الجمعة - 03 مايو 2024
الجمعة - 03 مايو 2024

17 % نصيب وجبات الطعام من سعر حجز الإقامة بفنادق الإمارات

17 % نصيب وجبات الطعام من سعر حجز الإقامة بفنادق الإمارات
تراوح كلفة الوجبات الفندقية في خيار الإقامة شاملة الوجبات ما بين 10 و17% من سعر الليلة الفندقية في حال تثبيت الاختيار عند الحجز، حسب رصد لـ«الرؤية» لأسعار 3 فنادق من فئة الخمس نجوم.

أما في حال عدم اختيار النزيل إدراج الوجبات قبل حجزه للغرفة الفندقية، فإن سعر 3 وجبات كاملة سيوازي نحو 20 إلى 25% من قيمة سعر الغرفة الفندقية في الليلة الواحدة.

وبحسب الرصد سجل سعر الغرفة منتصف شهر يناير الماضي، شاملاً جميع الوجبات في أحد الفنادق من فئة 5 نجوم بالإضافة إلى مشروبات مختارة 2162 درهماً، بينما انخفض السعر نفسه 10% من سعر الغرفة نفسها بدون وجبات إلى 1961 درهماً.


فرق أسعار هائل


وفي فندق ثانٍ، سجل سعر الغرفة شاملاً وجبتي الإفطار والغذاء 1424 درهماً، بينما انخفض السعر إلى 1217 درهماً في حال اختيار النزيل للإقامة فقط وبفارق 17% من السعر الشامل لتلك الوجبات.

كما سجل سعر الليلة للإقامة شاملة الوجبات الثلاث الأساسية 1029 درهماً في فندق من فئة الخمس نجوم، بينما انخفض السعر إلى 879 درهماً في حال عدم اختيار وجبات الطعام وبنسبة انخفاض بلغت 17% أيضاً.

وترتفع أسعار الوجبات المقدمة للنزلاء في كثير من الفنادق في الدولة بنسبة تراوح ما بين 80 و90% مقارنة بالمطاعم الفاخرة التي تقدم ذات الوجبات خارج نطاق تلك الفنادق.

وتبلغ متوسطات سعر وجبات رئيسية مثل وجبة من فئة برياني لحم، ووجبة «مشاوي» لشخص واحد، وساندويتش برغر 130 درهماً و120 درهماً و60 درهماً في بعض الفنادق على التوالي، بينما تنخفض أسعار الوجبات نفسها بمعدل 80 إلى 90% في حال طلب نفس الوجبات من مطاعم فاخرة تتخصص في تقديم تلك المأكولات، حسب نزلاء.

مصدر رئيسي للدخل

وحسب إحصاءات رسمية صادرة من الهيئة الاتحادية للتنافسية والإحصاء بلغ متوسط مشاركة قطاع الطعام والشراب في الفنادق حصة 37% من إجمالي إيرادات الفنادق الإجمالية خلال 3 سنوات وتحديداً في الأعوام من 2018 إلى عام 2020.

وبلغت إيرادات الفنادق في الدولة من الطعام والشراب في 2020 نحو 5.96 مليار درهم وبنسبة 36% من إجمالي إيرادات الفنادق الإجمالية البالغة 16.63 مليار درهم.

وبلغت إيرادات الطعام والشراب لفنادق الدولة في 2019 نحو 11.6 مليار درهم وبنسبة 37.7% من إجمالي إيرادات الفنادق الكلية البالغة 30.8 مليار درهم.

وفي عام 2018 بلغت إيرادات الطعام والشراب 11.6 مليار درهم وبنسبة 37% من إجمالي الإيرادات الكلية للفنادق والبالغة 31.3 مليار درهم.

مطاعم متخصصة

وأكد متخصص في قطاع الفنادق مصطفى طنطاوي، أن إيرادات المأكولات والمشروبات في المتوسط تسهم بنسبة 30% من إيرادات الفنادق سنوياً في حال احتواء الفندق على مطعمين إلى 3 مطاعم فقط وهو النموذج الأغلب في كثير من الفنادق، لافتاً إلى أن النسبة تزيد كثيراً في حال تخصص بعض الفنادق في نوعيات طعام محددة تستقطب الزبائن من داخل وخارج الفندق.

ولفت طنطاوي إلى أن بعض الفنادق تسمح سياساتها الداخلية بإدخال طعام من خارج الفندق في الوقت الحالي، بينما لا يسمح الكثير من الفنادق بتقديم ذلك الخيار لتنشيط المطاعم الداخلية للفندق، مضيفاً أن كثيراً من مطاعم الفنادق تراهن على استقطاب مطاعم متخصصة لتقديم تجربة طعام مختلفة للنزيل لاستقطابه إلى تلك المطاعم.

مطابخ شهيرة

وبدوره، أوضح أحد المسؤولين عن مطعم متخصص في أحد الفنادق في أبوظبي، محمد ناجي، أن مستويات الطلب على قطاع الضيافة في الفنادق يشهد نمواً لا سيما مع تزايد الإقبال على المطاعم الفندقية التي تشتهر بالتخصصية في تقديم أطباق إما عربية أو أوروبية أو تركية أو برازيلية أو غيرها من المطابخ الشهيرة، لافتاً إلى أن جودة المطاعم ومستوى خدماتها يلعبان دوراً رئيسياً في جذب الزبائن.

وأفاد ناجي بأن قيمة فاتورة واحدة في أحد المطاعم لثلاثة أشخاص قد توازي أو تتجاوز سعر إشغال الغرفة الفندقية في الليلة كاملة، مشيراً إلى أن المطاعم الفندقية تلعب اليوم دوراً بارزاً في زيادة الإيرادات في ظل الإنفاق المرتفع للزوار، فضلاً عن المواطنين والمقيمين في الدولة الذين يرتادون مطاعم فاخرة تديرها علامات عالمية معروفة.

اختيار واع

وأكد أحد نزلاء الفنادق في أبوظبي فداء كرم، أنه من الأوفر على النزيل اختيار وجبات الطعام مسبقاً عند حجز الغرفة الفندقية، حيث إنه في تلك الحالة كلفة الطعام من 10 إلى 15% فقط من إجمالي سعر الغرفة، أما في حال استخدم النزيل المطاعم المتوافرة في الفندق حسب الأسعار المعلنة للوجبات الثلاث فإنها ترتفع إلى 20 - 25% من قيمة سعر الغرفة الفندقية في الليلة الواحدة.

وقال أحد نزلاء الفنادق أيمن مصطفى، إن وجبة برياني لحم تم طلبها من أحد فنادق المطاعم بلغ سعرها نحو 130 درهماً، بينما تباع ذات الوجبة في مطعم فاخر متخصص خارج الفندق بنحو 80 إلى 85 درهماً فقط، مضيفاً أن الأمر نفسه ينطبق على وجبات شهيرة مثل وجبات المشاوي والبرغر التي تبلغ أسعارها في بعض الفنادق 120 درهماً و60 درهماً على التوالي.