الخميس - 16 مايو 2024
الخميس - 16 مايو 2024

المصرف المركزي: الطلب على القروض عند أعلى مستوياته في 7 سنوات

المصرف المركزي: الطلب على القروض عند أعلى مستوياته في 7 سنوات

كشف المصرف المركزي عن ارتفاع قوي في الطلب على قروض الأعمال والأفراد على حد سواء خلال الربع الأخير من العام الماضي 2021، مع توقعات بأن يستمر المسار القوي للطلب خلال الربع الأول من العام الجاري.

وقال المركزي في مسح الائتمان للربع الرابع من عام 2021 الذي أصدره اليوم، إن الطلب على قروض الأعمال خلال الربع الرابع كان عند أعلى مستوياته منذ إطلاق المسح في 2014، متجاوزاً الرقم القياسي المسجل في الربع السابق، وكان الطلب على قروض الأفراد خلال الربع ذاته قد وصل إلى أعلى مستوياته في 7 سنوات، وكل ذلك يعكس بحسب المركزي التفاؤل المستمر بشأن التعافي من الوباء.

وفيما يخص الربع الأول من العام الجاري، قال المركزي: «تشير التوقعات بشأن الطلب على القروض في كل من قطاعي الأعمال والأسر، جنباً إلى جنب مع التغييرات في معايير الائتمان، إلى ظروف ائتمانية مواتية».



وتفصيلاً، أشارت بيانات المركزي فيما يخص الربع الأخير من العام الماضي إلى زيادة كبيرة في الطلب على قروض الأعمال في جميع الإمارات، حيث كان النمو في الطلب على قروض الأعمال واضحاً في جميع فئات القروض، وكان أكثر وضوحاً بين الشركات الكبيرة، والقروض المحلية والتقليدية، مدفوعاً في الغالب بمبيعات العملاء، واستثمارات العملاء في الأصول الثابتة وتوقعات سوق العقارات.


وكشفت نتائج الاستطلاع عن زيادة معتدلة في الطلب على قروض الأعمال في جميع الأنشطة الاقتصادية والصناعات في الربع الأخير من 2021، وكانت الزيادة أكثر وضوحا في تجارة التجزئة والجملة والتصنيع وجميع القطاعات الأخرى وتطوير العقارات، فيما كانت الزيادة في الطلب أكثر اعتدالاً في قطاعات التعدين واستغلال المحاجر والمؤسسات المالية وقطاعات البناء.

ومن حيث توافر الائتمان، أشارت نتائج المسح إلى أن معايير الائتمان لقروض الأعمال ظلت دون تغيير على نطاق واسع، الأمر الذي يرتبط بالتضييق المعتدل في عرض الائتمان للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة وتخفيف معتدل في توافر الائتمان للشركات الكبيرة.

وأظهرت نتائج المسح إلى أن معايير الائتمان لقروض الأعمال لم تتغير على نطاق واسع، مع توقعات إيجابية للربع الأول من العام الجاري، حيث توقع المشاركون في الاستطلاع زيادة قوية في الطلب على الائتمان، على الرغم من التشديد الهامشي لمعايير الائتمان.

وأما بالنسبة لإقراض للأفراد، فقد أشارت نتائج الاستطلاع إلى رغبة قوية للمستهلكين في الحصول على الائتمان في الربع الأخير من 2021، حيث وصل الطلب على القروض الشخصية إلى أعلى مستوياته في 7 سنوات.

وقال تقرير المركزي: "إن الطلب المتزايد على نطاق واسع شمل جميع فئات القروض، وأهمها الطلب على بطاقات الائتمان والقروض الشخصية وقروض الإسكان، سواء بالنسبة للقروض التقليدية أو الإسلامية".

وبحسب المركزي، أشار المشاركون في الاستطلاع إلى أن محددات التغيير في الطلب على القروض الشخصية كانت مرتبطة بتوقعات السوق المالية والتغير في الدخل وأسعار الفائدة وتوقعات سوق الإسكان.

وأما بالنسبة للربع الحالي، فمن المتوقع بحسب المسح أو الاستطلاع أن يظل الطلب على القروض الشخصية قوياً في جميع الإمارات، بينما من المتوقع أن تظل معايير الائتمان، بشكل إجمالي، دون تغيير على نطاق واسع خلال الأشهر الثلاثة المقبلة.

وأظهر الاستطلاع تخفيف معتدل لمعايير الائتمان للقروض الشخصية، بشكل إجمالي، مع توقعات بأن تتراجع معايير الائتمان للقروض الشخصية في جميع الفئات، باستثناء الإسكان.