الأربعاء - 15 مايو 2024
الأربعاء - 15 مايو 2024

50% نمو حصة «البريكاست» من سوق الإنشاءات في الدولة

50% نمو حصة «البريكاست» من سوق الإنشاءات في الدولة
نمت حصة الخرسانة المسبقة الصنع «بريكاست» من إجمالي العمليات بقطاع الإنشاءات الحضرية في الدولة مطلع عام 2022 بنسبة مقابل حصة قدرها 10 إلى 12% مطلع العام السابق 2021.

ويرجع تنامي الطلب على الخرسانة المسبقة إلى عدة عوامل، أهمها تنامي المشاريع السكنية التي تنجزها الحكومة لفلل المواطنين، وتنامي إنجاز مشروع قطار الاتحاد، إضافة إلى توفير الكلفة النهائية للتكاليف بنسبة تراوح ما بين 15 إلى 20% مقارنة بالخرسانة التقليدية.

تنامي المشاريع


وقال المدير عام شركة دار دبي للمقاولات المهندس أحمد أبوعجيلة، أن الخرسانة مسبقة الصنع توفر نحو 50% من الوقت المطلوب للإنجاز على المقاولين، ما يؤهلهم لتسليم مشاريعهم في الوقت المحدد، وتفادي أي تأخيرات في التسليم، وما قد يترتب عليه من غرامات، موضحاً أن أسعار المتر المربع من البريكاست يتراوح ما بين 750 إلى 1200 درهم حسب الاستخدام ونوعية التصميم.


الإنشاءات الحضرية

وقال الشريك والمدير العام لشركة العروبة للمقاولات المهندس أحمد عبدالباقي، إن الخرسانة مسبقة الصنع تستحوذ على نحو 15% من إجمالي العمليات بقطاع الإنشاءات الحضرية في الإمارات مقارنة بنحو 9 إلى 10% قبل نحو عام، متوقعاً أن تتنامى حصة البريكاست في السوق خلال السنوات المقبلة إلى أكثر من 25%.

من جانبه، قال رئيس اللجنة الفنية في جمعية المقاولين الدكتور فؤاد الجمل، إن الخرسانة مسبقة الصنع تستحوذ على حصة تزيد على 15% من إجمالي العمليات بقطاع الإنشاءات الحضرية في الدولة في الوقت الحالي، مقارنة بنحو 10 إلى 12% قبل عام لأسباب عدة، منها أن الخرسانة مسبقة الصنع تختصر من 30 إلى 40% من الوقت الإجمالي لإنجاز المشاريع، وبالتالي أكثر من 30% من العمالة التي تحتاجها المشاريع للإنجاز، ونحو 15 إلى 20% من الكُلفة مقارنة بالخرسانة العادية.