الجمعة - 17 مايو 2024
الجمعة - 17 مايو 2024

2% مكاسب أسعار النفط في الأسبوع الأخير من يناير

2% مكاسب أسعار النفط في الأسبوع الأخير من يناير

تجاوزت مكاسب أسعار النفط خلال الأسبوع الأخير من يناير نسبة 2% تزامناً مع تصاعد التوترات الجيوسياسية بشأن أوكرانيا وهو الأمر الذي رفع المخاوف حيال نقص المعروض.

وعلى المستوى الأسبوعي، ارتفع سعر العقود الآجلة لخام برنت القياسي تسليم شهر مارس بنسبة 2.4% متجاوزاً مستوى 90 دولاراً للبرميل ويصل إلى 90.03 دولار للبرميل وهو أعلى مستوى له في أكثر من 7 سنوات.

وسجل خام برنت ارتفاعاً في تسوية يوم الجمعة أيضاً بنسبة 0.8% بما يعادل 69 سنتاً. وارتفع سعر خام نايمكس الأمريكي تسليم مارس بنسبة 2% بالغاً 86.82 دولار للبرميل، كما سجل مكاسب يومية بنسبة 0.2% ما يعادل 21 سنتاً.



واستطاعت أسعار النفط تسجيل الارتفاع الأسبوعي السادس على التوالي، بما يمثل أطول سلسلة من المكاسب الأسبوعية منذ أكتوبر الماضي.


ودعم ارتفاع أسعار النفط المخاوف بشأن الصراع العسكري المحتمل في أوكرانيا يمكن أن يعطل أسواق الطاقة، خاصة إمدادات الغاز الطبيعي إلى أوروبا.

ومؤخراً، أكد حلف شمال الأطلسي «الناتو» استعداده لمواجهة أي تحرك عسكري روسي، خاصة بعدما نشرت موسكو الآلاف من القوات والطائرات المجهزة للقتال في بيلاروسيا.

وبشأن تحالف أوبك بلس فمن المرجح أن يلتزم بالزيادة المقررة لإنتاج النفط خلال مارس المقبل، وذلك خلال اجتماع الدول الأعضاء الأسبوع المقبل.