الاحد - 05 ديسمبر 2021
الاحد - 05 ديسمبر 2021
No Image Info

شراكة استراتيجية بين سوق أبوظبي للأوراق المالية وبورصة إسطنبول

بحضور صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، أبرم سوق أبوظبي للأوراق المالية اتفاقية شراكة مع بورصة إسطنبول بهدف تعزيز التعاون الاستراتيجي بين الطرفين وتطوير قطاع الخدمات المالية في كلّ من الإمارات وتركيا.

وبموجب هذه الشراكة، يسعى كلّ من سوق أبوظبي للأوراق المالية وبورصة إسطنبول إلى تعزيز سُبل التعاون المشترك، من خلال التنسيق المالي وتبادل المعلومات في شتى المجالات الحيوية، بما في ذلك قطاع العمليات المالية وتعزيز منظومة القواعد واللوائح التنظيمية وتطوير المنتجات المالية وإدارة المخاطر، بالإضافة إلى دعم البنية التحتية للأسواق المالية.

كما سيبحث الطرفان إمكانية تحقيق الربط بين مركزي إيداع الأوراق المالية لكليهما بهدف دعم عمليات الإدراج المزدوج المحتملة، وبحث أفضل الطرق الممكنة لتمكين أعضائهما من التداول بسهولة في كلتا البورصتين بما يعزز التدفقات الاستثمارية الثنائية فيهما.

وقال محمد علي الشرفاء الحمادي، رئيس مجلس إدارة سوق أبوظبي للأوراق المالية ورئيس دائرة التنمية الاقتصادية في أبوظبي: «يسر سوق أبوظبي للأوراق المالية المساهمة في دعم وتوطيد علاقات التعاون الاقتصادي بين دولة الإمارات وتركيا عبر توفير منصة لتشجيع العمل المشترك وتبادل المعرفة والخبرات بين أسواق رأس المال في البلدين الصديقين. هدفنا من تعزيز التعاون الثنائي هو توسيع نطاق الفرص المتاحة أمام المستثمرين والمساهمة في دفع عجلة النمو الاقتصادي في البلدين بما يدعم مسيرة التنمية والازدهار».

تعليقاً على هذه الشراكة، قال سعيد حمد الظاهري، الرئيس التنفيذي لسوق أبوظبي للأوراق المالية: "نتطلع إلى بدء العمل والتعاون وتبادل المعرفة مع شركائنا في بورصة إسطنبول ضمن عدد من المجالات المهمة التي حددناها في مذكرة التفاهم بما يعزز من تطور كلتا البورصتين. وتشكل هذه الشراكة الهامة وغيرها من الشراكات المماثلة التي تجمعنا مع شركاء مرموقين آخرين، جزءاً رئيسياً من استراتيجيتنا الطموحة ADX One التي نهدف من خلالها إلى زيادة مستويات سيولة سوقنا وتحسين كفاءته ودعم نموه المستدام على المدى الطويل".

وتمثل هذه الشراكة الجديدة التي وقعها سوق أبوظبي للأوراق المالية مع بورصة إسطنبول أحدث اتفاقيات الشراكة الاستراتيجية التي أبرمها السوق مع أسواق مالية رائدة من مختلف أنحاء العالم ومن ضمنها بورصة تل أبيب وبورصة البحرين ومركز أستانا المالي الدولي.

وتندرج هذه الاتفاقيات ضمن استراتيجية "ADX One"، التي أطلقها السوق مطلع العام الجاري ضمن مساعيه الرامية إلى زيادة قيمته السوقية وتعزيز مستويات سيولته وكفاءته بما يرتقي بمكانته بين أهم الأسواق المالية في العالم.