الخميس - 02 مايو 2024
الخميس - 02 مايو 2024

12 ألف شركة مقاولات جديدة في الإمارات

12 ألف شركة مقاولات جديدة في الإمارات

حافظ قطاع الإنشاءات والمقاولات على تصدره، لقائمة أفضل نشاط للمستثمرين لتأسيس الأعمال في الإمارات، حيث شهدت الأشهر الستة الماضية إنشاء أكثر من 12 ألف شركة جديدة في القطاع متعددة الأنشطة بين المقاولات الرئيسية وأعمال البناء وفق مؤشرات رسمية.

وأكد مختصون أن القطاع يواصل استقطاب أصحاب الأعمال الجديدة في ظل زخم المشاريع العقارية ووجود عدد كبير من العقود ضمن برامج إنشاء مساكن المواطنين، مشيرين إلى تطور توجهات المستثمرين في بيئة الأعمال حالياً، حيث استقطبت أنشطة مستحدثة كالخدمات الإدارية والاستشارية حصصاً أكبر من رؤوس الأموال لتأتي بدورها على لائحة أكثر توجهات تأسيس الأعمال في السوق المحلي.



أفضل 10 أنشطة

ووفق المؤشرات المسجلة بدوائر التراخيص المحلية لأكثر 10 أنشطة جذباً للمستثمرين خلال الفترة ما بين أغسطس 2021 ويناير المنقضي من العام الحالي، فإن نشاط قطاع المقاولات ارتكز على 4 أنشطة رئيسية منها المقاولات العامة بكافة أشكالها، إلى جانب أنشطة طلاء المباني السكنية ومقاولات أنظمة التكييف المركزي وخدمات خاصة بالتنظيفات وصيانة المباني، فيما سجل قطاع خدمات إدارة المشاريع أكثر من 5500 مستثمر وشركة جديدة خلال الفترة، بموازاة رقم مماثل لشركات التجارة شاملة قطاع التجزئة والجملة مع تصدر تجارة سلع أساسية كالملابس والأحذية.

وأفاد المختص في قطاع المشاريع والأعمال جمال السعيدي بأن توجهات المستثمرين نحو إنشاء مشاريعهم في الإمارات تشهد تنوعاً واضحاً، فإلى جانب استمرارية بعض الأنشطة الأساسية في جذب المستثمرين فإن الأنشطة المتطورة من بينها إدارة المشاريع ومكاتب الاستشارات والخدمات الرقمية وغيرها باتت تشكل ملمحاً مهماً لبيئة الأعمال المحلية مع ارتفاع أعداد شركاتها في السوق المحلي.

35 ألف شركة مقاولات

ووفق المؤشرات يعمل في السوق المحلي حالياً أكثر من 22 ألف شركة لخدمات إدارة المشاريع فيما وصل عدد شركات المقاولات الأساسية أكثر من 35 ألف شركة، بخلاف الأنشطة الأساسية التي تندرج تحت تصنيف نشاط المقاولات والتشطيبات الإنشائية.

وقال السعيدي إن قطاع الأعمال المحلي يشهد نمواً قياسياً، مع انخفاض حجم رؤوس الأموال المطلوبة وسهولة إجراءات التأسيس بما عزز التطور وزيادة عدد الشركات بشكل كبير.



زخم محلي

وأوضح المختص في القطاع الإنشائي بأبوظبي محمد الملاح وجود زخم في قطاع الإنشاءات المحلي من حيث انتشار عقود المقاولات من الباطن في البناء مع تواصل المشاريع إلى جانب الزخم في قطاع تشطيبات مساكن المواطنين قد أوجد مساحة لدى أصحاب المشاريع، سواء الجدد لتأسيس مكاتب وشركات خاصة في القطاع أو أصحاب الأنشطة القائمة، بإضافة رخص جديدة للاستفادة من الفرص البيعية والربحية في القطاع الذي يشكل أكثر الأنشطة الاقتصادية في الإمارات رواجاً.



برامج الإسكان

وأشار مؤسس لشركة مقاولات في أبوظبي سلطان عبدالله إلى إضافة نشاط المقاولات عبر شركة جديدة لمجموعته المختصة بأعمال المعدات والمصاعد لتعزيز الربحية من السوق ولا سيما مع مواصلة المشاريع السكنية، سواء عبر برامج الإسكان والتي تشكل المصدر الأول للعقود أو عبر إنشاءات القطاع التجاري والتي تشهد بدورها نشاطاً واضحاً منذ العام الماضي.