الثلاثاء - 07 مايو 2024
الثلاثاء - 07 مايو 2024

«بلومبيرغ»: ترخيص خدمات العملات المشفرة في الإمارات بنهاية مارس

«بلومبيرغ»: ترخيص خدمات العملات المشفرة في الإمارات بنهاية مارس
ذكرت وكالة «بلومبيرغ» أن دولة الإمارات العربية المتحدة تستعد لإصدار تراخيص اتحادية لمقدمي خدمات الأصول الافتراضية بحلول نهاية مارس المُقبل، في محاولة لجذب أكبر شركات التشفير في العالم.

وقالت الوكالة، نقلاً عن مسؤول حكومي، إنّ هيئة الأوراق المالية والسلع في المرحلة النهائية من تعديل التشريع للسماح بإنشاء شركات تقديم خدمات الأصول الافتراضية (VASP).

وبحسب «بلومبيرغ»، تعتبر «بينانس هولدنجز»، أكبر بورصة عملات رقمية في العالم من حيث حجم التداول، من بين أوائل المؤسسات ذات الصلة التي تفكر في تعزيز وجودها أكثر في دولة الإمارات.




ويمكن لنظام الترخيص الاتحادي بشأن شركات الأصول الافتراضية أن يساعد الإمارات العربية المتحدة على التنافس بشكل أفضل مع المراكز المالية مثل سنغافورة وهونغ كونغ التي تعكف أيضاً على تهيئة ظروف منظمة بالكامل لتداول العملات المشفرة. ووفقاً لـ«بلومبيرغ»، أصدرت بعض المناطق الحرة المالية بالفعل تراخيص لمقدمي خدمات الأصول الافتراضية، حيث حصل مركز دبي للسلع المتعددة على 22 ترخيصاً، وسوق أبوظبي العالمي على 6 تراخيص، في حين تمتلك سلطة واحة دبي للسيليكون تصريحاً واحداً على الأقل.

وأكملت الإمارات العربية المتحدة تقييم مخاطر الأصول الافتراضية في أواخر العام الماضي، بمشاركة 14 وكالة من القطاع العام و16 جهة فاعلة في القطاع الخاص إلى أن توصلت الحكومة إلى التنظيم المناسب.

وأضاف التقرير أن الإمارات أخذت بعين الاعتبار أحدث التوجيهات الصادرة عن مجموعة العمل المالي ومقرها باريس، بالإضافة إلى الاستراتيجيات المستخدمة في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وسنغافورة، وبأن الدولة تتخذ نهجاً هجيناً للإشراف.

وستتعامل هيئة الأوراق المالية والسلع مع اللوائح بمدخلات من البنك المركزي، بينما يمكن للمراكز المالية المحلية تطبيق إجراءاتها اليومية الخاصة بالترخيص.

وفي تصريح خاص للـ «الرؤية» أكدت شركة بينانس أنها تعمل مع هيئة مركز دبي التجاري العالمي على قدم وساق لدعم الاطار التنظيمي للعملات المشفرة وأشارت الشركة إنها لا تستطيع الافصاح عن أية تفاصيل إضافية في الوقت الحالي تتعلق بمحادثات جارية مع الجهات الحكومية أو الهيئات التنظيمية في الوقت الحالي.

وكانت بينانس قد أعلنت في ديسمبر الماضي أنها وقعت مذكرة تفاهم مع سلطة مركز دبي التجاري العالمي (DWTCA) لتسريع إنشاء مركز جديد للأصول الافتراضية العالمية.

ومن خلال مذكرة التفاهم، ستساعد بينانس في تعزيز التزام دبي بإنشاء نظام إيكولوجي دولي جديد للأصول الافتراضية من شأنه أن يولد نمواً اقتصادياً طويل الأجل من خلال الابتكار الرقمي.

وترى بينانس أن أجندة دبي الجديدة ستسهم في نمو الاقتصاد العالمي. وبناء على ما سبق ستشارك بينانس في نظام تبادل المعرفة هذا من خلال مشاركة خبرتها عبر التعاون مع المنظمين العالميين للمساعدة في تطوير لوائح الأصول الافتراضية، والهدف هو مساعدة بورصات العملات المشفرة والشركات التي تقدم خدمات بلوك تشين و Distributed Ledger Technology (DLT) ومجموعة واسعة من العملات والأصول الرقمية لتصبح مرخصة في دبي.