الاحد - 05 مايو 2024
الاحد - 05 مايو 2024

الإمارات تعزز تنافسيتها بصدارة 152 مؤشراً عالمياً

الإمارات تعزز تنافسيتها بصدارة 152 مؤشراً عالمياً
أكد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، أن دولة الإمارات تحتل المرتبة الأولى عالمياً في 152 مؤشراً تنموياً واقتصادياً.

وقال سموه، عبر حسابه الرسمي على منصة انستغرام: «دولة الإمارات الأولى عالمياً في 152 مؤشراً تنموياً واقتصادياً، دولة الإمارات الأولى عالمياً في ثقة الشعب بحكومته، دولة الإمارات الأولى عالمياً في التكيف مع المتغيرات، الإمارات أولاً.. الإمارات دائماً».

وتتصدر الإمارات كثيراً من المؤشرات الاقتصادية عالمياً وعربياً، كما أنها تحتل مراتب متقدمة عالمياً في العشرات من المؤشرات، الرئيسة والفرعية، وأبرزها مؤشر المعرفة العالمي لعام 2021 التابع لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، والمؤشر العام لتنافسية الاقتصادات العربية، ومؤشر الأداء الصناعي التنافسي الذي يصدر سنوياً عن منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية «يونيدو».


وتصدرت الإمارات دول العالم في مستويات ثقة الشعوب بحكوماتها، وفقاً لنتائج «مؤشر ايدلمان للثقة 2020»، الصادر أخيراً عن مؤسسة «ايدلمان» الأمريكية للدراسات والاستشارات، فعلى صعيد الثقة في الحكومات المحلية، بلغت نسبة ثقة الشعب الإماراتي في حكوماته المحلية 83%، وفقاً لنتائج مؤشر هذا العام، ليتفوق على كل شعوب العالم.


وفي تقرير التنافسية الصادر 2021 عن المنتدى الدولي، حققت الإمارات المركز الأول عالميا في موازنة التجارة وريادة الأعمال، كما احتلت المرتبة السادسة عالمياً في سياسة الحماية.

وجاءت الإمارات في المركز الأول عالمياً في محور «استقرار الاقتصاد الوطني»، والمركز الثاني عالمياً في «محور تبني تقنية المعلومات والاتصالات» والرابع عالمياً في «محور أسواق السلع».

وجاءت الدولة ضمن المركز الأول عالمياً في 4 مؤشرات أخرى ضمن التقرير، هي: مؤشر «قلة التغير السنوي في التضخم» ومؤشر «ديناميكيات الديون» ومؤشر «اشتراكات الإنترنت على الهاتف المتحرك» ومؤشر «قلة فجوة الائتمان».

وحققت الإمارات المركز الأول عالمياً في قوة جواز السفر لعام 2021، وفقاً لموقع «مؤشر جواز السفر» العالمي.

وتصدرت الإمارات العالم في 9 مؤشرات تنافسية مرتبطة بمدى التقدم في تحقيق الهدف الثالث من أهداف التنمية المستدامة «الصحة الجيدة والرفاه»، وفقاً لرصد أجراه المركز الاتحادي للتنافسية والإحصاء.

وكشف المركز أن دولة الإمارات تصدرت دول العالم في عدد من المؤشرات وجاءت ضمن العشرة الكبار عالمياً في عدد من المؤشرات الرئيسة الأخرى الخاصة بالقطاع للعام 2021.

قطاع الاتصالات

وحلت الإمارات في المرتبة الأولى عالمياً في «مؤشر اشتراكات الهاتف المحمول»، وفقاً لمسح الحكومة الإلكترونية الصادر عن الأمم المتحدة عام 2021، كما تصدرت عالمياً في «مؤشر اشتراكات النطاق العريض المحمول»، وفقاً لتقرير التنافسية العالمية الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي.

وتصدرت الإمارات وعالمياً في «مؤشر اشتراكات الهاتف المحمول» (الاشتراكات لكل 100 من السكان)، وفقاً لتقرير «مؤشر التقدم الاجتماعي».

وتصدرت الإمارات عالمياً في «مؤشر تغطية شبكة الهاتف المحمول كنسبة من عدد السكان»، وفقاً لتقرير تنافسية السفر والسياحة الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي.

كما تصدرت الإمارات عالمياً في «مؤشر اشتراكات النطاق العريض اللاسلكي»، وفقاً لـ«مسح الحكومة الإلكترونية» الصادر عن الأمم المتحدة عام 2021.

الحصول على الكهرباء

وأدرج البنك الدولي دولة الإمارات في المرتبة الأولى على قائمة التنافس العالمي في موضوع «الحصول على الكهرباء»، ضمن تقريره الدوري الأخير عن سهولة ممارسة الأعمال لعام 2020.

تصدرت الدولة كذلك، دول العالم في تصدير التمور خلال عام 2020 من حيث الحجم بمقدار 240.6 ألف طن، حسب أحدث بيانات لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة «فاو».

حققت الإمارات المركز الأول عالمياً في «مستويات شعور السكان بالأمان عند تجوالهم بمفردهم في شوارع الدولة»، وفق تصنيف مؤسسة غالوب الأمريكية.