الثلاثاء - 14 مايو 2024
الثلاثاء - 14 مايو 2024

الإمارات ضمن الدول الرائدة عالمياً في النضج التكنولوجي الحكومي 2021

الإمارات ضمن الدول الرائدة عالمياً في النضج التكنولوجي الحكومي 2021
كشف تقرير ممكنات التحول الرقمي في الإمارات أن الإمارات في تقع في مجموعة الدول الأولى عالمياً في مؤشر النضج التكنولوجي الحكومي في عام 2021، حيث تضم القائمة 43 دولة منها كندا والولايات المتحدة الأمريكية وسويسرا والمملكة المتحدة وفرنسا واليابان.

وقسم التقرير، الذي حصلت «الرؤية» على نسخة منه، دول العالم إلى 4 مجموعات، أولها كانت المجموعة «أ» وهي الدول الرائدة عالمياً في النضج التكنولوجي الحكومي، حيث صُنفت الإمارات بين أفضل دول العالم في التحول الرقمي الحكومي، لتكون الدولة العربية الوحيدة في هذه المجموعة، وفقاً لمؤشر نضج التكنولوجيا الحكومية الصادر عن البنك الدولي 2021 الذي يقيس مستويات نضج التحول الرقمي والاعتماد على التكنولوجيا الحديثة في العمل الحكومي في 198 دولة.

الثامنة عالمياً


ووفق التقرير الذي أعدته هيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية، احتلت الدولة المرتبة الثامنة عالمياً في مؤشر الخدمات عبر الإنترنت (OSI) ضمن مؤشر تنمية الحكومة الإلكترونية التابع للأمم المتحدة (EGDI) في عام 2020.


كما احتلت الإمارات المرتبة السابعة عالمياً في مؤشر البنية التحتية للاتصالات (TII) وفي المؤشر العام لمؤشر تنمية الحكومة الإلكترونية التابع للأمم المتحدة (EGDI) لعام 2020، والمرتبة التاسعة عالمياً وفقاً لتصنيف التنافسية الرقمية العالمية IMD.

كما تبوأت الدولة المرتبة التاسعة عالمياً في الكتاب السنوي للتنافسية العالمية IMD، حيث تعتبر الدولة العربية الوحيدة التي حافظت على تصنيفها بين الدول العشر الأولى لمدة 4 سنوات متتالية في عام 2020.

ترسانة إلكترونية

وبالأرقام، تمتلك حكومة الإمارات 170 موقعاً إلكترونياً وتطبيقاً لتقديم خدماتها للجمهور، من خلال 370 مقدم خدمة و170 قناة ذكية متكاملة بإجمالي 8400 خدمة حكومية رقمية.

ويبلغ عدد المسجلين في خدمة الهوية الرقمية 2.66 مليون مسجل، و1.4 مليون مستخدم للقنوات الرقمية في 2021 منهم 90% سعيدون بمستوى الخدمات المقدمة.

ويبلغ عدد الجهات الحكومية والخاصة في الدولة التي توفر خدمة التوقيع الرقمي دون الحاجة إلى الذهاب إلى مقرات الخدمة، 103 جهات من القطاعين الحكومي والخاص، حيث تتمتع الخدمة بمستوى عالٍ من الثقة والأمان.

سوق الخدمات الرقمية

وحول سوق الخدمات الرقمية، المنصة التي تربط الجهات والمؤسسات الحكومية بمقدمي الخدمات في القطاع الخاص، فبلغ عدد مقدمي الخدمة للربط بين القطاعين 169 مقدم خدمة في نهاية عام 2021، ما يقلل من الوقت والجهد على المستثمرين والمتعاملين.

كما يتيح السوق الافتراضي لواجهة برمجة التطبيقات تمكين القطاع الخاص في دولة الإمارات العربية المتحدة من تقديم الخدمات من خلال واجهات حكومية، حيث ستتيح المنصة التكامل لاحقاً مع واجهات برمجة التطبيقات الحكومية.

أوضح التقرير أن منصة ناقل الخدمة الحكومية (GSB) وهي منصة توفر التكامل بين مختلف الجهات الحكومية الاتحادية والمحلية من أجل تبادل البيانات والمعلومات فيما بينها، وصل عدد المشتركين فيها من الجهات الحكومية إلى 151 جهة حكومية وبمعدل تبادل بيانات وصل إلى 513.4 مليون عملية تم من خلالها توفير 700 مليون درهم على الحكومة الاتحادية والمحلية في عام 2021.