الثلاثاء - 07 مايو 2024
الثلاثاء - 07 مايو 2024

50% حصة المواقع والتطبيقات الإلكترونية من حجوزات الفنادق

50% حصة المواقع والتطبيقات الإلكترونية من حجوزات الفنادق

فندق قصر الإمارات في أبوظبي

استحوذت المواقع الإلكترونية وتطبيقات مقارنة الأسعار على 50% من إجمالي الحجوزات الفندقية العام الماضي، فيما استحوذت الحجوزات المباشرة على 30%، بينما استحوذت عقود الشركات المحلية ووكالات السفر على 20% وفق مسؤولين ومختصين في القطاع الفندقي، أكدوا أن التخفيف التدريجي من قيود أزمة كوفيد-19، سيؤدي إلى تخفيض نسب الحجوزات المسجلة على الإنترنت، مقارنة مع الحجوزات المباشرة.

وأوضحوا أن النسبة المتوسطة لحجوزات الإنترنت انخفضت إلى نحو 50% في 2021 بعدما تجاوزت النسبة أكثر من 60% في عام 2020، لافتين إلى أن الانفتاح التدريجي من تبعات الجائحة ينشط الحجوزات المباشرة وحجوزات الشركات والأفواج السياحية المستقطبة من خلال شركات السياحة العالمية.

روافد الحجوزات

من ناحيته، قال الرئيس التنفيذي لمجموعة كريستال هوتيل في أبوظبي كمال فاخوري يمكن تقسيم نسب الحجوزات خلال عام 2021 إلى 50% حجوزات على الإنترنت سواء من الموقع الإلكتروني أو التطبيقات المتخصصة و30% للحجوزات المباشرة من الزوار في الفنادق، إضافة إلى 20% للعقود مع الشركات المحلية أو الأفواج السياحية القادمة من الخارج.

وأضاف فاخوري أن نسبة الحجوزات على الإنترنت انخفضت إلى 50% في عام 2021 مقارنة بنسبة 60% في عام 2020 والذي تزامن مع أزمة كوفيد-19، لافتاً إلى أن الانفتاح التدريجي من تبعات أزمة كوفيد-19 تشجع الزوار على الحجوزات المباشرة التي يفضلها كثير من الزوار الذين يستشعرون باطمئنان أكثر من خلال التقييم العيني للفندق قبل إجراء الحجوزات المباشرة.

فروق فردية

من ناحيته، قال الخبير في القطاع الفندقي وليد إسماعيل، إن نسبة حجوزات الإنترنت لزوار الفنادق، سواء من الموقع الإلكتروني أو التطبيقات المتخصصة وصلت في المتوسط إلى 50% خلال عام 2021 مقابل 50% للحجوزات المباشرة والعقود مع الشركات المحلية أو الأفواج السياحية القادمة من الخارج، لافتاً إلى أن نسبة حجوزات الإنترنت بلغت ذروتها خلال عام 2020 بما يفوق الـ60% من إجمالي الحجوزات.

وأشار إسماعيل إلى أنه على الرغم من توجه قطاع كبير من زوار الفنادق إلى الحجز عبر الإنترنت، فإن هناك شريحة كبيرة من الزوار التقليدين الذين يفضلون زيارة مقر الفندق قبل إجراء الحجوزات، والتأكد من مناسبيته لخصوصيتهم، إضافة إلى الحجوزات التي تأتي من خلال شركات السياحة والسفر التي تتعاقد معها الفنادق خارج الدولة.

عروض موسمية

من ناحيته، قال المدير العام لفندق الجداف روتانا دبي هيثم عمر، إن حجوزات الزوار تتجه نحو حجوزات الإنترنت سواء من خلال المواقع الرسمية للفنادق أو من خلال التطبيقات والقنوات الرقمية المتخصصة، لافتاً إلى أن الحجز عبر الإنترنت يشكل 60% من نسبة الحجوزات مقابل 40% للحجوزات المباشرة خلال عام 2021 والفترة المنصرمة من العام الجاري.

وأشار عمر إلى أن توجه الزوار إلى الإنترنت يأتي لأسباب عدة منها تقديم عروض موسمية في الأسعار على المواقع الرسمية للفنادق، إضافة إلى تزايد المنصات التي يمكن الحجز من خلالها عبر الإنترنت عاماً بعد عام، وذلك يساهم في زيادة الإيرادات الإجمالية.

وأضاف عمر يؤثر التطور الملحوظ للقنوات الرقمية على قطاع الضيافة بشكل عام ونحن نحاول دائماً مواكبة هذه التطورات، لتلبية احتياجات الضيوف المختلفين من جميع الأجيال، مشيراً إلى أن نسبة الإشغال المتوقعة خلال الربع الأول من العام الجاري 2022 من المتوقع أن تبلغ 75% مقارنة بـ95% في الربع الأخير من عام 2021.