الخميس - 02 مايو 2024
الخميس - 02 مايو 2024

6000 زائر لـ«عرب بلاست» في يومه الأول

6000 زائر لـ«عرب بلاست» في يومه الأول

افتتح بطي سعيد الكندي، نائب رئيس مركز دبي التجاري العالمي، اليوم، فعاليات معرض عرب بلاست بدورته الـ15، الذي يعـد أكبر معرض متخصص في قطاعي البلاستيك والبتروكيماويات على مستوى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

واستطاع المعرض بنسخته الـ15 جذب مئات المشاركات المحلية والعربية والدولية، خاصة أنه يقام بعد جائحة كوفيد-19 وما خلفتها من آثار اقتصادية وصحية فادحة على مختلف القطاعات، حيث وصل عدد الزوار في اليوم الأول من الافتتاح إلى 6000 زائر، ومن المتوقع أن يستقطب المعرض أكثر من 18 ألف زائر في أيامه الأربعة.

وتشارك أكثر من 200 شركة عالمية رائدة في قطاع البلاستيك والبتروكيماويات من 30 دولة مثل سويسرا، ألمانيا، إيطاليا، الهند، النمسا، وتركيا والسعودية في دورة هذا العام، ومن اللافت زيادة حجم الشركات الإماراتية المشاركة إذ تفوق الـ40 شركة ومن أبرزها شركة بروج وأسترا بوليمرز، إلى جانب مشاركة كبرى الشركات السعودية المتخصصة في قطاعي البلاستيك والبتروكيماويات في المعرض مثل شركة تصنيع الرائدة، وشركة أو كيو العُمانية العملاقة.

وقال خالد خليفة الكعبي، المدير التنفيذي لشركة إيكو بوليمرز في الإمارات على هامش مشاركتهم في المعرض: «تأسست شركتنا عام 2008 ونجحنا في الحصول على وكالة دولية لمادة خاصة من بريطانيا، تحول المنتجات البلاستيكية الى منتجات صديقة للبيئة، وتطورنا خلال السنوات السابقة بشكل لافت ونجحنا في تصدير مادتنا الحصرية الصديقة للبيئة إلى دول عدة مثل السعودية والبحرين ومصر واليمن وغيرها. وأثبت قطاع البلاستيك أهميته خاصة في جائحة كورونا لأن أغلب المنتجات تعتمد في صناعتها على البلاستيك مثل الأكياس والمنظفات والمواد الطبية، ونعمل باستمرار على تحويل البلاستيك العادي إلى بلاستيك صديق للبيئة حفاظاً على البيئة وخدمة للبشرية في نفس الوقت».

من جهته، قال ياسر الدعجاني، نائب الرئيس للتسويق والقطاع التجاري بشركة التصنيع الوطنية: «نحن من أولى شركات البتروكيماويات المملوكة بالكامل للقطاع الخاص السعودي ومن أوائل الشركات المشاركة في معرض عرب بلاست، ونحن سعداء بالمشاركة هذا العام، ورغم أننا واجهنا تحدياً كبيراً خلال الجائحة في الشحن للعديد من الأسواق الرئيسة مثل سوق الصين والهند، إلى جانب التحديات الأخرى في تشغيل المصانع، إلا أننا استطعنا الحفاظ على مستويات الإنتاج، حيث استطاعت التصنيع في عام 2019 العمل بطاقتها الإنتاجية بتصنيع قرابة المليون والنصف إلى مليون و600 ألف طن من منتجات البوليمرات. وفي النتائج المالية لفترة الشهور التسعة الأولى من عام 2021 استطعنا زيادة أرباحنا بشكل جيد، حيث وصلنا إلى نفس مستويات الإنتاج ما قبل الجائحة تماشياً مع تعافي السوق وزيادة الطلب، كما أننا مستعدون للتوسع ونسعى جاهدين لبحث سبل التعاون مع المشاركين في معرض عرب بلاست سعياً منا لتحقيق الاستفادة المثلى لكل الأطراف».

وقالت بيترا كالمان، مدير وحدة البلاستيك والمطاط في شركة «ميسي دوسلدورف»: «نحن في الجناح الألماني سعداء لأننا في دبي مجدداً بعد مرحلة الركود والتوقف التام بسبب الجائحة، ونفخر بالشراكة مع منظمي المعرض، وسعيدة بمشاركة أكثر من 30 شركة رائدة ألمانية في معرض عرب بلاست هذا العام بعد الكثير من التحديات التي واجهها قطاع المعارض والمؤتمرات والسفر».

وأضافت: «نحن بصدد تحضير معرض كيه الدولي في ألمانيا، أكبر معرض بلاستيك في العالم، والذي سيطرح موضوعات هامة مثل التغير المناخي، والتحول الرقمي في مجال البلاستيك والمطاط، وتم حجز أغلب المساحات في المعرض للكثير من الدول العربية في صدارتها كل من الإمارات والسعودية، عُـمان ومصر».