الخميس - 09 مايو 2024
الخميس - 09 مايو 2024

100% فروق أسعار صيانة السيارات بين الوكالات والورش في الإمارات

100% فروق أسعار صيانة السيارات بين الوكالات والورش في الإمارات

شكا مُلاك السيارات من مبالغة مراكز الصيانة التابعة للوكالات في تكلفة الصيانة الدورية، التي تتضمن الزيوت وقطع الغيار، والتي تصل لضعف مثيلاتها في ورش الإصلاح العادية، مطالبين بتعزيز الرقابة المحلية على برامج تسعير الصيانة ومتابعة فترات توفير قطع الغيار المطلوبة.

من جانبهم، ربط مسؤولو وكالات ومختصون في القطاع بين اختلاف التكلفة ومعايير جودة الخدمات وتكلفة التشغيل في السوق المحلي وبين فوارق السعر النهائي المقدم للعملاء، مشيرين إلى أن رسوم الصيانة تخضع لجداول سنوية للتكلفة تحددها الشركات المنتجة، وفقاً لتكلفة الخامات والتغيرات الطارئة على الأسواق إلى جانب هوامش التكلفة التشغيلية محلياً، مع تطبيق برامج معتمدة للصيانة من المنتجين توافق متطلبات السيارات.

الصيانة الدورية

وشددوا على استمرارهم في طرح عروض على أسعار الصيانة الدورية للعملاء تصل 10%، إضافة للعروض السعرية الشاملة والخصومات التي تصل الى أكثر من 20% من تكلفة الصيانة المتعددة داخل عقود الصيانة مسبقة الدفع، مشيرين إلى أن توقيتات عمليات الإصلاح تخضع لمدى الأعطال وخطط مخزون القطع المطلوبة.

ووفقاً لبيانات وزارة الاقتصاد لعام 2020، استحوذت شكاوى العملاء من مراكز الصيانة وعمليات الإصلاح، وخدمات ما بعد البيع 10% من إجمالي الشكاوى الواردة للوزارة، فيما أظهرت مؤشرات حديثة لدوائر محلية منها دائرة التنمية الاقتصادية في دبي أن تلك الشكاوى تستحوذ على 6% تقريباً من إجمالي شكاوى حماية المستهلك الواردة في العام الماضي.

ولم يتثنَّ الحصول على رد من إدارة حماية المستهلك بشأن شكاوى المستهلكين الواردة إليها ضد خدمات ما بعد البيع لقطاع السيارات وتباين أسعار خدمات الصيانة داخل الوكالات ومثيلاتها تجارياً.

مراقبة الوكالات

وتبدأ أسعار الصيانة وفق لوائح الأسعار السائدة لدى عدد من الوكالات المحلية دون 300 درهم للمرة، فيما تتباين الخصومات الممنوحة لبعض العملاء وفق حالة السيارة وعمرها، في الوقت الذي تمنح خصومات إجمالية على خدمات الصيانة مسبقة الدفع، ما يقلص التكلفة الكلية المدفوعة والتي تبدأ بمتوسط 150 درهماً للصيانة للمرة، وفق نوعية السيارات، وعوامل رفاهيتها، ومستوى الخدمة المطلوب من جانب العملاء.

وأوضح مالك سيارة محمود الشيخ أن تكلفة الصيانة في الورش التجارية ومراكز خدمات محطات الوقود لا تتخطى في أكثر الأحيان 60% من التكلفة التي يتحملها العميل داخل مراكز الصيانة التابعة للوكالات، شاملة استخدام الزيوت وقطع الغيار البسيطة اللازمة لأنشطة الصيانة الدورية، فيما تساءل مالك سيارة عوض الله إبراهيم، عن الرقابة على الوكالات ومدى متابعة الدوائر المحلية وجهات حماية المستهلك لقواعد تسعير خدمات ما بعد البيع داخل الوكالات.

لائحة الصيانة

وأفاد مدير الصيانة لعلامة فولكس فاجن وسكودا في وكالة «علي وأولاده» حلمي حشيش، بأن أسعار الصيانة تحدد بشكل أساسي وفق لائحة التكلفة المحدثة سنوياً من جانب الشركات المنتجة المستندة إلى أسعار الخامات، وقطع الغيار المستخدمة، إلى جانب هامش التكلفة التشغيلية محلياً، لتطبيق معايير الصيانة الموضوعة من جانب المنتجين، مشيراً إلى تطبيق خطط زمنية للعروض السعرية، للمحافظة على إرساء تنافسية في السوق رغم التحديات التي تفرض تكلفة إضافية نتيجة تغير كلفة الشحن بشكل ملحوظ.

وأضاف بأن المتوسط الزمني لإجراء عمليات الصيانة لا يتعدى 24 ساعة، فيما يبلغ متوسط فترة الإصلاح من أسبوع إلى 10 أيام قد تمتد إلى أسبوعين وفق الخطط المطبقة، لتوفير القطع ووصول الطلبيات، مشيراً إلى وجود خصومات خاصة تُمنح للعملاء الدائمين، إلى جانب تخفيضات مباشرة تتم على تكلفة الصيانة لمرة واحدة وفق سجل العملاء ونوعية الصيانة المطلوبة.

مراقبة المخزون

بدوره، أوضح المدير العام لشركة أبوظبي موتور سيد كريم، أن خطط التشغيل واستعاضة مخزون الخامات وقطع الغيار تختلف من وكالة لأخرى طبقاً لخطط الإنتاج ومزودي الخامات إلى جانب اختلاف طرز السيارات، ما يؤدي إلى تباين تكلفة الصيانة من علامة لأخرى، مشيراً إلى وجود خطط شاملة لمراقبة مخزون الخامات بما يحافظ على التكلفة التشغيلية والأسعار النهائية التنافسية في السوق المحلي.

تحصين ضد التقلبات

وأكد المختص بقطاع الصيانة والإصلاح في وكالة لعلامة آسيوية مصعب بيطار، أن معظم العملاء يملكون عقود صيانة إجمالية مسبقة لفترات تغطي جزءاً كبيراً أو معظم فترات الضمان الزمني الساري على السيارات، ما يحصنهم ضد تقلبات التكلفة، مشيراً إلى منح خصومات تراوح بين 5% و10% للعملاء على الصيانات الفردية وبأسعار قد تصل أقل 250 درهماً للصيانة، استناداً لعدد من العوامل، منها عمر السيارة وسجل العملاء، وخطط استبدال مخزون الخامات المستخدمة.



دوافع المنافسة

وأفاد مسؤول خدمة العملاء في وكالة محلية محمد الرداد، بأن أسعار الصيانة تخضع لعدد من العوامل منها تكلفتها الاجمالية وفق قيمة السيارة معايير عمليات الصيانة سواء من حيث الخامات او الزيوت او قطع الغيار او العمالة إلى جانب كلا من تكلفة التشغيل لدى الوكلاء المحليون ودوافع التنافسية مابين الوكالات لارساء اسعار متباينة والتي تتجسد بدورها في منح العملاء عند شراء السيارات الجديدة عقود صيانة متعددة المرات سواء مجانية لفترات زمنية محددة او بخصومات مباشرة على الكلفة الاجمالية قد تصل الى أكثر من 20% مقارنة بكلفة الدفع عند الاجراء مرة تلو الأخرى.