السبت - 18 مايو 2024
السبت - 18 مايو 2024

التوسعات الجديدة لقطاع التجزئة تعزز الطلب على المساحات العقارية المتخصصة

التوسعات الجديدة لقطاع التجزئة تعزز الطلب على المساحات العقارية المتخصصة

عزز الانتعاش الاقتصادي وتعافي قطاع التجزئة من تبعات كوفيد-19 من الطلب على عقارات التجزئة في الإمارة التي تدعمت في الأشهر الأولى من العام الجاري بدخول مساحات جديدة تابعة لشركة إعمار العقارية وتوسعات العلامات الموجودة في الإمارة، فضلاً عن الشركات الجديدة التي دخلت السوق.

وقال إسماعيل الحمادي، المؤسس والرئيس التنفيذي للرواد للعقارات المتخصصة في الاستشارات والتسويق العقاري: «إن أداء عقارات التجزئة دليل آخر على تعافي السوق العقارية وتعافي قطاع التجزئة الذي يبقى من ركائز الاقتصادي المحلي في دبي، في ظل التنافسية الكبيرة للإمارة باعتبارها واحدة من أهم وجهات التسوق في المنطقة».

وأضاف الحمادي: "أن أرقام الجهات المختصة بقطاع التجزئة إيجابية جداً ونسب النمو المتوقعة لقطاع التجزئة تعزز من الطلب على عقارات التجزئة مثل المحلات والمخازن والمستودعات للتخزين، حيث تشير توقعات غرفة وتجارة دبي إلى وصول مبيعات التجزئة في الدولة ككل إلى 70.5 مليار دولار بحلول عام 2025 بنمو سنوي يبلغ 6.6% مع توقعات بنمو تجارة التجزئة في المتاجر بنسبة 5.7% سنوياً، هذه الأرقام محفزة جداً للمطورين العقاريين على طرح المزيد من الوحدات العقارية الموجهة لقطاع التجزئة.

وأشار الحمادي، إلى الإقبال الذي تعرفه دبي في استقطاب شركات التجزئة المختلفة وفي ظهور ونجاح الكثير من العلامات المحلية وتوسعات الجمعيات المختلفة في الإمارة.

وأوضح الحمادي، أن ارتفاع المبيعات وفّر سيولة مالية كبيرة للمتعاملين ومكنهم أيضاً من زيادة توسعاتهم من خلال استئجار مساحات جديدة لتخزين البضائع حتى فتح فروع جديدة كما يحدث مع مجموعة من العلامات التجارية العالمية التي من المتوقع أن يزيد عددها خلال العام الجاري بفعل الآثار الإيجابية لإكسبو 2020 دبي، وأيضاً الأداء الاقتصادي الجيد للإمارة.

وشدد الحمادي، على أهمية قطاع التجزئة في إمارة دبي لما يلعبه من دور كبير في تنشيط قطاع العقارات والسياحة والتسوق وزيادة تعداد سكان دبي الذي قارب 3.5 مليون نسمة وفقاً لتقرير مركز دبي للإحصاء.

وتطرق الحمادي إلى التوسعات التي عرفها القطاع في الأشهر الأولى من العام الجاري، منها افتتاح دبي هيلز مول بمساحة 2 مليون قدم مربع، ويضم أكثر من 650 متجر، والتابع لمجموعة إعمار العقارية ومول ميدان وان مول المتوقع افتتاحه قريباًن ويمتد على أكثر من 4 ملايين متر مربع، مع أكثر من 600 متجر وممشى بطول 400 متر يحتضن أفخم العلامات التجارية العالمية. ومن جهة أخرى شدد الحمادي على توفير مؤشرات رسمية لقياس أداء عقارات التجزئة حتى يتمكن المستثمرون من بناء قرارات صحيحة لاستثماراتهم في هذا القطاع.