الاحد - 28 أبريل 2024
الاحد - 28 أبريل 2024

انطلاق فعاليات فينتك أبوظبي 2021

انطلاق فعاليات فينتك أبوظبي 2021

تحت رعاية سمو الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان، نائب رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي وحضور سمو الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان عضو المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي رئيس مكتب أبوظبي التنفيذي، انطلقت منذ قليل فعاليات الافتتاح الرسمي للدورة الخامسة من مهرجان فينتك أبوظبي 2021، أكبر حدث للتكنولوجيا المالية في منطقة الشرق الأوسط والذي يضم أكثر من 250 مستثمراً عالمياً، وأكثر من 200 متحدث دولي، و100 شركة عالمية في مجال التكنولوجيا المالية، إلى جانب قادة ماليين دوليين من أكثر من 40 دولة إلى جانب 2500 مشارك افتراضي عبر المنصة الرقمية للحدث.

وقال رئيس مجلس إدارة سوق أبوظبي العالمي جاسم الزعابي في كلمته الافتتاحية لفعاليات المهرجان إن مهرجان فينتك أبوظبي حدث مهم بات أحد أهم الفعاليات العالمية الرئيسية في مجال التكنولوجيا المالية، حيث يجمع بين قادة القطاع من كافة أنحاء العالم وصانعي السياسات والمستثمرين والمبتكرين، لمناقشة الفرص ومشاركة أفضل الممارسات وإطلاق المبادرات التحويلية في مجال التكنولوجيا المالية.

وأشار إلى أن سوق أبوظبي العالمي نجح في إنشاء منصة مفتوحة وشاملة ومبتكرة لكافة مجتمع الأعمال الذي يضم مؤسسات الخدمات المالية والمستثمرين ومقدمي خدمات التكنولوجيا والشركات الناشئة ضمن مختلف القطاعات الحيوية للاقتصاد العالمي.

فيما أنشأ سوق أبوظبي العالمي أول مختبر تنظيمي للتكنولوجيا المالية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا مع ابتكار أول إطار تنظيمي شامل للأصول الافتراضية في العالم، ما جعل سوق أبوظبي العالمي سلطة قضائية عالمية رئيسية ووجهة للأصول الافتراضية والرقمية، حيث بات الآن هنالك 12 كياناً للأصول الرقمية مسجلة لدى السوق وما زلنا نتوقع استقطاب المزيد من الشركات.

وكشف عن إتمام أول مشروع تجريبي لتمويل التجارة الرقمية في العالم بين سوق أبوظبي العالمي وهيئة تطوير وسائل الإعلام المعلوماتية السنغافورية، والسلطة النقدية في سنغافورة. حيث إنني على يقين بأنه سيكون هنالك المزيد من هذه المشاريع مستقبلاً، وذلك بما يسرع عملية رقمنة تمويل التجارة في أبوظبي والدولة.

وتحدث الزعابي عن إنشاء مختبر سوق أبوظبي العالمي الرقمي والذي يعد الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. والذي يتيح العمل للجهات التنظيمية والشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا المالية والمؤسسات المالية التعاون والمشاركة في إنشاء الحلول والاستفادة من التكنولوجيا الرقمية. وذلك لحل مشاكل العالم الحقيقية في القطاع المالي. وأود أن أشير إلى أنه سيتم الكشف عن بعض هذه الحلول خلال تحدي الابتكار في وقت لاحق اليوم.

وأضاف عن نية السوق زيادة مجتمع المختبر الرقمي من 90 إلى 300 كيان بحلول أواخر عام 2022 لبناء وتسريع الجيل التالي من الحلول المبتكرة للاقتصاد الرقمي في المستقبل. وفي هذا الصدد، يسعدني أن أعلن أن سوق أبوظبي العالمي سينشر اليوم تقريراً جديداً.. يعرض بعض مبادراتنا الرئيسية والإنجازات الرئيسية في مجال الإشراف التكنولوجي.

كما سيعمل سوق أبوظبي العالمي مع القطاع المالي لإنشاء وتوفير بنية تحتية رقمية شاملة من شأنها تعزيز مستقبل المدن الذكية وتقديم خدمات متكاملة للأفراد والشركات على حد سواء.

وتابع بأن استضافة الإمارات لمؤتمر COP28 في عام 2023 نعزز دور السوق في الدعوة إلى التمويل المستدام والاستثمار المسؤول. كما أتمنى أن تشاركونا في ملتقى أبوظبي للتمويل المستدام الذي يستضيفه سوق أبوظبي العالمي في يناير 2022.

يذكر أن محاور المناقشات خلال فينتك 2021 تتضمن كلاً من الأمن المالي والاستثمار والصيرفة الرقمية والعملات الرقمية إلى جانب كل من ريادة الأعمال في قطاع فينتك والاستدامة البيئية والاجتماعية والحوكمة إلى جانب محور تجزئة المستهلك والائتمان والمدفوعات.

ويجمع الحدث الذي ينظمه سوق أبوظبي العالمي في الفترة مابين 22 و24 نوفمبر الجاري ما بين الحضور الفعلي والافتراضي لمختلف رواد القطاع والشركاء الاستراتيجيين لمناقشة الأفكار وإطلاق المبادرات المبتكرة، بما يسهم في تطوير قطاع التكنولوجيا المالية وتعزيز مكانة الدولة كوجهة عالمية للفعاليات الكبرى.