الجمعة - 03 مايو 2024
الجمعة - 03 مايو 2024

«ويجو» تستحوذ على أعمال «كلير تريب» في الشرق الأوسط

«ويجو» تستحوذ على أعمال «كلير تريب» في الشرق الأوسط

أعلنت شركة «ويجو»، المتخصصة في قطاع خدمات السفر والحجوزات عبر الإنترنت في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، والتي تتخذ من مدينة دبي للإنترنت مقراً لها عزمها الاستحواذ على أعمال منصة «كلير تريب» في منطقة الشرق الأوسط في النصف الثاني من العام الجاري، في عملية استحواذ بارزة ترسخ مكانة دبي موطناً لقصص النجاح وحاضنة للإبداع في مختلف مجالات التكنولوجيا.

ونجحت الشركتان في تحقيق العديد من النجاحات انطلاقاً من مدينة دبي للإنترنت، أول وأكبر مجمع أعمال متخصص في التكنولوجيا والابتكار في المنطقة، بالاستفادة من بيئة الأعمال التنافسية التي توفرها المدينة وتوافر المواهب والخبرات الذين يشكلون معاً مجتمعاً نابضاً بالحياة ومركزاً للابتكار وتصدير الحلول إلى أبرز الأسواق العالمية.

وسجلت «ويجو» في عام 2021 ما يقرب من 9 ملايين عملية تنزيل لتطبيقها، ونمت المنصة لتصبح أكبر مزود لخدمات السفر عبر الإنترنت في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، فيما تمكنت «كلير تريب» من النمو والتوسع في المنطقة واستحوذت سابقاً على موقع (Flyin.com) البارز الذي يتخذ من الرياض مقراً له.

وقال الرئيس التنفيذي والشريك المؤسس لـ«ويجو»، روس فيتش: «استمرت منصتا ويجو وكلير تريب في النمو وتوسيع الأعمال في منطقة الشرق الأوسط خلال العقد الماضي انطلاقاً من سنغافورة والهند على التوالي، فيما شكل انتقال مقرنا إلى دبي خطوة استراتيجية ونقطة تحول مهمة نظراً لمكانة الإمارة البارزة على خارطة السفر العالمية». وأضاف: «نتطلع لاستكشاف آفاق التوسع والنمو التي سيتيحها هذا الاستحواذ الذي تم في مدينة عالمية ومليئة بالفرص مثل دبي، حيث تضم أبرز شركات الطيران وأهم المطارات، ما يرسخ مكانتها واحدة من أهم الوجهات السياحية في العالم».

وأشار إلى أن «قطاع السفر عبر الإنترنت يتمتع بالأمان، ويأتي اختيار دبي لتكون نقطة انطلاق جديدة للشركة ما بعد الاستحواذ ليدل على أهمية بيئة الأعمال المتقدمة والتشريعات المحفزة للنمو التي توفرها الإمارة، خصوصاً للشركات في مجال التكنولوجيا».

وقال المدير العام لمدينة دبي للإنترنت، عمار المالك: «تستمر دبي في ترسيخ مكانتها العالمية الرائدة ملتقى للشركات والمواهب في مجالات التكنولوجيا، وحاضنة لأبرز قصص النجاح في المنطقة، وتأتي عمليات الاستحواذ والاندماج ضمن مدينة دبي للإنترنت خلال العقدين الماضيين دليلاً على متانة موقع الإمارة واستمرارها في توفير فرص استثمارية واعدة».

وأضاف أن «قصة نجاح منصة ويجو في المنطقة خلال السنوات الماضية ومن ثم استحواذها على عمليات كلير تريب في المنطقة بهدف التوسع ودخول أسواق جديدة يعزز من صادرات الدولة في مجالات التكنولوجيا والحلول المبتكرة»، مؤكداً أن «مدينة دبي للإنترنت مستمرة في تعزيز بيئة الأعمال التنافسية التي تقدمها، وتوفير الظروف الملائمة لظهور المزيد من قصص النجاح الملهمة والشركات المليارية في شتى قطاعات التكنولوجيا».

وبموجب الاستحواذ ستتمكن ويجو من تعزيز العمليات لاستيعاب الطلب المتزايد في المنطقة من خلال الاستفادة من البنية التحتية والموارد الرقمية المتطورة لكلير تريب، بالإضافة إلى طرح خدمات جديدة وأكثر ابتكاراً بما يشكل نقطة تحول في الممارسات الخدمية المعززة لقطاعي التكنولوجيا والسفر في المنطقة.

تشمل صفقة الاستحواذ إبرام الاتفاقية مع الشركة الأم (Flipkart Group)، حول نظام التجارة الإلكترونية المحلي في الهند، وبيع (Flyin.com) واتفاقية تعاون تقني بين العلامتين التجاريتين.

ووافق مجلسا إدارة «ويجو» و«فليبكارت» على الصفقة التي من المتوقع أن تتم بالكامل في النصف الثاني من عام 2022، بعد إتمام شروط الإغلاق المتعارف عليها والحصول على الموافقات التنظيمية.

ويشير التقدم الذي أحرزته كل من ويجو وكلير تريب في المنطقة إلى النمو الكبير الذي شهده قطاع السياحة والسفر في الشرق الأوسط خلال العقد الأخير.