الاحد - 28 أبريل 2024
الاحد - 28 أبريل 2024

جهات حكومية بالإمارات تمنح الشركات والأفراد تسهيلات لسداد المخالفات

جهات حكومية بالإمارات تمنح الشركات والأفراد تسهيلات لسداد المخالفات

دعت جهات حكومية، المتعاملين من البنوك والشركات والأفراد، للاستفادة من تسهيلات «سخية»، لتوفيق الأوضاع والاستفادة من حسومات على غرامات المخالفات، قبيل انتهاء العام الحالي 2021، والدخول في غرامات أو تحصيل كامل المبالغ المستحقة في العام الجديد 2022.

الاتحادية للضرائب

وتفصيلاً، دعت الهيئة الاتحادية للضرائب المُسجَّلين للضريبة للإسراع بالاستفادة من إعادة تحديد الغرامات الإدارية لتساوي 30% من إجمالي الغرامات غير المدفوعة، مشيرة إلى أنه لم يتبق سوى أيام قليلة لاستفادة المؤهلين من إعادة التحديد حتى تاريخ 31 ديسمبر الجاري، بموجب قرار مجلس الوزراء رقم (49) لسنة 2021 بتعديل بعض أحكام قرار مجلس الوزراء رقم (40) لسنة 2017 بشأن الغرامات الإدارية التي تُفرض على مُخالفة القوانين الضريبية في الدولة، والذي دخل حيز التنفيذ اعتباراً من 28 يونيو الماضي.

وأوضحت الهيئة أنه بعد 31 ديسمبر 2021 لن يتمكن المُسجَّل الذي فُرضت عليه غرامات إدارية ضريبية قبل الثامن والعشرين من شهر يونيو الماضي من التمتع بميزة إعادة التحديد وسيكون مطالباً بسداد كامل الغرامات المستحقة عليه بدلاً من 30% فقط.

المصرف المركزي

من ناحيته، دعا مصرف الإمارات المركزي، البنوك للاستفادة من الأيام المتبقية لبرنامج تأجيلات سداد القروض، حيث كان المصرف المركزي مدد تمويل برنامج تأجيلات سداد القروض حتى نهاية 2021، بحيث ينقضي المتبقي من تمويلات التأجيل تحت خطة الدعم الاقتصادي الشاملة بشكل تدريجي بحلول 31 ديسمبر 2021.

وأعلن «المصرف المركزي»، في وقت سابق أن برنامج تأجيل سداد أقساط القروض الذي تضمنته خطة الدعم الاقتصادي الشاملة الموجّهة سينقضي في 31 ديسمبر 2021، وهو بمثابة المرحلة الأولى من استراتيجية المصرف للخروج التدريجي من التدابير التي تم تطبيقها خلال الجائحة.

وستتضمن استراتيجية «المصرف المركزي» للخروج التدريجي من خطة الدعم الاقتصادي الشاملة الموجهة توازناً بين رفع التدابير من جهة، والالتزام المستمر بدعم التعافي الذي يشهده اقتصاد الدولة من جهة أخرى، حيث تشمل تدابير الدعم الإضافية التي تم استحداثها خلال الجائحة، متطلبات الاحتياطي الإلزامي المخفّضة، وتخفيض الدفعة الأولى لقروض الرهن العقاري الجديدة، وستظل سارية المفعول مؤقتاً.

مرور رأس الخيمة

من ناحيتها دعت القيادة العامة لشرطة رأس الخيمة الجمهور من الاستفادة من مهلة تخفيض المخالفات المرورية (50%) والتي تنتهي 3 يناير 2022، انطلاقاً من حرص شرطة رأس الخيمة على تبني المبادرات التي من شأنها إسعاد المتعاملين والتخفيف من الأعباء عن أفراد المجتمع.

وأوضحت شرطة رأس الخيمة أن هذا التخفيض سيسهم بشكل كبير في التسهيل على أصحاب المركبات المخالفة التي تترتب عليهم مبالغ كبيرة من جراء المخالفات المتراكمة من تسوية أوضاعهم ودفع قيمة المخالفات بعد منحهم الخصم الممنوح من قبل شرطة رأس الخيمة.

مرور الشارقة

من ناحيتها، دعت القيادة العامة لشرطة الشارقة، أصحاب المركبات للاستفادة من قرار مهلة تخفيض المخالفات المرورية بنسبة 50% المعلن عنها بمناسبة عيد الاتحاد الخمسين لدولة الإمارات، والمسارعة إلى تسوية الأوضاع قبل انتهاء المدة المقررة بتاريخ 31 من يناير لعام 2022.

ونوهت القيادة العامة لشرطة الشارقة بأنه يمكن تسديد المخالفات عن طريق تطبيق وزارة الداخلية (MOI).