامتثال من قبل الشركات العاملة في القطاعين الحكومي والخاص.

وسيكون بمقدور مهنيي التدقيق الداخلي الشروع برحلة تعليمية غنية بالأفكار الثاقبة من خلال هذا المؤتمر الموجه لرؤساء التدقيق الداخلي، والذي سيعود بالفائدة المهنية أيضاً على كل من رؤساء التدقيق الداخلي، ومديري التدقيق، وإدارة التدقيق، وأعضاء لجان التدقيق، ومزودي خدمات التدقيق، وموظفي إدارات الاحتيال والتحقيق، وموظفي أمن تكنولوجيا المعلومات، الذين يمكنهم المشاركة في جلسات تتمحور حول مواضيع ملحة مثل الرقمنة، والتدقيق الرشيق، والحوكمة والمخاطر، والاحتيال والفساد، وأمن المعلومات، والقيادة التحويلية.

وسيوفر المؤتمر الذي يستهدف المهنيين في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، فرصة كبيرة للمشاركين للتفاعل مع الصفوة والإصغاء لبعض أبرز المتحدثين والمهنيين الذين يمتلكون القدرة على التغيير في هذه المهنة.

ومن المنتظر أن يقوم مايكل فوسيلي، الرئيس السابق لمجلس إدارة المعهد العالمي للمدققين الداخليين، بإدارة ورشة لتدريب المدققين على كيفية رؤية المخاطر من منظور لجنة المنظمات الراعية التابعة للجنة تريدواي (كوسو)، ولفهم كيفية تطبيق المنظور الجديد في عمليات تقييم المخاطر على مستوى تدقيق إدارة مخاطر المؤسسة ومستوى التدقيق الفردي.

وتشتمل الموضوعات الرئيسية التي ستتم مناقشتها، الدور المتزايد للتدقيق في إعداد تقارير الحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية، وتأثير الرقمنة على مستقبل التدقيق الداخلي، والآثار المترتبة على عدم تعلم المهنيين وإعادة تزويدهم بالمهارات اللازمة للبقاء على تواصل مع الجمهور، والتحدي الجديد في وظيفة التدقيق الداخلي جراء الأتمتة الذكية والذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة، وكيفية تحويل عملية التحول الرقمي إلى نجاح فعلي، والتحول الرقمي في القطاع المصرفي، والتدقيق في عام 2050: المدقق الداخلي المستقبلي: ما الذي ستؤول إليه مهنة التدقيق الداخلي؟.

وتشتمل قائمة الشركاء الاستراتيجيين الرئيسيين لمؤتمر رؤساء التدقيق الداخلي على شركات «بيئة»، وكيه بي إم جي، وبرايس ووترهاوس كوبرز، وبروتيفيتي.

وتضطلع طيران الإمارات بوظيفة الناقل الرسمي للمؤتمر، فيما تشتمل قائمة الرعاة الذهبيين للمؤتمر على كل من ايه إن بي، وبينكس، وإم بي جي.

وتوفر مؤتمرات جمعية المدققين الداخليين في دولة الإمارات العربية المتحدة فرصة رائعة للتشبيك مع قادة هذه الصناعة، وبعضهم من الرواد في ميدان التدقيق الداخلي، حيث حظيت المؤتمرات السابقة بحضور الصفوة في هذا المجال من أنحاء العالم كافة.