الاثنين - 29 أبريل 2024
الاثنين - 29 أبريل 2024

تعاون بين جهات حكومية وشركات لدعم برامج التوظيف الوطني في القطاع المالي

تعاون بين جهات حكومية وشركات لدعم برامج التوظيف الوطني في القطاع المالي

أعلنت أكاديمية سوق أبوظبي العالمي وهيئة الموارد البشرية وشركة مبادلة للاستثمار «مبادلة» ومجلس تنافسية الكوادر الإماراتية «نافس» معاً، اليوم الثلاثاء، عن بدء المرحلة التالية من أجندة التوظيف الوطني المصممة خصيصاً لتعزيز استمرار توظيف الكوادر الإماراتية في القطاع المالي على المستويين الاتحادي والمحلي في دولة الإمارات العربية المتحدة.

جاء ذلك خلال توقيع 4 مذكرات تفاهم، اليوم، بمشاركة هذه الجهات.

وعلى المستوى الاتحادي، ستقدم أكاديمية سوق أبوظبي العالمي الدعم من خلال برنامج «نافس»، وذلك بزيادة تنافسية الموارد البشرية الإماراتية وتمكينها لتولي الوظائف في القطاع الخاص.

وتقديم برامج التدريب والتطوير من أجل صقل مهارات المواطنين الباحثين عن عمل وتأهيلهم لدعم اندماجهم بنجاح في القطاع الخاص وبشكل أكثر تحديداً في القطاعات ذات الأولوية الاستراتيجية المحددة. علماً بأن برنامج نافس قد تم طرحه كجزء من «مشاريع الخمسين» التي تهدف إلى تسريع رحلة التطور في الدولة وتعزيز اقتصادها.

واتفقت الجهات المشاركة على العمل معاً لوضع خطة توظيف شاملة، تعكس هيكل برنامج نافس ومجالات التركيز، بالإضافة الى تحديد التزامات ومسؤوليات الجهات المشاركة وأعداد الوظائف المستهدفة في القطاع الخاص.

وقال غنام المزروعي، أمين عام مجلس تنافسية الكوادر الإماراتية، عقب توقيع مذكرة التفاهم: «تهدف مذكرة التفاهم إلى التأكيد على التعاون الاستراتيجي بين الطرفين لتوحيد الجهود الرامية إلى إطلاق برامج متعددة من شأنها أن توفر فرصاً لتوظيف للمواطنين الإماراتيين، والتي تمكنهم من امتلاك المهارات والكفاءات اللازمة لتلبية احتياجات الشركات في القطاع الخاص، وذلك من خلال برنامج كفاءات و الذي يعد أحد برامج نافس المتعددة لرفع مستوى تنافسية الكوادر الإماراتية في القطاع الخاص».

وستركز هذه البرامج على نهج تعليمي مختلط يجمع بين المهارات الأساسية والمؤهلات التخصصية المتعارف عليها دولياً والتدريب أثناء أداء الوظيفة والتوجيه والإرشاد بهدف تزويد مواطني الدولة بالدعم اللازم للحصول على فرص التوظيف.

وتمّ اختيار أكاديمية سوق أبوظبي العالمي التي تمتاز بسجلها الحافل ببرامج تعزيز المهارات لتكون من بين الشركاء الذين وقع عليهم الاختيار لدعم برنامج «نافس» في إيجاد البيئة التمكينية الملائمة لتجهيز القوى العاملة لتحديات المستقبل.

وعلى المستوى الإقليمي، ستوقع أكاديمية سوق أبوظبي العالمي مع شركائها الاستراتيجيين شركة مبادلة وهيئة الموارد البشرية 3 مذكرات تفاهم تدعم محرك التوظيف الوطني.

وتعرض هذه المذكرات برامج رائدة تخدم الأعمال المصرفية والتمويل والتأمين والتدقيق والمحاسبة بالإضافة إلى الاستشارات في القطاعات الخاصة.

وتركز البرامج التي صممتها وطورتها أكاديمية سوق أبوظبي العالمي، في شراكة مع القطاع الخاص، على أسلوب التعلم المختلط الذي يجمع ما بين المؤهلات العالمية والتدريب العملي والمهارات الوظيفية. ويضمن تصميم هذه البرامج توفير الخبرة العملية لمواطني الدولة لدى مؤسسات عالمية.

