الاثنين - 20 مايو 2024
الاثنين - 20 مايو 2024

مسؤولون إماراتيون يبحثون مستقبل القطاعين الصناعي والتكنولوجي في القمة العالمية للصناعة والتصنيع

مسؤولون إماراتيون يبحثون مستقبل القطاعين الصناعي والتكنولوجي في القمة العالمية للصناعة والتصنيع

القمة العالمية للصناعة والتصنيع

أكد عدد من كبار المسؤولين والوزراء ورؤساء كبرى الشركات الصناعية في الدولة مشاركتهم في الدورة الرابعة من القمة العالمية للصناعة والتصنيع، التي تنطلق غداً في مركز دبي للمعارض في إكسبو دبي وتواصل فعالياتها حتى 27 نوفمبر الجاري، ما يعكس التزام الدولة ببناء قطاع صناعي متقدم قائم على توظيف أحدث تقنيات الثورة الصناعية الرابعة.

وتشهد القمة، المبادرة المشتركة بين كل من وزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة بدولة الإمارات، ومنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (اليونيدو)، مشاركة أكثر من 45 متحدثاً إماراتياً رفيع المستوى، إلى جانب أكثر من 200 متحدث دولي، لمناقشة أبرز المواضيع المؤثرة في القطاعين الصناعي والتكنولوجي. وتعقد الدورة الرابعة من القمة في الفترة ما بين 22- 27 نوفمبر في مركز دبي للمعارض في إكسبو، تحت شعار «الارتقاء بالمجتمعات: توظيف التقنيات الرقمية لتحقيق الازدهار»، وتستضيف أكثر من 70 جلسة نقاش تسلط الضوء على دور البيانات والتكنولوجيا في صياغة مستقبل القطاع الصناعي، والتصنيع الأخضر، والطاقة المستدامة، والتغير المناخي، وصنع القرار، والاستثمارات المؤثرة، وغيرها من القضايا والمواضيع المهمة.

وسيلقي الدكتور سلطان بن أحمد الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة بدولة الإمارات، الكلمة الافتتاحية في اليوم الأول بصفته الرئيس المشارك للقمة عن الجانب الإماراتي، فيما يلقي لي يونغ، المدير العام لمنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية الكلمة الافتتاحية بصفته الرئيس المشارك للقمة عن الأمم المتحدة. كما يتحدث خلدون المبارك، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لمجموعة مبادلة، حول «الاستثمار في ريادة الابتكار».

وسيشارك عدد من قادة القطاع الصناعي في الدولة في جلسة نقاش خلال القمة لاستعراض وجهات النظر المختلفة.

وتستضيف القمة جلسة خاصة تسلط الضوء على الدولة المضيفة، والتي تستعرض دور الاستراتيجية الوطنية للصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، «مشروع 300 مليار»، في دعم جهود الدولة لتطوير القطاع الصناعي وتنويع الاقتصاد على مدار الثلاثين عاماً القادمة. وتنبثق الاستراتيجية الوطنية من رؤية متكاملة لوزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة لتطوير القطاع الصناعي في الدولة، وترسخ دولة الإمارات كمركز عالمي للصناعات المستقبلية.

وسيجتمع قادة ومفكرون من مختلف الجهات الحكومية والأكاديمية والصناعية في مؤتمر القمة العالمية للصناعة والتصنيع على مدار يومين للمشاركة في ورش عمل وندوات تلقي الضوء على الموضوعات المهمة المتعلقة بالقطاع الصناعي، بما في ذلك التعلم الآلي، وتحليل البيانات الضخمة، وإنترنت الأشياء، والتوأمة الرقمية، والمصانع الذكية، ودعم الاقتصاد الأزرق، والتحول الرقمي، والذكاء الاصطناعي، ورقمنة قطاع الطاقة.



وشدد بدر سليم سلطان العلماء، رئيس اللجنة التنظيمية للقمة العالمية للصناعة والتصنيع، على ضرورة التعاون بهدف توظيف الابتكارات في تقنيات الثورة الصناعية الرابعة وقال: «منذ إطلاقها في أبوظبي عام 2017، وفرت القمة العالمية للصناعة والتصنيع منصة مثالية تجمع كبار المسؤولين وصناع القرار وخبراء الصناعة والتكنولوجيا العالميين لمشاركة معارفهم وخبراتهم مع نظرائهم من مختلف القطاعات لصياغة مستقبل القطاع الصناعي والمساهمة في تعزيز حياة المجتمعات الإنسانية. وكلي فخر بالمشاركة الإماراتية الواسعة من كبار الوزراء والمسؤولين في القمة والذين سيشاركون خبراتهم ومعارفهم نخبة القادة من أنحاء العالم».

وستقام الدورة الرابعة من القمة على مدار أسبوع خلال الفترة ما بين 22- 27 نوفمبر 2021، في مركز دبي معارض في إكسبو دبي، بمشاركة أكثر من 250 متحدثاً من قادة الصناعة والتكنولوجيا من القطاعين العام والخاص. وتخصص القمة يومها الثالث 24 نوفمبر، لعقد كل من مؤتمر الازدهار العالمي ومؤتمر السلاسل الخضراء واليوم الأسترالي، كما سيشهد أسبوع القمة عقد مجموعة من النشاطات والفعاليات التي تقام بالتعاون مع كل من المملكة المتحدة وإيطاليا، بالإضافة إلى معرض للصناعة والتكنولوجيا المتقدمة والذي يهدف لاستعراض أحدث الابتكارات والمنتجات في القطاعين الصناعي والتكنولوجي والقدرات الصناعية لدولة الإمارات.