الاثنين - 06 مايو 2024
الاثنين - 06 مايو 2024

20 شركة «يونيكورن» هندية ناشئة إلى دبي بحلول 2031

20 شركة «يونيكورن» هندية ناشئة إلى دبي بحلول 2031

وقع مركز الهند للابتكار، التابع لجناح دولة الهند في إكسبو 2020 دبي، و«واحة دبي للسيليكون» المدينة الحرة التكنولوجية المتكاملة، خطاب إعلان نوايا اليوم، دعماً لبيئة الأعمال الخاصة بالشركات الناشئة في كلا البلدين، وذلك في إطار التعاون وتضافر الجهود بين الهند ودولة الإمارات العربية المتحدة.

وبموجب إعلان النوايا، سيتم استقطاب شركات ناشئة هندية تزيد قيمتها السوقية على مليار دولار إلى دبي حيث ستستضيف واحة دبي للسيليكون جلسات ضمن برنامج "Elevate"، الذي سيقدم سلسلة ترويجية للمستثمرين البارزين، من تنظيم مركز الهند للابتكار.

وجاء الإعلان عن هذه الخطوة في إطار النسخة العاشرة من سلسلة "Elevate" التي تم تنظيمها في واحة دبي للسيليكون، وعكست المستوى المتقدم لبيئة الأعمال الخاصة بريادة الأعمال والشركات الناشئة في الهند، إذ عرضت 50 شركة ناشئة مجموعة من الأفكار التجارية المبتكرة للمستثمرين العالميين.

وجرى التوقيع في حضور الدكتور أمان بوري، القنصل العام لدولة الهند في دبي ونائب المفوض العام للهند في إكسبو 2020 دبي، والدكتور جمعة المطروشي، مدير عام واحة دبي للسيليكون، وغانم الفلاسي، نائب رئيس أول التكنولوجيا وريادة الأعمال في واحة دبي للسيليكون، إلى جانب مسؤولين من كلا الطرفين.

في السياق، قدمت الشركات الناشئة من مختلف القطاعات، بينها الرعاية الصحية، والتكنولوجيا المالية، والأغذية والمشروبات، والطاقة، والفضاء، وخدمات البرمجيات واللوجستيات والتكنولوجيا، أفكارها وابتكاراتها إلى المستثمرين العالميين ضمن سلسلة العروض الترويجية الشهيرة التي يدعمها مصرف (إتش إس بي سي).

وفي خطابه الرئيسي، شارك سوجيت كومار المؤسس المشارك لـUdaan وهي أكبر منصة للأعمال بين الشركات وأصحاب المتاجر في الهند وإحدى أسرع الشركات الناشئة الهندية التي وصلت قيمتها السوقية لأكثر من مليار دولار تجربته الريادية في تحويل فكرته إلى عمل تجاري ناجح، كما تطرق إلى العمل الذي تقوم به Udaan في مساعدة الشركات الصغيرة ورواد الأعمال على تطوير أعمالهم".

وخلال كلمته الإفتتاحية، قال الدكتور أمان بوري: «يسعدني حضور توقيع خطاب إعلان النوايا بين واحة دبي للسيليكون ومركز الهند للابتكار والقنصلية الهندية في دبي دعماً لبيئة الأعمال الخاصة بالشركات الناشئة في كلا البلدين. تعد الهند ثالث أكثر دولة صديقة لتأسيس المشاريع الناشئة في العالم، والأولى على مستوى آسيا في هذا المجال مع انضمام أكثر من 40 شركة (يونيكورن) جديدة وهي الشركات الناشئة التي يتجاوز رأس مالها مليار دولار 2021. ويعد هذا النجاح شهادة حقيقية لرؤية رئيس الوزراء الموقر ناريندرا مودي للاعتماد على الطاقات المحلية».

كما استذكر الدكتور أمان بوري تصريح رئيس الوزراء الهندي «مودي» بأن البيانات الكبيرة الموجودة محلياً والنمو الديموغرافي لدولة الهند مع التطور التكنولوجي الكبير الذي تشهده الدولة سيسهم في ترسيخ نجاح تحويل العقد المقبل من عمر الدولة إلى عقد رقمي.