وقال حمد المزروعي، مدير عام أكاديمية سوق أبوظبي العالمي: «نحتفل هذا العام باليوبيل الذهبي لدولة الإمارات العربية المتحدة. نشكر قيادتنا على رؤيتها وتركيزها على الاستثمار في الكوادر المحلية. نحن مسؤولون معاً عن تنمية مواهب شبابنا ومواطنينا الإماراتيين وصقلهم بالمهارات اللازمة لتلبية احتياجات السوق المستقبلية. منذ إنشاء سوق أبوظبي العالمي، ركزنا على تطوير مركز معرفة قوي لضمان توفير المواهب والمهارات المناسبة للنظام البيئي المالي. يعكس هذا التعاون اليوم بين القطاع العام والخاص أهمية هذا الحدث. نحن نميز هذا اليوم بصفته مرحلة إنجاز كبيرة نحو نهجنا المشترك لدعم دولة الإمارات العربية المتحدة».

ويركز التعاون الاستراتيجي بين أكاديمية سوق أبوظبي العالمي وهيئة الموارد البشرية ومبادلة ضمن مبادرة «معاً لأجل أبوظبي» على الوظائف المستدامة لمواطني الدولة في القطاع المالي وذلك بتقديم برامج توظيف مصممة خصيصاً لتلائم الاحتياجات المستقبلية.

وقال حميد عبدالله الشمري، نائب الرئيس التنفيذي للمجموعة والرئيس التنفيذي للشؤون المؤسسية والموارد البشرية في «مبادلة»: «تلتزم مبادلة باعتبارها مستثمراً مسؤولاً، بتوفير الدعم للمجتمع الإماراتي من خلال إيجاد البرامج والمشاريع الرامية لتطوير الكفاءات والكوادر الوطنية، وتهيئتها لسوق العمل، ورفدها بالمهارات القيادية. إن عملية تنمية وتطوير الكوادر البشرية الإماراتية، تتطلب شراكات حقيقية وفاعلة بين القطاعين العام والخاص. ونحن فخورون بالتعاون مع هيئة الموارد البشرية وأكاديمية سوق أبوظبي العالمي، لتطوير ودعم الكوادر البشرية الحالية والمستقبلية في القطاع الخاص، خصوصاً في القطاعات التي ستساهم في تعزيز مسيرة النمو والتقدم والازدهار المستقبلي لدولة الإمارات العربية المتحدة».

بالإضافة إلى ذلك، أعلنت هيئة الموارد البشرية وأكاديمية سوق أبوظبي العالمي أيضاً عن خطة طرح أول مركز وظائف مالية في المنطقة.

ويأتي هذا المركز كجزء من المبادرات الاستراتيجية لهيئة الموارد البشرية لتوفير خدمات دعم الشباب الاماراتيين لدخول سوق العمل وتطوير رحلة متكاملة من خدمات وآليات مبتكرة لرفع مشاركتهم في سوق العمل من خلال تقديم خدمات الارشاد المهني والوظيفي وتصميم خطط التدريب والتأهيل الوظيفي، ويأتي ذلك في إطار الشراكة الاستراتيجية بين هيئة الموارد البشرية وأكاديمية سوق أبوظبي العالمي وغيرها من جهات التوظيف للمساهمة في تعزيز تنافسية إمارة أبوظبي.

وأكدت أمل الجابري المدير العام لهيئة الموارد البشرية بالإنابة حرص الهيئة المستمر على مواكبة التطورات المتسارعة التي يشهدها سوق العمل ضمن خططها ومشاريعها، وتلبية احتياجات القطاعات الاقتصادية المختلفة من القوى البشرية المواطنة والمؤهلة لتولي الوظائف التخصصية المختلفة بما يخدم أهداف التوطين في الإمارة.

كما اشتمل الحدث على حلقة نقاشية بعنوان «خارطة طريق - الأجندة الوطنية للتأهيل والتوظيف» عن رؤية برامج التنمية الوطنية لتمكين المواطنين من خلال توفير الوظائف المستدامة.

وناقش ممثلو الجهات المشاركة فرص الشراكة بين القطاعين العام والخاص و بناء قوى عاملة جاهزة للمستقبل.

وتحدث في الحلقة النقاشية عدد من المسؤولين منهم غنام المزروعي، الأمين العام لمجلس تنافسية الكوادر الإماراتية، وحميد الشمري، نائب الرئيس التنفيذي للمجموعة والرئيس التنفيذي للشؤون المؤسسية والموارد البشرية في شركة (مبادلة)، وأمل الجابري مدير عام هيئة الموارد البشرية بالإنابة.

الجدير بالذكر بأن أكاديمية سوق ابوظبي العالمي خرجت ما يزيد على 250 مواطناً إماراتياً من برامج التطوير الوطني المختلفة في الأكاديمية.

وترسخ هذه الشراكات استمرار الالتزام لضمان وظائف مستدامة للكوادر الإماراتية القادمة في مختلف القطاعات الاستراتيجية في السوق.