السبت - 27 أبريل 2024
السبت - 27 أبريل 2024

الإمارات الرابعة إقليمياً في تمويل الشركات الناشئة خلال يناير

الإمارات الرابعة إقليمياً في تمويل الشركات الناشئة خلال يناير
أظهر تقرير إحصائي، أن الشركات الناشئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا جمعت 247 مليون دولار في 46 صفقة بنسبة زيادة 20% على أساس شهري خلال يناير 2022، مقارنةً بالشهر الماضي، وحلت الإمارات رابعاً من حيث حجم التمويلات.

وحسب تقرير منصة ومضة بالتعاون مع «الموجز الرقمي»، اليوم الخميس، ارتفعت التمويلات بنسبة 474% مقارنة بشهر يناير من العام الماضي، وهو ما يمثل بدايةً مبشرة لعام 2022.

عدد الصفقات


استمرت 3 دول في الصدارة هي السعودية بعدد 15 صفقة، ومصر 11 صفقة، بالإضافة إلى الإمارات 9 صفقات.


وتابع التقرير: «بالنظر إلى قيمة التمويل فقد كان المشهد في الشهر الماضي أكثر تنوعاً».

قيمة التمويل

وحصلت دولة البحرين على أعلى قيمة تمويل بفضل جولة تمويل من السلسلة «ب» بقيمة 110 ملايين دولار والتي كانت من نصيب شركة Rain ما ساعد على وصول البحرين إلى الصدارة.

وجاءت السعودية في المركز الثاني بمبلغ 55.6 مليون دولار، ومصر في المركز الثالث بمبلغ 33 مليون دولار، والإمارات في المركز الرابع بمبلغ 24.4 مليون دولار.

وحصل العراق على المركز الخامس بعد حصول الشركات الناشئة العراقية على مبالغ تمويل بقيمة 15 مليون دولار وهو مبلغ يحطم الأرقام القياسية في العراق.

بجانب شركة Rain، فقد شملت الجولات التمويلية الضخمة المنصة البنكية السعودية المفتوحة Lean والتي حصلت على تمويل بقيمة 33 مليون دولار في جولة تمويلية بقيادة Seqouia Capital India. أما Brimore الشركة المصرية الناشئة العاملة في مجال التجارة الاجتماعية فقد حصلت على تمويل قدره 25 مليون دولار، وحصلت Qlub الإماراتية التي تقدم حلول دفع سريعة للمطاعم على 17 مليون دولار.

يشار إلى حصول الشركة الناشئة Baly على تمويل بقيمة 10.5 مليون دولار بدعم من Rocket Internet، وهو أكبر مبلغ تمويل تحصل عليه شركة ناشئة في العراق، تعمل الشركة في مجال حجز سيارات الأجرة ومن المتوقع أن يتحول تطبيقها قريباً إلى تطبيق متعدد الاستخدامات.

وتستمر صفقات المراحل المبكرة في السيطرة على المشهد التمويلي من حيث عدد الصفقات؛ فمن بين 46 صفقة تمت 28 صفقة في مراحل البذرة وما قبل البذرة. تجدر الإشارة إلى ارتفاع متوسط قيمة الصفقة في تمويل البذرة إلى 1.15 مليون دولار.