الأربعاء - 15 مايو 2024
الأربعاء - 15 مايو 2024

منصة «ثروة»: نسعى للحصول على تراخيص لتداول العملات الرقمية بالإمارات

كشفت «ثروة»، منصة الاستثمار والتمويل الشخصي، ومقرها الإمارات، أنها تسعى للحصول على الموافقات المطلوبة من الجهات التنظيمية في الإمارات للسماح للاستثمار بشكل شرعي في تداول العملات الرقمية عبر ذرعها «ثروة تريد»، متوقعة الحصول على الترخيص خلال العام الجاري.

وأفادت الشريكة المؤسسة في «ثروة»، نادين مزهر، بأن الشركة تجري اليوم مباحثات مع الجهتين التنظيميتين المرخصين للشركة، متمثلة بكل من مركز دبي المالي وهيئة تنظيم الخدمات المالية في أبوظبي "ADGM" للحصول على موافقة لتداول العملات الرقمية، متوقعة الحصول على الترخيص خلال العام الجاري.

وذكرت مزهر، في تصريحات لـ«الرؤية» على هامش مؤتمر «ستيب 2022 دبي»، أن منصة «ثروة» تهدف إلى تسهيل عملية الاستثمار في الأسواق العالمية لعميل التجزئة «الأفراد» وكيفية مساعدتهم على تنمية أموالهم بطريقة صحيحة، لافتة إلى أن ثروة أسست مطلع عام 2018، ويبلغ عدد العملاء المسجلين 60 ألف عميل، وأعمار العملاء بالمتوسط 35 سنة، والنسبة الأكبر منهم تتراوح أعمارهم بين 35 و40 سنة، ومن الملاحظ أن أعمار العملاء يقل يوماً بعد يوم، لا سيما مع دخول أفراد أكثر من جيل الألفية، الذين لديهم قناعة بأن تشغيل الأموال بطريقة ذكية تساعدك على المدى البعيد.

وأضافت أن منصة ثروة تقدم بشكل أساسي خدمتين رئيسيتين، الأولى هي محفظة «ثروة إنفيست» وهي متخصصة بالاستثمار السلس والبعيد المدى، حيث يودع العميل أمواله لدينا ونحن نتولى عملية الاستثمار بشكل كامل، والحد الأدنى للاستثمار 5 دولارات فقط، وذلك بعد الحصول الوثائق المطلوبة لعملية التوثيق من ثم يستطيع الفرد أن يفتح حساب خاص به مباشرة.

وتابعت مزهر أن الخدمة الثانية تتم عبر منصة الاستثمار النشط «ثروة تريد»، حيث يستطيع الشخص القيام بعملية الاستثمار بنفسه مباشرة في الأسواق والأسهم العالمية ويستطيع أي شخص أن يبدأ من دولار واحد فقط.

وأشارت مزهر إلى أن متوسط الاستثمار للعملاء لدينا في «ثروة إنفيست» يبلغ 25 ألف دولار، كونه يعتبر استثماراً سلساً وبعيد المدى، فأغلب الناس تضع استثماراتها لتتقاعد في المستقبل، والعائد السنوي يراوح بين 4 و5% سنوياً في المحافظ «المحافظة»، أما المحافظ ذات النمو فتصل العوائد إلى 12% سنوياً.

وفيما يتعلق بحتمية الحصول على العوائد، أكدت مزهر أنه يجب لفت انتباه العملاء بأننا لا نضمن العوائد بشكل أكيد، وأي شخص يقدم خدماته بأنها مضمونة 100% فيجب وضع علامة استفهام كبيرة عليه، أما بالنسبة لـ«ثروة تريد»، فالقرار شخصي والعميل هو من يتحمل تبعات ذلك والمخاطر المترتبة على كل خطوة يقوم بها.

وتابعت: «بالنسبة لآلية الاستثمار لدينا في (ثروة إنفيست)، نحن نتعامل مع 6 صناديق استثمار عالمية للتداول والتي تسمى etfs، والتي بطبيعتها تكون صناديق متنوعة في استثماراتها من الأسهم في الأسواق الأمريكية والأسواق الناشئة أو العقارات أو السندات، فنحن لدينا عملية تنويع مدروسة وذكية يقوم بها فريق خبير ومتخصص لتخفيض المخاطر إلى حدها الأدنى».

وأضافت مزهر أن «ثروة إنفيست» أطلقت خلال النصف الثاني من العام الماضي محفظة جديدة اسمها «ثروة كريبتو»، حيث تضاف إلى قنوات استثمارات العميل بواقع 5% استثمارات في العملات الرقمية، علماً بأن الاستثمار كان فقط في عملة البتكوين أو "bitcoin fund"، واخترنا البيتكوين كونه الأكثر تداولاً والأكثر موثوقية، مؤكدة أن المنصة لم تندفع كثيراً في الاستثمار في العملات الرقمية، إذ أبقينا النسبة عند 5% فقط بهدف تنويع المخاطر على العميل.

ولفتت مزهر إلى أن الشركة مملوكة من عدة مستثمرين اليوم، وخلال العام الماضي حصلنا على تمويل بقيمة 15 مليون دولار وكانت مبادلة في أبوظبي هي المساهم الأكبر في جولة التمويل، مشيرة إلى أن المنصة حصلت منذ التأسيس على 25 مليون دولار عبر جولاتها التمويلية، كما تسعى اليوم إلى عقد محادثات جديدة للحصول على جولات تمويلية، ولاسيما بأن اللافت اليوم هو أن المستثمرين باتوا يأتون بشكل أكبر من الخارج إلى المنطقة.