الخميس - 16 مايو 2024
الخميس - 16 مايو 2024

«بريك بلك الشرق الأوسط» يعزز مشاركة المرأة في القطاع البحري

«بريك بلك الشرق الأوسط» يعزز مشاركة المرأة في القطاع البحري

يستضيف مؤتمر ومعرض «بريك بلك الشرق الأوسط»، أكبر فعالية في المنطقة مخصصة لقطاع نقل البضائع السائبة وشحن المعدات الضخمة في منطقة الشرق الأوسط، «ملتقى النساء العاملات بقطاع الشحن البحري» الذي يضم عدداً من القيادات النسائية في القطاع البحري لمناقشة سبل مواجهة التحديات التي يواجهنها في هذا القطاع، إضافة إلى مشاركة خبراتهن ورؤاهن مع المتخصصات الطموحات حول التدرج المهني وكيفية تغيير التصور السائد حول سيطرة الذكور على قطاع نقل البضائع السائبة وشحن المعدات.

وتحت رعاية وزارة الطاقة والبنية التحتية يومي 1 و2 فبراير 2022، يعقد مؤتمر ومعرض «بريك بلك الشرق الأوسط» في مركز دبي التجاري العالمي، ويجمع عدداً كبيراً من المختصين بما في ذلك قيادات نسائية من مختلف القطاعات، بهدف توفير منصة متكاملة للحوار تجمع مختلف قطاعات سلسلة الإمداد والتوريد.

تشجيع مشاركة المرأة

تسهيل مشاركة المرأة في الحوار حول مستقبل القطاع البحري أمر ضروري لتطوير القطاع، وعبر التركيز على القيادات النسائية من خلال «ملتقى النساء العاملات بقطاع الشحن البحري»، يهدف مؤتمر ومعرض «بريك بلك الشرق الأوسط» إلى سد الفجوة بين الجنسين في قطاع نقل البضائع السائبة وشحن المعدات، إضافة إلى استقطاب أبرز المواهب الشابة في هذا القطاع الحيوي.

وقالت المهندسة حصة آل مالك، مستشارة الوزير لشؤون النقل البحري بوزارة الطاقة والبنية التحتية: «يهيمن الرجال في الغالب على قطاع الشحن البحري ونقل البضائع السائبة؛ لكن مع ذلك، نجح العديد من النساء في دخول هذا المجال وتدرجن فيه حتى وصلن إلى مناصب قيادية، أو بدأن مشاريعهن الخاصة. ويعود الفضل في ذلك، إضافة إلى جهودهن الفردية، إلى الدعم الذي حصلن عليه حيث توفر دولة الإمارات فرصاً متساوية للرجال والنساء لتحقيق أحلامهم وبدء حياتهم المهنية في المجالات التي يفضلونها. وانسجاماً مع هذه الرؤية، يواصل مؤتمر ومعرض (بريك بلك الشرق الأوسط) دوره الحيوي في تعزيز مشاركة المرأة في القطاع البحري من خلال (ملتقى النساء العاملات بقطاع الشحن البحري)، حيث يشكل نقطة التقاء للنساء الطموحات للاطلاع على قصص النجاح من نظيراتهن في القطاع البحري».

وقالت المهندسة نوال يوسف الهنائي، مديرة إدارة طاقة المستقبل في وزارة الطاقة والبنية التحتية: «إن سد الفجوة بين الجنسين يمثل أولوية قصوى لتعزيز قطاع شحن البضائع السائبة والمشاريع الكبرى، ويساعد الجمع بين الكوادر النسائية الشابة والقيادات النسائية الناجحة في هذا القطاع على تحفيزهن وتعزيز طموحاتهن في تولي مناصب قيادية في هذا القطاع. ويوفر مؤتمر ومعرض (بريك بلك الشرق الأوسط) منصة رائعة لتسهيل النقاشات حول دور القطاع في تشجيع الكفاءات النسائية الشابة على الالتحاق بالقطاع البحري، الأمر الذي سيساعد على تطوير الكفاءات المحلية في الشرق الأوسط وتعزيز مشاركة المرأة في القطاع البحري».

المرأة في المناصب القيادية

أظهر استطلاع أجرته مؤسسة «غارتنر» العام الماضي أن النساء شكلن نسبة 41% من القوى العاملة في سلاسل الإمداد والتوريد في عام 2021 مقارنة بنسبة 39% في 2020.

وفقاً للتقرير، شهدت جميع المستويات القيادية زيادة في التمثيل النسائي، باستثناء المستوى التنفيذي الذي شهد انخفاضاً طفيفاً، حيث شكلت النساء نسبة 15% من المناصب التنفيذية في 2021، مقارنة بنسبة 17% في عام 2020.