وأعلن رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي مؤخراً يوم 16 يناير يوماً وطنياً للشركات الناشئة ووصف الشركات الناشئة بأنها العمود الفقري للهند الجديدة.

وأضاف: «تركز دولة الإمارات العربية المتحدة بشكل كبير على دعم الابتكار واستقطاب المواهب العالمية. وسنقوم بدعوة عدد من الشركات الهندية الناشئة الرئيسية للقدوم إلى دبي والاستفادة من مكانتها المميزة لتحقيق المزيد من النمو والتوسع عالمياً. كما ستعمل الهند والإمارات بشكل وثيق لتعزيز الابتكار بالإضافة إلى رعاية واحتضان المواهب الجديدة».

وفي معرض حديثه عن الشراكة المتنامية بين الهند ودبي في مجال الشركات الناشئة، قال الدكتور جمعة المطروشي: «يسعدنا توسيع تعاوننا مع مركز الهند للابتكار، في أعقاب زيارة قام بها وفد من المركز إلى واحة دبي للسيليكون ومركز دبي التكنولوجي لريادة الأعمال في وقت سابق من هذا العام، وذلك بما يعكس الالتزام المتبادل بدعم الشركات الناشئة التي تركز على التكنولوجيا في كلا البلدين».

وأكد المطروشي أن الإمارات العربية المتحدة والهند تدركان الدور الرئيسي الذي تلعبه الشركات الناشئة والشركات الصغيرة والمتوسطة في اقتصاد الدولتين، وتحرصان على دعم تأسيسها وتنميتها.

وأضاف الدكتور جمعة المطروشي: "يأتي تعاون واحة دبي للسيليكون ومركز دبي التكنولوجي لريادة الأعمال ومركز الهند للابتكار تماشياً مع أهداف الأجندة الوطنية لريادة الأعمال، لتحويل دولة الإمارات إلى مركز عالمي لريادة الأعمال يستقطب 20 شركة ناشئة من شركات اليونيكورن، أي التي تصل القيمة السوقية لكل منها إلى مليار دولار، بحلول عام 2031، ومن هنا أهمية استضافة جلسات سلسلة Elevate والترحيب برواد الأعمال الهنود الواعدين الذين يتطلعون إلى توسعة أعمالهم".

ومن بين الشركات الهندية الناشئة التي قدمت أفكارها التجارية شركة PrognoAdvisor، وهي شركة ناشئة في مجال التكنولوجيا المالية في مراحلها الأولى توفر الرفاه المالي لموظفي الشركات؛ وKalki Ecosphere، وهي شركة ناشئة تعمل على إيجاد حلول مستدامة كبدائل للمياه المعبأة في زجاجات بلاستيكية للاستخدام مرة واحدة وEXPRESSbase، وهي منصة مفتوحة المصدر منخفضة الرموز للشركات الصغيرة والمتوسطة سريعة النمو والحكومات لبناء تطبيقات عملية داخلية، إضافة الى أمور أخرى.

أما الشركات الناشئة من دبي، والتي شاركت في الجلسة فكان بينها شركة QQ Technologies، أول مشغل خلوي لإنترنت الأشياء يعمل عبر الأقمار الصناعية 5G في العالم يوفر حلول اتصالات خلوية عالمية (IoT) وحلول اتصالات من آلة إلى آلة (M2M) عبر الأقمار الصناعية؛ وشركة FreshNow، التي تهدف إلى تقديم عصائر الفاكهة في أحدث صورها عن طريق تقليل الإنتاج إلى وقت الاستهلاك وضمان عدم إهدار الموارد و Gameblar، وهي منصة ألعاب متعددة اللاعبين للألعاب الفكرية.

كما شاركت في عروض التقديم شركة SurveySparrow من ولاية كاليفورنيا الأمريكية، وهي منصة إدارة تجار سحابية تساعد العلامات التجارية على تحسين التجارب في كل نقاط الاتصال مع العملاء.

وكان جناح الهند حقق مؤخراً إنجازاً مهماً، حيث قدم أكثر من 250 شركة ناشئة منذ بداية سلسلة عروضه الترويجية.