الخميس - 02 مايو 2024
الخميس - 02 مايو 2024

«بلومبيرغ إنتلجنس»: 6% نمو الإقراض في الإمارات خلال 2022

«بلومبيرغ إنتلجنس»: 6% نمو الإقراض في الإمارات خلال 2022

تستعد البنوك الإماراتية للاستفادة من الانتعاش في نمو الأصول وانتشارها للتوسع في الإقراض بنسبة 5-6% في عام 2022، بحسب دراسة لمؤسسة «بلومبيرغ إنتلجنس» الذراع البحثية لوكالة «بلومبيرغ».

وأوضحت «بلومبيرغ إنتلجنس»، أن «السيولة المريحة في العام المقبل ستدعم نمو الأصول، ونرى أن البنوك ذات الجودة الأفضل ومقاييس رأس المال في وضع جيد لتوجيه التوسع الاقتصادي المتجدد في الدولة».

وأشارت إلى أنه مع انخفاض نسبة القروض إلى الودائع على مستوى القطاع المصرفي إلى معدل قياسي منخفض بلغ 83% مقابل 90% متوسط السنوات العشر الماضية، فإن ضعف توسع الائتمان في العام الحالي يعني توفر السيولة، ما قد يرفع صافي نمو القروض لكبار المقرضين في الإمارات 3% بنهاية العام مقابل 2% بنهاية سبتمبر الماضي لتشهد تسارعاً العام المقبل بين 5 إلى 6%.

ولفتت الدراسة إلى أن المشاريع الضخمة في الدولة ستدعم نمو الائتمان التجاري لبنوك الإمارات، حيث تظهر بيانات «ميد» مشروعات كبرى تصل قيمتها إلى 24 مليار دولار على مدى العامين المقبلين و125 مليار دولار في غضون السنوات الخمس المقبلة مع استثناء مشروعات الطاقة، ما قد يضيف نمواً إلى إجمالي الائتمان بنحو 2% على الأقل على مدى العامين المقبلين و5% خلال الفترة من 2024-2026.

وذكرت أنه من المفترض أن 70% من الإنفاق يتم تمويله عن طريق الائتمان المصرفي، وتشمل المشروعات الجديدة تمديدات لخطوط المترو وشبكة ركاب الاتحاد للقطارات وترقيات مختلفة للبنية التحتية للطرق.

تحسن صافي الفائدة

وتابعت الدراسة: «شهد صافي هامش الفائدة تحسناً مع فروق أسعار أفضل، حيث من المحتمل أن تكون كلفة تمويل البنوك الإماراتية الرئيسية هبطت لأدنى مستوياتها بعد أن لامست 99 نقطة أساس في الربع الثالث مقابل 140 نقطة في العام السابق. وعكس هذا الانخفاض التخفيضات السابقة في الفائدة ووفرة السيولة مع حصة أعلى من الودائع منخفضة الكلفة، وذلك من خلال المزيد من المدخرات، ولكن قد تنخفض تدريجياً مع استئناف إنفاق الشركات والأفراد».

وأضافت: «نرى سيولة كافية مع نسبة القروض إلى الودائع عند أدنى مستوى لها على الإطلاق، وهذا يدعم نمو الائتمان في العام المقبل دون المساومة على كلفة التمويل».

وتوقعت تحسن عوائد الأصول في عام 2022، مع زيادة النمو في ائتمان التجزئة عالي العائد والتحول المحتمل إلى قروض الشركات، ومن شأن الزيادات المحتملة في أسعار الفائدة في النصف الثاني أن تعود بالفائدة على بنوك «الإمارات دبي الوطني» و«أبوظبي التجاري» و«أبوظبي الأول» من بين أكبر 5 بنوك في الإمارات.

أداء جيد

وبحسب الدراسة، حققت جودة الائتمان المصرفي الإماراتي أداءً جيداً في الربع الثالث من العام الحالي مع تحسن النشاط الاقتصادي وأسعار النفط والعقارات.