الاحد - 05 مايو 2024
الاحد - 05 مايو 2024

إلغاء مجانية «تقييم الشيك».. والرسم 10.5 درهم

إلغاء مجانية «تقييم الشيك».. والرسم 10.5 درهم
أرسلت شركة الاتحاد للمعلومات الائتمانية بريداً إلكترونياً لمتعامليها المسجلين في تطبيق «تقييم الشيكات» (Cheque score) وحصلت «الرؤية» على نسخة منه، تبلغهم فيه بانتهاء المرحلة التجريبية المجانية، بحيث سيكون رسم تقييم الشيك للمتعاملين 10.5 درهم، شاملاً ضريبة القيمة المضافة، اعتباراً من أمس.

وأوضحت الشركة أن تقييم الشيك عبارة عن مؤشر من 5 درجات بحيث يتوقع احتمالية إرجاع الشيك في الأشهر التسعة المقبلة ويراوح المؤشر من المخاطر المنخفضة جداً إلى المخاطر العالية جداً.

تقييم المخاطر

ويعد تقييم الشيك بحسب الاتحاد للمعلومات الائتمانية وسيلة مهمة لتقييم مخاطر قبول الشيكات، خاصةً بالنسبة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، إذ تعد الشيكات جزءاً مهماً من معاملاتها التجارية.

وأفادت الشركة في الإيضاحات على الأسئلة المتكررة بأن تقييم الشيك هو الوسيلة الوحيدة لمعرفة احتمالية إرجاع الشيك قبل استلامه، ما يدعم مستلم الشيك لاتخاذ قرارات أفضل حول قبول الشيك من عدمه كوسيلة للدفع كمستلم للشيك، كما يتيح التقييم إمكانية تلقي إشعار قبل تاريخ استحقاق الشيك، وخياراً بإرسال إشعارات تذكير إلى مصدر الشيك مباشرة من خلال التطبيق.


وبحسب الإيضاحات، فإن الحصول على تقييم لا يشترط موافقة الشخص المستعلم عنه، ويعمل التطبيق على الشيكات الصادرة من البنوك العاملة في دولة الإمارات العربية المتحدة فقط.

نهاية المرحلة التجريبية

وكانت الشركة أصدرت تطبيقها قبل أشهر بشكل تجريبي، وأتاحت تحميله لمختلف المتعاملين على هواتفهم المتحركة من متجري «أبل ستور» و«غوغل ستور».


ويتيح التطبيق الذي يحمل اسم تقييم الشيك (Cheque score)، 3 خيارات أمام المتعامل الراغب في التأكد من جدارة الشيك، هي: مسح معلومات الشيك، أو تحميله، أو إدخال تفاصيله يدوياً، وخلال المرحلة التجريبية كان تقييم الشيك مجانياً.

إدخال الشيك

وتتطلب عملية إدخال الشيك يدوياً، تحديد اسم البنك واسمي المصدر والمستلم، وتاريخ ومبلغ الشيك، وتحديد ما إذا كان طالب التقييم هو من أصدر أو استلم الشيك، كما يطلب من المتعامل إدخال رمز التعرف على الحبر المغناطيسي، الذي يوجد في أسفل الشيك، ويتضمن رقم الشيك ورقم الحساب ورقم توجيه البنك.

ويمكن الحصول على التقييم بعملية سهلة تبدأ بمسح الشيك، ثم التحقق من تفاصيله، وإكمال عملية الدفع، وأخيراً الحصول على تقييم الشيك فوراً فوري، كما يمكّن التطبيق المتعامل من إدارة جميع الشيكات الممسوحة وضبط تنبيهات ذاتية، ولمصدري الشيكات لغايات تحسين تتبع دفع الشيكات وتقليل إمكانية ارتجاع أي منها.

منهجية تحليلية

وأكدت الشركة أن احتساب تقييم الشيك يتم باستخدام أحدث الطرق التحليلية المنهجية، التي تم إنشاؤها من خلال تحليل البيانات في السجل الائتماني، بما في ذلك المعلومات حول صرف الشيكات ومقارنتها مع التاريخ الائتماني لجميع الأفراد والشركات في الإمارات.

تقييم لأول شيك

وأوضحت «المعلومات الائتمانية» أن احتساب تقييم الشيك يمكن أن يتم حتى وإن كان المصدر يصدر الشيك لأول مرة، إذ إن عملية التقييم لا تستند فقط على البيانات المتعلقة بعملية صرف الشيكات، بل أيضاً على المعلومات المتوافرة في السجل الائتماني، ومقارنتها بالتاريخ الائتماني لجميع الأفراد والشركات في دولة الإمارات.

وتشكل الشيكات أداة سداد مهمة للأفراد ولقطاعات الأعمال، وبالتالي يعتبر التطبيق الجديد أداة تقييم سريعة ومتاحة بيد كل شخص أو جهة من أجل معرفة الجدارة الائتمانية للجهة المصدرة للشيك، ومدى قوة الشيك، وأي أداة مساعدة في تفادي التعامل أو الحصول على شيكات تنطوي على احتمالية رجوع مرتفعة.

وتُعتبر الاتحاد للمعلومات الائتمانية شركة مساهمة عامة مملوكة بالكامل للحكومة الاتحادية، تأسست في عام 2010 لتتولى جمع المعلومات الائتمانية من المؤسسات المالية وغير المالية في الدولة، وتقوم بتحليل وتبويب هذه المعلومات واستخدامها لإصدار التقارير والتقييمات الائتمانية للأفراد والشركات في الدولة.

يدعم عملية تقييم المخاطر

بينت شركة الاتحاد للمعلومات الائتمانية بعض الحالات التي لا يمكن بها الحصول على تقييم الشيك، وهي: إذا تم الإبلاغ من قبل مزود المعلومات أن مصدر الشيك قد غادر الدولة، أو في حال عدم حصول شركة الاتحاد على معلومات كافية عن مصدر الشيك خلال آخر 24 شهراً، وكذا في حال أبلغ مزود المعلومات بأن مُصدر الشيك توفي، إضافة إلى حالة عدم توافر رقم الحساب المصرفي الدولي الخاص بالشيك لدى سجلات الشركة، مشيرة إلى أنه لن يتمكن النظام من الحصول على المعلومات الضرورية لإتمام عملية تقييم الشيك، في حال عدم توفر رقم الحساب المصرفي الدولي «IBAN».