الاثنين - 13 مايو 2024
الاثنين - 13 مايو 2024

إطلاق مسح اقتصادي لإعداد خطط التنمية المستدامة برأس الخيمة

إطلاق مسح اقتصادي لإعداد خطط التنمية المستدامة برأس الخيمة

أطلق مركز رأس الخيمة للإحصاء والدراسات، مسحين ميدانيين، الأول اقتصادي والآخر للقوى العاملة، بهدف إنتاج بيانات لمختلف الأنشطة، والمساهمة في إعداد برامج وخطط التنمية المستدامة.

وقالت مديرة قسم الإحصاءات الاقتصادية في المركز فاطمة الطنيجي، في تصريحات خاصة لـ«الرؤية»، إن مسح القوى العاملة يهدف إلى تقدير حجمها، ومعدلات المشاركة بالنشاط الاقتصادي حسب الخصائص المختلفة، والتعرف على مستويات الأجور ومتوسط ساعات وأيام العمل الأسبوعية.

وأشارت إلى أنه من أهم أهداف هذا المسح أيضاً، تقدير حجم التشغيل وحجم ومعدلات البطالة ونسب الإعالة حسب الخصائص المختلفة، والتعرف على الخصائص الاجتماعية والاقتصادية والديموغرافية والاتجاهات للباحثين عن عمل، ومتابعة التغيرات في معدلات التشغيل والبطالة.

وأضافت أنه من مهمات المسح إنشاء قاعدة بيانات حديثة للقوى العاملة، يمكن أن يعتمد عليها متخذو القرار والباحثون والمختصون، حيث يستهدف الأسر الخاصة المواطنة وغير المواطنة، والأسر الجماعية، ومعسكرات العمال.

ولفتت إلى أن المركز ينظم مسحاً اقتصادياً شاملاً في الإمارة، ينتهي نهاية العام الجاري، يشمل أكثر من 2400 منشأة اقتصادية متنوعة، بهدف إنتاج بيانات اقتصادية لمختلف الأنشطة، للمساهمة في إعداد برامج وخطط التنمية المستدامة، وإنشاء بيانات الحسابات القومية والمؤشرات الاقتصادية، لإظهار النمو الاقتصادي برأس الخيمة.

وأوضحت أن المسح الاقتصادي يتضمن أسلوبين، من خلال الدخول إلى رابط إلكتروني يصل للمنشآت من قبل المركز، والآخر عن طريق فريق ميداني مكون من 10 باحثين مؤهلين ومدربين لزيارة المنشآت الصغيرة لجمع البيانات.